الإثنين, يونيو 24, 2024

المرأة السعودية تدير أكثر من 470 ألف شركة ومؤسسة في عام 2023

شهدت المملكة العربية السعودية خطوة ذات أهمية بارزة، فقد كشفت وزارة التجارة عن أرقام ملفتة تبرز النمو المتسارع لمشاركة المرأة في قطاع الأعمال التجارية، وهو مؤشر قوي على التحول الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده المملكة.

وخلال العام الماضي 2023، رصدت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظاً في عدد السجلات التجارية المملوكة للمرأة السعودية، ووصل عدد السجلات التجارية القائمة للمؤسسات والشركات التي تمتلكها النساء إلى 476,040 سجلاً تجاريًا، مما يشير إلى تفاعل إيجابي وزيادة واضحة في دور المرأة في القطاع التجاري بالمملكة.

شاهد أيضاً: مجموعة “stc” السعودية تحقق إيرادات قياسية وصافي ربح 72.3 مليار ريال في 2023

ووفقًا للإحصائيات، تصدرت منطقة الرياض قائمة المناطق في عدد السجلات التجارية القائمة للسيدات، حيث بلغ عددها 124,107 سجل تجاري، وجاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بواقع 106,818 سجل تجاري، وتلتها المنطقة الشرقية بـ 62,041 سجل تجاري، وفي المرتبة الخامسة، جاءت منطقة عسير بـ 37,671 سجلًا تجاريًا، مما يعكس التنوع الجغرافي في توزيع النشاط التجاري النسائي عبر مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

وبمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، تأتي هذه الأرقام لتؤكد الدور الفعّال والمتنامي للمرأة السعودية في دعم التنمية الاقتصادية.

وتركزت الأنشطة التجارية للسيدات في عدة قطاعات بارزة، من بينها: تجارة الجملة والتجزئة، وتقنية المعلومات والاتصالات، والخدمات الإدارية، والأنشطة المهنية والعلمية والتقنية، والنقل والخدمات اللوجستية، وكذلك الأنشطة العقارية وقطاع التشييد.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية