السبت, يوليو 13, 2024

تركيا على مشارف إصدار لوائح تنظم تداول العملات المشفرة

مؤخرًا، ظهرت إشارات على اقتراب تركيا من تنظيم سوق العملات المشفرة في البلاد، وذكر وزير المالية التركي، محمد شيمشك، أن مسودة لوائح جديدة تهدف إلى توضيح معايير الترخيص والتشغيل لمنصات التداول قد وصلت إلى مرحلة متقدمة، ويهدف هذا التنظيم إلى تقليل المخاطر المرتبطة بتداول الأصول المشفرة ومساعدة تركيا على الخروج من قائمة الدول المراقبة للجرائم المالية الدولية.

وأضاف شيمشك: اللوائح تهدف إلى تقليل مخاطر تداول الأصول المشفرة، وكذلك بهدف مساعدة البلاد على الخروج من «القائمة الرمادية» لمراقبة الجرائم المالية الدولية.

وبحسب وكالة أنباء الأنضول الرسمية؛ «سيتم ترخيص منصات تداول الأصول المشفرة من قبل مجلس أسواق رأس المال، وستكون أدنى معايير التشغيل مطلوبة بما في ذلك بعض الشروط للمؤسسين والمديرين والالتزامات التنظيمية ومتطلبات رأس المال».

تركيا على مشارف إصدار لوائح تنظم تداول العملات المشفرة

شاهد أيضًا: عقوبات صينية على 5 شركات أميركية

يذكر أن تركيا احتلت المرتبة الرابعة عالمياً بحجم معاملات العملات المشفرة بنحو 170 مليار دولار خلال العام الماضي؛ حلف أمريكا والهند والمملكة المتحدة، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن تشيناليسيس المختصة بتحليل بتقنية بلوكتشين.

وازدهرت العملة الرقمية في تركيا بعد سنوات من التضخم والذي بلغ قدرة 65 بالمئة الشهر الماضي، وانخفض بما يزيد من 80 % في الليلة مقابل الدولار وعلى مدى خمسة أعوام.

وفي عام 2021، وضعت مجموعة العمل المالي والتي تقع في باريس، البلاد على ما يسمى بالقائمة الرمادية للبلدان المعرضة لخطر غسل الأموال والجرائم المالية.

وفي تقرير صدر في شهر يوليو (تموز)، قالت مجموعة العمل المالي إنه في عدم اشتراط ترخيص مقدمي خدمات الأصول الافتراضية أو تسجيلهم في تركيا سيحد من قدرة السلطات على تنظيمهم.

وبحسب ما نقلت الأناضول عن شيمشك قوله إن المسودة ستحتوي على لوائح تسمح لمجلس إدارة أسواق رأس المال بالبت في عروض الأصول المشفرة وخدمات الحفظ، بالإضافة إلى أن قضية المحاسبة الضريبية لن تكون محور مسودة التنظيم الأولية.

وصرح شيمشك: «هدفنا الرئيسي من تنظيم الأصول المشفرة هو جعل هذا المجال أكثر أماناً، والتخفيف من المخاطر المحتملة، ونهجناً ليس مقيداً». وأضاف: « هدفنا تمهيد الطريق لتطوير تقنية بلوكتشين والنظام الداخلي للأصول والعملات المشفرة».

شاهد أيضاً

لخفض التكاليف.. بنك باركليز يلغي 5 آلاف وظيفة في 2023
أكثر الشركات ابتكاراً في العالم لعام 2023.. “تسلا” تتقدم 3 مراكز
إهم استراتيجيات لقياس رضا العملاء
ما هو أغلى سهم في العالم؟