الخميس, يوليو 25, 2024

بيل غيتس: الذكاء الاصطناعي سيسمح بالعمل 3 أيام أسبوعياً

أشار الملياردير الأميركي “بيل غيتس”، مؤسس شركة مايكروسوفت إلى أنه هناك إمكانية تنفيذ العمل لثلاثة أيام فقط في الأسبوع بفضل التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، ويأتي هذا في ظل تجارب تجريها كبرى الشركات حول العالم، وبعض الدول، لتقليل عدد أيام العمل الأسبوعية إلى أربعة أيام بدلاً من خمسة، بهدف تحسين جودة الحياة وتعزيز الإنتاجية.

وشدد المؤسس المشارك لشركة البرمجيات “مايكروسوفت” خلال حديثه في بودكاست “What Now” على أن “على المدى القريب، تظهر مكاسب الإنتاجية الرائعة التي يمكن تحقيقها من خلال التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، إنها تتولى جزءًا من العمل الثقيل.

ووسط المخاوف المتزايدة من التنافس الصعب بين البشر والحواسيب، مما يثير مخاوف من البطالة الجماعية، يتنبأ بيل غيتس بأن “الآلات يمكنها إنتاج كل شيء، بدءًا من الطعام إلى السلع، وبالتالي لن يكون علينا بذل الكثير من الجهد البدني”، وتلك التصريحات نقلتها مجلة “فورتشن”.

ويعتقد “بيل غيتس” أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستخلق فرصًا للعمال لتقليل جهودهم، في حين ينظر العديد من القادة إلى زيادة الكفاءة كفرصة للاستفادة القصوى من مهارات موظفيهم.

بيل غيتس

شاهد أيضاً: أكثر من 40% من الأعمال التجارية في البحرين مملوكة للإناث

وقال بيل غيتس: “إذا تمكنا في النهاية من الوصول إلى مجتمع يعمل فقط لثلاثة أيام في الأسبوع، فقد يكون ذلك إيجابيًا عند تحرير العمالة البشرية، حيث يمكنك تقديم دعم أفضل لكبار السن وتقليل حجم الفصول الدراسية، لأنه لا يزال هناك حاجة إلى العمل البشري في مجالات هامة، إذا تحققت هذه الأمور، وسيكون لديك الكثير من الوقت الفارغ، وسيتعين عليك تحديد كيفية استخدامه عند النظر بعيدًا، ستجد أن الهدف من الحياة ليس مجرد أداء المهام”.

وأكد أن المكاسب الإنتاجية التي يحققها من التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي تعتبر مثيرة للغاية في المدى القريب.

من جهة أخرى أشار “جيمي ديمون” الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورغان في تصريح حديث، إلى أن الجيل القادم من العمال سيقوم بالعمل لمدة 3.5 يوم في الأسبوع فقط، معتبرًا أن هذا النهج سيوفر للعمال حتى 100 يوم بفضل التقنيات المتقدمة.

فيما أكد “إيلون ماسك” مالك شركتي تسلا وإكس في أكثر من مقابلة على أن الذكاء الاصطناعي سيزيل الحاجة إلى العمل بشكل كامل، وسيخلق “دخلًا عالميًا مرتفعًا”.

وفي الوقت نفسه، قدّر بنك الاستثمار غولدمان ساكس أن الذكاء الاصطناعي قد يحل محل ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل على مستوى العالم في السنوات القادمة.

كما توقع أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة IBM، آرفيند كريشنا، أن تتم أتمتة “الوظائف الإدارية المتكررة” أولاً، مؤكدًا في الوقت نفسه أن ذلك لا يعني بالضرورة أن البشر سيكونون عاطلين عن العمل.

شاهد أيضاً:
أرخص أسعار البنزين في العالم
أكثر 6 دول خطورة في العالم عام 2023
تراجع مبيعات الهواتف الذكية
تقارير: 167 ألف مليونير في الإمارات مع نهاية 2027