الإثنين, يونيو 24, 2024

الصين تعتزم إطلاق صاروخ فضائي من نوع جديد عام 2024

تخطط الصين لتحقيق رقم قياسي وطني في عمليات إطلاق المداريات في عام 2024، حيث تعتزم شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية (CASC) إطلاق ما يقرب من 100 عملية إطلاق، بما في ذلك إرسال أكثر من 290 مركبة فضائية إلى المدار. الخطط محددة في “الكتاب الأزرق” السنوي لـ CASC، الذي تم إصداره في 26 فبراير، حيث تقدم نظرة عامة على الأنشطة المخطط لها دون تقديم جدول زمني مفصل.

تشمل البعثات الرئيسية إطلاق بعثتين مأهولتين وبعثتين للشحن إلى محطة تيانغونغ الفضائية. ومن المقرر أن يشهد النصف الأول من العام إطلاق القمر الصناعي Queqiao-2 للتتابع القمري و Chang’e-6، وهي أول مهمة لإعادة العينات من الجانب البعيد من القمر.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الأولويات الأخرى العمل على خطة الهبوط على سطح القمر المأهولة، واستكشاف الفضاء السحيق، وتطوير مركبة فضائية جديدة للطاقم، وبعثات Tianwen-2 (2025) بالقرب من الكويكب الأرضي، وبعثات القطب الجنوبي القمري Chang’e-7 (2026).

عملية إطلاق فضائي في الصين

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

بالإضافة إلى البعثات المذكورة، ستتضمن الخطط أيضًا إطلاق ساتلا للكشف عن ملوحة المحيطات، ورصد الأجسام المتغيرة الفلكية متعددة النطاقات (SVOM) التابع للفضاء الصيني – فرانكو، ومسبار أينشتاين، والقمر الصناعي الصيني Seismo-Electromagnetic Satellite-2 بالتعاون الأوروبي، والقمر الصناعي Shijian-19 لعلوم الفضاء القابل للاسترجاع. وسيتم أيضًا إطلاق رحلات لأول مرة لصواريخ Long March 6C و Long March 12.

رقم الإطلاق المخطط له 100 يمثل ارتفاعًا كبيرًا عن الرقم القياسي الوطني السابق البالغ 67 عملية إطلاق في عام 2023، حيث قامت CASC بإجراء 50 منها، بينما قامت الجهات التجارية بـ17 عملية. ومع ذلك، فإن CASC لم تحقق هدفها في العام الماضي حيث كان الهدف أكثر من 60 إطلاقًا، وفقًا لبيان صدر في يناير 2023.

وستساهم الموانئ الفضائية البحرية والتجارية الجديدة في هاييانغ وونتشانغ على التوالي في تيسير نمو معدل الإطلاق المخطط له. وتهدف CASC أيضًا إلى إكمال عمليات إطلاق تجارية متعددة، بما في ذلك rideshares.

مركبات الإطلاق الجديدة:

عملية إطلاق فضائي في الصين

تقدم مركبات الإطلاق الجديدة فرصًا مثيرة في مجال رحلات الفضاء. Long March 12 هي إحدى هذه المركبات التي طورتها أكاديمية شنغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء (SAST) التابعة ل CASC. وهي أول قاذفة في الصين بقطر يبلغ 3.8 متر، ومن المقرر إطلاقها من ميناء الفضاء التجاري الجديد في Wenchang. تستطيع Long March 12 رفع 10 أطنان إلى مدار أرضي منخفض أو 6 أطنان إلى مدار متزامن مع الشمس طوله 700 كيلومتر.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إطلاق Long March 6C، وهو نوع مختلف من Long March 6A، لأول مرة هذا العام. ويتميز بتطويره وتحسينه بمعززات جانبية صلبة.

من جهة أخرى، تخطط CASC لأربع عمليات إطلاق لأكبر صاروخ لها، Long March 5، في عام 2024، متبوعة بخمس بعثات أخرى في عام 2025. ويجدر بالذكر أن هذه الأرقام لا تشمل عمليات إطلاق متغير المدار الأرضي المنخفض Long March 5B.

حتى الآن، تم إطلاق الصاروخ Long March 5 سبع مرات منذ ظهوره لأول مرة في عام 2016، ولكن تعرض لفترة طويلة من التأجيل بسبب فشل الإطلاق في إحدى المرات. وتشمل عمليات إطلاق عام 2024 القمر الصناعي المصنف TJS-11 الذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى مهمة Chang’e-6 المتوقعة في مايو.

البعثات والأولويات الأخرى

تشمل البعثات المخطط لها في محطة تيانغونغ الصينية الفضائية إطلاق مركبات الشحن الفضائية تيانتشو-7، التي أطلقت في يناير، وتيانتشو-8 في أغسطس تقريبا. كما سيتم إطلاق مهمة مأهولة أخرى، Shenzhou-18، في النصف الأول من العام لتحل محل طاقم Shenzhou-17 الحالي، ومهمة أخرى مأهولة مدتها ستة أشهر، Shenzhou-19، في أواخر العام لتحل محل Shenzhou-18.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت CASC إلى أنها ستواصل العمل على “نظام أقمار صناعية تجاري للاستشعار عن بعد من الجيل الجديد رباعي الأبعاد”. ومن المقرر أن يضم النظام، الذي يبدأ بسواتل SuperView (Gaojing)، ما مجموعه 28 قمرًا صناعيًا على الأقل، يشمل الحمولات البصرية العالية الاستبانة، والحمولات البصرية واسعة العرض، والحمولات الرادارية العالية الاستبانة، وأنواعًا متنوعة أخرى من سواتل الاستشعار عن بعد التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، ستدعم CASC التكامل والخدمات ذات القيمة المضافة لنظام بيدو للشبكات العالمية لسواتل الملاحة، وستقوم بإدماج التطبيقات الساتلية في المجالات الناشئة لدعم التنمية الاقتصادية الإقليمية الرئيسية.

في مؤتمر صحفي، صرح مسؤولون في شركة الفضاء والدفاع العملاقة المملوكة للدولة بأن الشركة ستواصل تقديم مساهمات جديدة وأكبر لتسريع بناء دولة فضائية قوية ودعم بناء جيش عالمي المستوى.

الخطط التجارية:

تُعتبر الخطط التجارية للشركات الفضائية الصينية جزءًا هامًا من التطورات في مجال الفضاء. فمن المقرر أن تطلق شركة Landspace ثلاثة صواريخ Zhuque-2 methalox في عام 2024، بعد نجاحين في عام 2023، بالإضافة إلى إجراء المزيد من اختبارات القفزات لـ Zhuque-3 من الفولاذ المقاوم للصدأ. ومن المتوقع أن تقوم شركة Galactic Energy بإطلاق ما لا يقل عن 10 صواريخ صلبة من طراز Ceres-1، بالإضافة إلى ظهور كيرولوكس بالاس-1 لأول مرة.

من جهة أخرى، تعمل شركة Space Pioneer على تنظيم أول رحلة لـ Tianlong-3 في شهر يوليو تقريبًا، بينما يُمكن أن يُطلق صاروخ Nebula-1 المداري القابل لإعادة الاستخدام من قبل شركة Deep Blue Aerospace في النصف الثاني من عام 2024.

هناك أيضًا خطط لإطلاق الصواريخ الصلبة من قبل CAS Space (Kinetica-1) و Expace (صواريخ Kuaizhou) و Orienspace (Gravity-1).

وتتسابق عدة شركات تجارية صينية لتطوير واختبار مركبات الإطلاق قابلة لإعادة الاستخدام، وتسعى مجموعة من المدن والمقاطعات الصينية حاليًا إلى تعزيز مساحاتها التجارية وغيرها من التقنيات المتقدمة والاستراتيجيات. في هذا السياق، قامت بكين وشنغهاي مؤخرًا بإصدار خطط عمل لدعم النظم الإيكولوجية الفضائية التجارية.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية