الخميس, يوليو 25, 2024

تعرف على أخطر 10 أماكن مائية في العالم

تبرز الطبيعة الساحرة والغامضة للأرض بتنوعها البديع وتكويناتها الفريدة. على الرغم من أن المسطحات المائية تغطي حوالي 71% من سطح الكوكب وتعد أساسية للحياة، إلا أن بعض المناطق تشكل تحديات خطيرة لاستكشافها. في هذا السياق، سنتعمق في أبرز عشرة مواقع مائية محفوفة بالمخاطر التي ستثير فضول القراء المهتمين بالكشف عن أسرار العالم.

شاهد أيضاً: أول إضراب عمالي في تاريخ “سامسونغ” للمطالبة بزيادة الأجور

إليك قائمة بأخطر 10 أماكن مائية في العالم، حيث تجمع بين جمالها وخطورتها الكبيرة تحت سطحها:

الترتيب الأماكن المائية الخطيرة في العالم الموقع
1 بحيرة كيفو جمهورية الكونغو الديمقراطية
2 ممر دريك القارة القطبية الجنوبية
3 ريو تينتو إسبانيا
4 بحيرة الغليان دومينيكا
5 بحيرة حدوة الحصان كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية
6 الثقب الأزرق دهب، مصر
7 بحيرة النطرون تنزانيا
8 بحيرة ميشيغان الولايات المتحدة الأمريكية
9 بئر يعقوب تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية
10 الثقب الأزرق العظيم بليز

أخطر 10 أماكن مائية في العالم:

بحيرة كيفو الموقع: جمهورية الكونغو الديمقراطية

بحيرة كيفو هي بحيرة مياه عذبة تحتوي على تركيزات عالية من الغازات الذائبة، بما في ذلك ما يقدر بنحو 55 مليار متر مكعب من غاز الميثان. ويتميز قاع البحيرة بوادي متصدع ينفصل ببطء، مما يؤدي إلى نشاط بركاني في المنطقة. قد يؤدي زلزال بسيط إلى حدوث انفجار هائل، مما قد يؤدي إلى تبخر المجتمعات المحيطة.

ممر دريك الموقع: القارة القطبية الجنوبية

يعد ممر دريك أقصر طريق من القارة القطبية الجنوبية إلى أي كتلة أرضية أخرى . وتشتهر المنطقة بتياراتها المتقاربة، وتتميز بالجبال الجليدية والأمواج العاتية والرياح العاتية. قبل بناء قناة بنما، كانت هي الطريق البحري الوحيد المعروف في المنطقة، مما يجعلها خطيرة بالنسبة للسفن.

ريو تينتو الموقع: اسبانيا

مياه نهر ريو تينتو، المعروفة باسم ” النهر الأحمر”، كثيفة بالمعادن، وحمضية للغاية، وقليلة الأكسجين، مما يخلق موطنًا للبكتيريا اللاهوائية القاسية. الظروف الفريدة لهذا النهر تجعله خطيرًا على معظم أشكال الحياة.

بحيرة الغليان الموقع: دومينيكا

يمكن أن تصل درجة حرارة مياه البحيرة المغلية إلى 180 إلى 197 درجة فهرنهايت (82-92 درجة مئوية) على طول الحواف، مع كون المركز أكثر سخونة. تقع البحيرة بالقرب من بركان، ويتم تسخينها بواسطة البخار والغازات المتسربة من الحمم المنصهرة أدناه. السباحة هنا ممنوعة منعا باتا بسبب درجات الحرارة القصوى.

بحيرة الغليان

بحيرة حدوة الحصان الموقع: كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية

تحيط ببحيرة هورسشو مناظر طبيعية جميلة، إلا أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الشقوق الموجودة في الأرض تجعلها خطيرة على البشر. يمكن للغاز غير المرئي وعديم الرائحة أن يسبب الاختناق، مما يشكل خطرًا كبيرًا على الزوار.

الثقب الأزرق الموقع: دهب، مصر

يعد الثقب الأزرق بمثابة حلم الغواص وكابوسه، وهو عبارة عن كهف يبلغ عمقه 400 قدم ويشتهر بتخدير النيتروجين . ويعتبر موقع الغوص الأكثر فتكًا في العالم، حيث يجذب المغامرين مثل متسلقي الجبال الذين يتسلقون جبل إيفرست أو كليمنجارو.

بحيرة النطرون الموقع: تنزانيا

واحدة من أكثر البحيرات ملوحة وقلوية على وجه الأرض، بحيرة ناترون لديها درجة حموضة أعلى من 12 . يرجع مظهر البحيرة المحمر إلى البكتيريا، ويمكن أن تصل درجة حرارة المياه إلى 140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية)، مما يجعلها غير مضيافة لمعظم أشكال الحياة.

بحيرة ميشيغان الموقع: الولايات المتحدة الأمريكية

تشتهر بحيرة ميشيغان بتحطم طائرات غير مبررة فوق مياهها، مما يجعلها تشبه مثلث برمودا. ويشير بعض الخبراء إلى أن التيارات المفاجئة قد تكون مسؤولة عن هذه الحوادث الغامضة.

بئر يعقوب الموقع: تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية

بئر يعقوب هي بحيرة صافية وتشكل خطورة خادعة على الغواصين. تنخفض البئر عموديًا حوالي 30 قدمًا (9.1 مترًا) قبل أن تستمر بزاوية عبر سلسلة من غرف الطمي الضيقة، لتصل في النهاية إلى أعماق 120 قدمًا (37 مترًا). وهي من أخطر مواقع الغوص.

بحيرة الغليان

الثقب الأزرق العظيم الموقع: بليز

تشكلت الحفرة الزرقاء الكبرى نتيجة ذوبان الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير، وهي عبارة عن حفرة غواصة ضخمة. وهو مميت بسبب المد والجزر القوي الذي يمكن أن يسحب الأشياء الموجودة على السطح إلى أعماقه، مما يشكل تهديدا خطيرا للغواصين والسفن البحرية.

شاهد أيضًا:

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023 أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات