الأربعاء, أبريل 17, 2024

السعودية تستورد 1.8 مليون رأس ماشية لضمان وفرة اللحوم في رمضان والحج

في ضوء التحديات التي تواجه السوق الغذائي في المملكة العربية السعودية خلال فترات موسمي رمضان والحج، تعمل الحكومة بجد لضمان توفير اللحوم الحمراء بكميات كافية لتلبية الطلب المتزايد على هذه الموارد الغذائية الأساسية، وواحدة من السياسات التي تم تنفيذها لتحقيق هذا الهدف هي استيراد كميات كبيرة من الماشية الحية.

وفي شهري يناير وفبراير من عام 2024، قامت المملكة العربية السعودية بتستيرد 1.796.796 رأس من الماشية الحية، وهذا يعكس التزام الحكومة بتوفير اللحوم الحمراء اللازمة للمواطنين والمقيمين خلال هذه الفترات الحيوية.

وزارة البيئة والمياه والزراعة تتوقع زيادة في عدد الواردات في الفترة القادمة، وتعمل على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان توفير الأعداد اللازمة من المواشي الحية الصحية والسليمة لتلبية احتياجات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي وتلبية احتياجات السوق المحلية.

شاهد أيضاً: ماذا تصدر السعودية غير النفط؟

وتشتري المملكة المواشي الحية من عدة دول مختلفة، من بينها السودان، والصومال، وجيبوتي، وجنوب إفريقيا، والبحرين، وعمان، بالإضافة إلى جورجيا، ورومانيا، وبلغاريا، واستراليا، والبرازيل. وقد تم مؤخرًا استئناف الاستيراد من الإمارات، وقطر، والأردن، بعد استقرار الوضع الوبائي لتلك الدول.

وتؤكد الوزارة على أهمية تحديث الضوابط والشروط الصحية للاستيراد بانتظام وفقًا لتطورات الوضع الوبائي للدول المصدرة، وتطبيق الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواشي المستوردة. كما يتم حجر المواشي المستوردة وتطبيق برنامج التحصين الوطني لضمان سلامتها وصحتها.

ويوجد عدد من المحاجر الدولية المعتمدة من قبل المملكة في الدول المصدرة، ويتم حجر المواشي لمدة تصل إلى 21 يومًا، مع اختصار الفترة إلى 15 يومًا في الدول التي تتجاوز مدة الشحن منها إلى المملكة 10 أيام.

وتشجع الوزارة التجار والمستثمرين على توفير الكميات الكافية من الماشية الحية لتلبية احتياجات السوق المحلية وتغطية النقص في الإنتاج المحلي، بما يضمن توفر المواشي بأسعار مناسبة للمستهلكين.

حيث أنه تعمل الوزارة على دراسة الوضع الوبائي للدول بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها لفتح دول جديدة للاستيراد وفقًا لشروط وضوابط محددة مبنية على توصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية. وتؤكد الوزارة على أن جميع هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان سلامة وصحة المواشي الحية المستوردة وتوفيرها بأسعار مناسبة للمستهلكين.

شاهد أيضاً:

 أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية