الخميس, أبريل 18, 2024

تعرف على أسماء أكثر الدول المنتجة لزيت الزيتون

تعتبر زراعة الزيتون وإنتاج زيتها من الفروع الرئيسية في عالم الزراعة، حيث يحمل زيت الزيتون لقب “الذهب السائل” لما يحمله من قيمة غذائية هائلة وفوائد صحية متعددة، ويمتلك إنتاج زيت الزيتون عمقًا ثقافيًا وتاريخيًا يمتد لآلاف السنين، حيث يعتبر جزءًا لا يتجزأ من التراث البشري، ويتكون زيت الزيتون أساسًا من ثلاثة أنواع رئيسية من الأحماض الدهنية: الأحماض المشبعة والأحماض غير المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة متعددة اللا ثلاثية، وتحتوي هذه المكونات على العديد من الخصائص الصحية، والتي تساهم في دعم الجهاز القلبي والوقاية من بعض الأمراض المزمنة.

أكثر 10دول مشهورة بإنتاج زيت الزيتون :

1. اسبانيا:

تنتج إسبانيا زيت زيتون عالي الجودة منذ سنوات، مع إنتاج رقم قياسي بلغ 1,059,194 طنًا من زيت الزيتون في الفترة من 1994 إلى 2013، وفقًا لـ “FAOSTAT”، تعد إسبانيا من أكثر الدول المزودة والمصدرة لزيت اليزتون عالميًا، وذلك بسبب أنها تجمع بين المناخ والموقع المثالي، مما يجعلها أفضل بلد لزراعة الزيتون واستخلاص أفضل نكهة، وتعد منطقة الأندلس الساحلية الأشهر في إسبانيا من ناحية إنتاج زيت الزيتون.

محاصيل الزيتون في إسبانيا

2. اليونان:

بناءاً على إحصائيات وزارة الصناعة، تبيّن أن اليونان تستخدم ما يصل إلى 60% من أراضيها لإنتاج زيت الزيتون الأصلي، وومع وجود أكثر من 2800 معصرة زيت زيتون في جميع أنحاء البلاد، يمكننا أن نشعر بالشغف الذي يمكتله أبناء الشعب اليوناني لإستخدام زيت الزيتون في وجباتهم وأطباقهم اليومية، وتشتهر منطفة الـ”البيلوبونيز” الموجودة في اليونان بإنتاج أكبر كمية زيت زيتون في ابللاد.

3. إيطاليا:

من المعروف أن إيطاليا من البلدان المنتجة لزيت الزيتون وبشكل كبير، ويأتي معظم زيت الزيتون في إيطاليا من المناطق الجنوبية، مثل صقلية وبازيليكاتا وسردينيا، وهي معروفة بطعم زيت الزيتون الإستثنائي فيها، وذلك بسبب المزارع الرائعة المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة الجنوبية من إيطاليا.

حقول الزيتون الإيطالية

4. تونس:

تقع دولة تونس في شمال أفريقيا، وصادراتها الزراعية الرئيسية هي زيت الزيتون، وتتمتع بسمعة طيبة في تقديم زيت زيتون عالي الجودة، كما تشحن تونس أطنانًا من هذا المنتج سنويًا إلى دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا والبرتغال وفرنسا.

5. البرتغال:

تُعرف البرتغال بأنها أحد أقدم الأماكن لإنتاج زيت الزيتون، لدرجة أنها تقوم بإدخاله في منتجات العناية بالبشرة المصنعة في البرتغال مثل (كريم دي لا كريم)، وتغطي أشجار الزيتون مساحة واسعة من الأراضي في البرتغال، وهي مزروعة منذ عهد الحكم الروماني.

معاصر زيت الزيتون

6. الولايات المتحدة الأمريكية:

ليس من المستغرب أن تشتهر دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج زيت الزيتون، ومع ذلك، فإن كاليفورنيا هي الولاية الوحيدة البارزة المنتجة لزيت الزيتون في البلاد بأكملها، وتضمن شركات مثل COOC أن جميع أنواع زيت الزيتون المنتج تحمل ختم الجودة المتميزة، كما تم اختبار نقائها، وذلك لأن كاليفورنيا تتمتع بأفضل مناخ لزراعة كل شيء تقريبًا، بما في ذلك أشجار الزيتون المزهرة.

7. الأرجنتين:

تتمتع الأرجنتين بطبيعة خلابة وأرض خصبة، ومع المناظر الطبيعية الرائعة والشعب الودود والطعام الرائع، تعد الأرجنتين المكان المثالي للاستمتاع ببعض زيت الزيتون ذي المستوى العالمي، الذي يستخدم في شتى البلاد وبتم إدخاله في الكثير من الوصفات، وهناتك عدد هائل من المعاصر التي تنتج زيت الزيتون، وذلك نظرًا للتربة المثالية المناسبة لزراعة أشجار الزيتون المعمرة، وقد حصل زيت الزيتون الأرجنتيني على جائزة المركز الأول عن مذاقه في مسابقة تذوق المجلس الدولي لزيت الزيتون المتميز بنكهته وقاومه المميز.

زيت زيتون

8. فرنسا:

مع زيتون بيكولين الذي يعود منشأه إلى جنوب فرنسا، يمكننا أن نطمئن إلى أن هذا البلد يتمتع بأفضل الموارد، ورغم أن مستويات الإنتاج قليلة مقارنة مع غيرها من الدول، إلا أن تفوق مذاق زيت الزيتون يجعل هذا البلد متميزا، إذ تهتم فرنسا بالجودة أكثر من الكمية عندما يتعلق الأمر بزراعة زيت الزيتون.

9. مصر :

تعرف مصر بأنها مسقط رأس شجرة الزيتون، وهناك أسطورة في مصرتحكي قصة “إيزيس” (إلهة الحياة والطبيعة) التي تنص على تعليم المصريين كيفية صنع زيت الزيتون، وعلى الرغم من أن هذه مجرد أسطورة، إلا أننا نحب الشغف الذي يتم من خلاله صنع هذا المنتج في هذا البلد، وتعتبر علامة زيت الزيتون Golden Field وIsis وPioneer من بعض أفضل العلامات التجارية لزيت الزيتون في مصر.

زيت الزيتون المصري

10. تركيا:

تعتبر دولة تركيا من الدول المعترف بها عالميًا لخبرتها في مجال زيت الزيتون، وتنتج تركيا حوالي 200 ألف طن من زيت الزيتون سنوياً ويعود إنتاج زيت الزيتون في تركيا إلى القرن السادس قبل الميلاد، وذلك نظرًا لأن المطبخ التركي يستخدم زيت الزيتون في معظم الوصفات، فإن زيت الزيتون التركي يكون أكثر اعتدالًا وطازجًا في النكهة.

زيت الزيتون التركي

كيف يتم صناعة زيت الزيتون؟

عملية صنع زيت الزيتون بسيطة نسبيًا وسهلة الفهم، حيث يتم طحن الزيتون ميكانيكيًا أو كيميائيًا لاستخراج زيته، وهذا المنتج مصنوع من الدهن السائل للزيتون نفسه، وفيما يلي بعض الأشياء التي تميز زيت الزيتون الأفضل عن الباقي:

  • المرارة
  • الحرارة
  • انسجام الخليط
  • الطعم المركز

شاهد أيضاً:

عوامل نجاح العمل الجماعي وما هي مميزاته
أفضل 5 بنوك أجنبية في الإمارات
أكبر 6 شركات يابانية
كل ماتحتاج معرفته عن اختبار IELTS الدولي