الخميس, يوليو 25, 2024

تعرف على أبرز شركات أدوية في العالم

في عالم يتسم بالابتكار المستمر والتطور السريع، تلعب شركات الأدوية دوراً بارزاً في تحسين جودة الحياة وتطوير العلاجات التي تؤثر بشكل مباشر على ملايين الأشخاص حول العالم، تتنافس هذه الشركات العملاقة في سوق عالمي يتسم بالتعقيد والتحديات التقنية والقوانين الصارمة، لا يمكن إلا أن نتعجب من حجم الابتكار والإبداع الذي تقدمه أكبر 10 شركات أدوية في العالم، حيث تستحوذ هذه الشركات على حصة كبيرة من سوق الأدوية العالمي وتتصدر قوائم الإنتاجية والأرباح.

وتعمل هذه الشركات على تطوير وتسويق مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية، بدءًا من الأدوية الجديدة لعلاج الأمراض المعقدة إلى الأدوية الجينية والبيولوجية الحديثة التي تمثل مستقبل العلاجات الطبية، يتطلب النجاح في هذا المجال ليس فقط الابتكار والبحث والتطوير، بل أيضاً القدرة على التكيف مع التغيرات السريعة في السوق والتحديات الصحية العالمية، وفي هذا المقال، سنستكشف أبرز 10 شركات أدوية في العالم.

تعرف على أبرز شركات أدوية في العالم

1- فايزر

  • إيرادات 2022: 100.33 مليار دولار

شركة فايزر، التي تأسست قبل أكثر من 170 عامًا، تعتبر من القادة في صناعة الأدوية، حيث تقدم أكثر من 150 دواء ولقاح في مجالات متنوعة من الطب الباطني إلى اللقاحات، بما في ذلك لقاح Covid-19 الشهير. في عام 2022، بلغت إيراداتها 100.33 مليار دولار، وهو أعلى مستوى تاريخي، بفضل لقاح كوفيد ودواء باكسلوفيد، مستقبل أرباح الشركة في السنوات القادمة يعتمد على استمرار نجاح منتجاتها المبتكرة واستجابتها للتغيرات في السوق العالمي للأدوية.

2- جونسون آند جونسون

  • إيرادات 2022: 94.94 مليار دولار

جونسون آند جونسون، واحدة من أكبر الشركات العالمية في صناعة الصحة، تأسست عام 1886 ومقرها في نيوجيرسي، تشتهر بإنتاج مجموعة واسعة من المنتجات الصحية والأدوية، بما في ذلك الأدوية لعلاجات متنوعة مثل السرطان والمناعة، مما ساهم في تحقيق إيرادات تصل إلى 94.94 مليار دولار في عام 2022، يشكل قسم الأدوية، يانسن، حوالي نصف إيراداتها، وقد حققت نجاحًا كبيرًا بفضل منتجات مثل Darzalex للسرطان وErleada، بالإضافة إلى Stelara وTremfya للأمراض المناعية والصدفية على التوالي. جونسون آند جونسون تبقى في طليعة الابتكار والإنتاج في قطاع الصحة العالمي، مع توقعات مستمرة للنمو والتوسع في المستقبل.

3- روش

  • إيرادات 2022: 66.26 مليار دولار أمريكي

شركة روش، التي تأسست قبل 125 عامًا وتتخذ من سويسرا مقرًا لها، تعد واحدة من الشركات الرائدة في صناعة الأدوية عالميًا، تتخصص روش في مجالات التشخيص والمستحضرات الصيدلانية، وهي معروفة بأدويتها المبتكرة مثل ريتوكسان، هيرسبتين، وأفاستين لعلاجات السرطان، تم إدراج أكثر من ثلاثين دواء من تطوير روش في قوائم منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، مما يؤكد على أهميتها الكبيرة في الصحة العالمية.

وفي عام 2022، حققت روش إيرادات بلغت 66.26 مليار دولار أمريكي، تركز الشركة أيضًا بشكل كبير على التشخيص، مما أسهم في تقديم تقنيات وأدوية مبتكرة في هذا المجال، رغم التحديات التي تواجهها في المنافسة العالمية، تواصل روش تقديم حلول طبية متطورة مثل Evrysdi لعلاج الضمور العضلي النخاعي، وOcrevus لعلاج التصلب المتعدد، وHemlibra لعلاج الهيموفيليا A.

شاهد أيضاً: تعرف على أفضل وكلاء شحن في العالم

4- ميرك وشركاه

  • إيرادات 2022: 59.28 مليار دولار

شركة Merck & Co، التي نشأت كفرع أمريكي لمجموعة Merck Group في عام 1891، أصبحت عملاقة في صناعة الأدوية واللقاحات، تتميز الشركة بتطويرها وإنتاجها لمجموعة واسعة من الأدوية واللقاحات والعلاجات البيولوجية، بما في ذلك العلاجات المبتكرة للسرطان والأمراض المعدية.

وفي عام 2022، حققت Merck & Co إيرادات بلغت 59.28 مليار دولار، وكان من بين العلاجات البارزة التي ساهمت في هذه الإيرادات علاج السرطان Keytruda الذي حقق 20.9 مليار دولار، وعلاج Lagevrio لكوفيد-19 الذي حقق 5.68 مليار دولار، تواجه الشركة تحديات من خلال المعارضة التي واجهها لبعض منتجاتها في الأسواق الرئيسية مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مما يعكس التحديات المتزايدة في قطاع الأدوية بشأن فعالية المنتجات.

مع ذلك، يبقى لدى Merck & Co تاريخ طويل من الابتكار والتفاني في تقديم حلول طبية مبتكرة، ومن المتوقع أن تواصل الشركة تطوير وتسويق منتجاتها للمساهمة في تحسين صحة البشر حول العالم.

5- أبفي

  • إيرادات 2022: 58.05 مليار دولار

شركة AbbVie، التي أُسست في عام 2013 بفصلها عن شركة Abbott، تتخصص في صناعة الأدوية الحيوية وقد تمكنت من تعزيز مكانتها بفضل منتجاتها الابتكارية، مقرها في الولايات المتحدة، وتستثمر بشكل كبير في البحث والتطوير لتقديم أدوية جديدة.

وفي عام 2022، بلغت إيرادات AbbVie 58.05 مليار دولار، حيث يعزى ذلك بشكل كبير إلى عقارها المناعي الشهير هوميرا الذي حقق إيرادات بلغت 21.24 مليار دولار في العام الماضي، تواجه هذه الشركة تحديات من المنافسة في أسواق متعددة، خاصة في أوروبا حيث فقدت حصريتها في الولايات المتحدة لهذا الدواء.

وبالإضافة إلى هوميرا، تسعى AbbVie لدعم منتجات أخرى مثل Skyrizi وRinvoq في مجال علم المناعة، مع تراجع في الأرباح لدواء آخر منها، وهو Imbruvica، المستخدم في علاج أمراض الدم والأورام.

وعلى الرغم من التحديات التي تواجهها، فإن AbbVie تظل ملتزمة بالابتكار وتقديم حلول طبية متقدمة لمساعدة المرضى حول العالم، مما يجعلها لاعبًا هامًا في صناعة الأدوية العالمية.

6- نوفارتيس

  • إيرادات 2022: 58.05 مليار دولار

شركة نوفارتس، التي تأسست في سويسرا نتيجة اندماج عدة شركات في عام 1996، تعد واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم، تتألف من قسمين رئيسيين: الأدوية المبتكرة وساندوز، الذراع الصيدلاني العام.

وفي عام 2022، حققت نوفارتس إيرادات تبلغ 58.05 مليار دولار، وقاد علاج Entresto الأرباح بقيمة 4.6 مليار دولار، بينما حقق علاج Consentyx، المخصص للأمراض الالتهابية، 4.8 مليار دولار، مما يجعله الدواء الأكثر مبيعًا للشركة، تم تحقيق نجاح كبير أيضًا لعلاج Kesimpta للتصلب المتعدد، حيث ازدادت مبيعاته بشكل ملحوظ إلى 1.1 مليار دولار مقارنة بالعام السابق.

ونوفارتس تتمتع برؤية استراتيجية قوية تتضمن تحويل ساندوز إلى شركة مستقلة للتداول العام في أوروبا، بالإضافة إلى رغبتها في أن تكون من بين أكبر خمس شركات لتصنيع الأدوية في الولايات المتحدة بحلول عام 2027، كما أنها تستمر في الاستثمار الكبير في البحث والتطوير لتقديم مزيد من الحلول الطبية المبتكرة للمرضى حول العالم.

7- بريستول مايرز سكويب

  • إيرادات 2022: 46.16 مليار دولار

شركة بريستول مايرز سكويب، التي تأسست بشكلها الحالي من خلال عملية اندماج في عام 1989 وتقع مقرها في نيويورك، تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في صناعة الأدوية البيولوجية والصيدلانية، تقدم الشركة منتجاتها لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان، فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، أمراض القلب والأوعية الدموية، السكري، التهاب الكبد، التهاب المفاصل الروماتويدي، والاضطرابات النفسية.

وفي عام 2022، بلغت إيرادات بريستول مايرز سكويب 46.16 مليار دولار، وشهدت الشركة انخفاضًا طفيفًا في المبيعات بنسبة 0.5% مقارنة بالعام السابق، يمكن أن يرجع هذا الانخفاض جزئيًا إلى فقدان التفرد في عقارها الرائد للورم النقوي المتعدد، Revlimid، الذي شهد انخفاضًا بنسبة 22% بين عامي 2021 و2022.

ومن بين المنتجات البارزة للشركة، حقق عقار Eliquis، المضاد للتخثر، مبيعات بقيمة 11.8 مليار دولار في العام الماضي، بينما حقق العلاج المناعي للسرطان Opdivo مبيعات بلغت 8.2 مليار دولار.

ورغم التحديات التي تواجهها، تبقى بريستول مايرز سكويب ملتزمة بتقديم حلول طبية مبتكرة لتحسين صحة المرضى في جميع أنحاء العالم.

8- سانوفي

  • إيرادات 2022: 45.22 مليار دولار

شركة سانوفي، العملاقة الفرنسية في صناعة الأدوية الحيوية، تتميز بكونها الرائد العالمي في مجال اللقاحات، بما في ذلك لقاحات شلل الأطفال، الأنفلونزا، التهاب السحايا، وداء الكلب، حيث تحمي مجموعة اللقاحات الخاصة بهم حوالي نصف مليار شخص حول العالم، تعمل سانوفي أيضًا في ستة مجالات رئيسية أخرى بما في ذلك القلب والأوعية الدموية، والجهاز العصبي المركزي، والسكري، والطب الباطني، والأورام، والتخثر.

وفي عام 2022، حققت سانوفي إيرادات بلغت 45.22 مليار دولار، مما يشكل نموًا بنسبة 7٪ مقارنة بالعام السابق، يعزى هذا النمو جزئيًا إلى أداء دواء التهاب الجلد Dupixent، الذي حقق إيرادات تقدر بـ 8.3 مليار يورو في العام الماضي، بزيادة تقدر بحوالي 44٪ عن العام السابق، تتوقع سانوفي أن تزيد الإيرادات من Dupixent إلى أكثر من 10 مليارات يورو هذا العام، مما يظهر التفوق والقوة الاقتصادية للشركة في سوق الأدوية العالمي.

9- أسترازينيكا

  • إيرادات 2022: 44.35 مليار دولار

شركة أسترازينيكا، التي تأسست في كامبريدج وتعتبر من الشركات البريطانية السويدية، ازدادت شهرة خلال جائحة كوفيد-19 بفضل دورها الرئيسي في تطوير وتوزيع لقاح كوفيد-19 بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وفي عام 2022، حققت أسترازينيكا إيرادات تبلغ 44.35 مليار دولار، وتتخصص الشركة في مجموعة واسعة من المنتجات في مجالات مثل الأورام، القلب والأوعية الدموية، الجهاز الهضمي، العدوى، علم الأعصاب، والجهاز التنفسي والالتهابات.

وتضم شركة أسترازينيكا أيضًا شركة Alexion كشركة تابعة، والتي حققت إيرادات بقيمة 7.1 مليار دولار في 2022، بفضل الأدوية المبتكرة مثل Soliris وUltomiris. علاوة على ذلك، حققت منتجات أسترازينيكا نموًا قويًا في العام الماضي، مثل مثبط SGLT2 Farxiga الذي جلب 4.4 مليار دولار، وكذلك علاجاتها لسرطان الرئة تاجريسو ومثبط PD-LW Imfinzi ومثبط BTK Calquence الذي شهد نموًا مزدوج الرقم في العائدات.

10- جلاكسو سميث كلاين

  • إيرادات 2022: 36.15 مليار دولار

شركة جلاكسو سميث كلاين (GSK)، التي تأسست عام 1715 في لندن، هي واحدة من أبرز الشركات الدوائية العالمية المتخصصة في تطوير الأدوية لأمراض الجهاز التنفسي وفيروس نقص المناعة البشرية، بالإضافة إلى التركيز على علم المناعة والأورام، في عام 2022، حققت GSK إيرادات بلغت 36.15 مليار دولار، وهو ما يعكس استمرارها في تقديم حلول دوائية مبتكرة للأمراض المستعصية.

والشركة شهدت تغييرات في هذا العام، حيث قامت بالتخلي عن تسميتها الكاملة “GlaxoSmithKline” واعتمدت الاختصار GSK كاسم أكثر شهرة، كما أظهرت الشركة نموًا بنسبة 13% في إيراداتها، حيث ساهم لقاح القوباء المنطقية Shingrix بشكل كبير في هذا النمو بمبيعات تصل إلى 3 مليارات جنيه إسترليني.

شاهد أيضاً: 

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ

أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023

أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات