الجمعة, يوليو 12, 2024

العراق أكثر البلدان استيراداً للبضائع من تركيا

تتصدّر العراق قائمة أحد أكثر الدول استيرادًا من تركيا، ويشمل ذلك قطاعات متنوعة مثل الألبسة، والأثاث، والموبيليا، والمواد الغذائية، بالإضافة إلى الألبان وبيض المائدة، وحققت هذه العلاقة التجارية نجاحًا كبيرًا في عام 2022، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين حوالي 10.5 مليار دولار.

يظهر العراق كواحد من أكبر شركاء تركيا التجاريين في منطقة الشرق الأوسط، حيث يستمتع بمكانة رائدة في قائمة الدول المستوردة من تركيا.

وتشير إحصائيات هيئة الإحصاء التركية إلى أن الصادرات التركية إلى العراق قد ارتفعت خلال شهر مايو الماضي إلى مليار و11 مليون دولار، مما يؤكد الطلب المتزايد على السلع التركية في العراق.

كما أن الاقتصاد العراقي يعاني من التحديات، حيث يبقى مرتبطًا بشكل كبير بالاستيراد، نظرًا لضعف الصناعات المحلية وتأثير الأحداث السياسية والأمنية.

البضائع التركية

وفي هذا السياق، يُظهر اتجاه الأسواق العراقية نحو تركيا نتيجة للقيود الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، مما دفع التجار العراقيين إلى البحث عن مصادر بديلة للاستيراد.

تشير الأوضاع الاقتصادية في العراق إلى حاجته إلى تعزيز القطاعات الوطنية ودعم الصناعات المحلية للحد من الاعتماد الكبير على الاستيراد. يُعتبر تحقيق التوازن بين الصادرات والواردات وتعزيز دور القطاع الخاص في تركيا والعراق مهمة حيوية لتعزيز استدامة التجارة بين البلدين وتعزيز التنمية الاقتصادية.

شاهد أيضًا:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية