السبت, يوليو 13, 2024

تجنب هذه الأخطاء الضريبية الشائعة

تجنب هذه الأخطاء الضريبية الشائعة يتطلب الحذر والوعي بالاستثناءات والاعفاءات المتاحة في استراتيجيات توفير الضرائب، ويمكن أن تسهم القرارات المدروسة بشكل كبير في تقليل المسؤوليات الضريبية وتحسين التخطيط المالي بشكل عام، ومن خلال التوعية بالمخاطر المحتملة، يمكنك ضمان المطالبة بجميع الاستثناءات والفوائد التي تستحقها، مما يساعدك في توفير الأموال خلال موسم الضرائب.

ويحصل المكلفون على فرصة الوصول إلى مختلف أحكام قانون الضرائب على الدخل، ومن بين هذه الأحكام، القسم 80ج الذي يقدم استثناءات للاستثمارات في مجالات مثل صندوق التوفير العام (PPF)، ومخططات الادخار المرتبطة بالأسهم (ELSS)، والشهادة الوطنية للادخار (NSC)، وصندوق التوفير للموظفين (EPF).

شاهد أيضاً: مليار دينار إجمالي إيرادات شركة الكهرباء العام الماضي

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تجاهل هذه المجالات أو عدم فهم تفاصيلها إلى فقدان فرص توفير الضرائب المهمة وزيادة الأعباء الضريبية. لذلك، يجب على المكلفين أن يكونوا مطلعين ويستفيدوا بشكل كامل من الفرص المتاحة لتوفير الضرائب، وذلك من خلال التفكير الاستراتيجي والتخطيط المالي الجيد.

تجنب هذه الأخطاء الضريبية الشائعة:

تجنب هذه الأخطاء الضريبية الشائعة
  • عدم الوعي بالاستثناءات: تجاهل أقسام مثل القسم 80ج من قانون الضرائب على الدخل، الذي يقدم العديد من الطرق للاستثمارات الموفرة للضرائب مثل صندوق التوفير العام (PPF)، ومخططات الادخار المرتبطة بالأسهم (ELSS)، والشهادة الوطنية للادخار (NSC)، وصندوق التوفير للموظفين (EPF). عدم الاستفادة من هذه الاستثناءات حتى الحد الأقصى المسموح به (المقدر حاليًا بمبلغ 1.5 لاخ كل عام) يعني فقدان فرص كبيرة لتوفير الضرائب.

 

  • عدم استخدام إعفاء بدل الإيجار (HRA): إذا كنت فردًا متلقيًا لراتب تابع للأجر وتتلقى بدل إيجار السكن كجزء من راتبك، يمكنك المطالبة بالإعفاء على الإيجار المدفوع، بشرط تقديم الوثائق المناسبة لصاحب العمل. عدم تقديم إيصالات الإيجار أو تقديم وثائق صحيحة لصاحب العمل يمكن أن يؤدي إلى فوت هذه الفرصة القيمة لتوفير الضرائب.

 

  • تجاهل دفع الأقساط الخاصة بالتأمين الصحي: الأقساط المدفوعة نحو وثائق التأمين الصحي للفرد نفسه، والزوج أو الزوجة، والأطفال، والوالدين مؤهلة للاستثناء بموجب القسم 80D. عدم الاستفادة من هذا الاستثناء يمكن أن يؤدي إلى زيادة المسؤوليات الضريبية. بالإضافة إلى ذلك، يحق لكبار السن الحصول على استثناءات أعلى بموجب هذا القسم.

 

  • عدم استخدام فوائد نظام التقاعد الوطني (NPS): يعتبر الاشتراكات في نظام التقاعد الوطني مؤهلاً للاستثناء الضريبي بموجب القسم 80CCD(1B)، فوق الحد المتاح بموجب القسم 80ج. عدم الاستفادة من هذا الاستثناء الإضافي يمكن أن يؤدي إلى فوت فرصة توفير الضرائب وفرصة قيمة للتخطيط للتقاعد.

 

  • التخطيط للضرائب في اللحظة الأخيرة: التسويف غالٍ! لا تنتظر حتى شهر مارس للاستثمار من أجل توفير الضرائب. يتيح لك التخطيط المبكر توزيع الاستثمارات على مدار العام وربما كسب مزيد من الفائدة المعفاة من الضرائب.

شاهد أيضاً: 

5 مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ
أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات