السبت, أبريل 13, 2024

تعرف على أطول جسور في العالم

الجسور ليست مجرد بنى هندسية، بل هي رموز للتواصل والتلاحم بين الشعوب، تربط بين البلدان والقارات، وتعبر الأنهار والبحار بمهارة وجمال فريد، وفي هذا المقال، سنستكشف 7 من أطول الجسور في العالم، حيث تمثل كل منها معجزة هندسية تعكس تطور البشرية وقدرتها على التغلب على العوائق الطبيعية والجغرافية، من جسور عابرة للمحيطات إلى تحف فنية تتناغم مع المناظر الطبيعية، ستأخذنا هذه الجسور في رحلة فريدة لاستكشاف عالم الهندسة المذهل والجمال الخلاب.

تعرف على أطول جسور في العالم:

1- جسر إنتشون (12.3 كم)

جسر إنتشون (12.3 كم)

جسر إنتشون هو جسر بحري يربط بين جزيرة يونغجونغ ومدينة إنتشون في شمال غرب كوريا الجنوبية، ويمتد عبر البحر الأصفر، ويبلغ طول الجسر حوالي 13.3 ميلاً (21.4 كيلومتر)، مع مقطع يمتد لحوالي 11.4 ميلاً (حوالي 12.3 كيلومتر) وارتفاع يصل إلى 7.3 ميلاً (حوالي 11.7 كيلومتر) فوق سطح الماء.

وتم البدء في بناء الجسر في 1 يوليو 2005 وافتتح رسميا في 16 أكتوبر 2005، وتقدر تكلفة إنشاء الجسر بحوالي 2300 مليار وون، ما يعادل حوالي 2 مليار دولار أمريكي.

2- جسر الكونفدرالية (12.9 كم)

جسر الكونفدرالية (12.9 كم)

يعد جسر الكونفدرالية إنجاز هندسي مذهل يربط جزيرة الأمير إدوارد بالبر الرئيسي لمقاطعة نيو برونزويك في كندا، ويمتد الجسر على مسافة تقدر بحوالي 12.9 كيلومتر، وتم الانتهاء من بنائه في عام 1997، حيث سرعان ما أصبح واحدًا من المعالم السياحية البارزة في كندا.

ويتكون هيكل الجسر من قيسون خرساني يصل عمقه إلى 46 مترًا تحت سطح مياه البحر، ويعمل على دعم الأرصفة الممتدة على طول الجسر، مما يمنحه هذا المظهر الرائع، إنه فعلاً إنجاز هندسي يثير الدهشة، يتوسط مضيق نورثمبرلاند بكل روعة وجمال.

3- جسر خليج طوكيو المائي (15.1 كم)

جسر خليج طوكيو المائي (15.1 كم)

خط خليج طوكيو المائي هو نفق تحت الماء يمتد على طول 15.1 كيلومتر، يربط بين مدينتي كاواساكي وكيسارازو، وتم بناء هذا النفق لتخفيف الازدحام المروري على سطح خليج طوكيو، وهو بذلك يعتبر أطول نفق تحت الماء من نوعه في العالم.

ويشكل خط خليج طوكيو المائي عجزبة هندسية مذهلة، ويوفر تجربة سفر مميزة للمسافرين، ويتمتع النفق بإضاءة استثنائية وأرضية من الخرسانة المصقولة، وبالإضافة إلى نظام تهوية يوفر هواءً نقيًا لسائقي السيارات.

ويعتبر خط طوكيو باي المائي وسيلة رائعة لتفادي ازدحام حركة المرور وفي الوقت نفسه الاستمتاع بالمناظر الخلابة لخليج طوكيو.

4- جسر خليج تشيوانتشو (20.2 كم)

جسر خليج تشيوانتشو (20.2 كم)

يعتبر جسر خليج تشيوانتشو أحد أطول الجسور البحرية في العالم، حيث يمتد على طول 20.2 كيلومتر، وتم الانتهاء من بناء الجسر في ديسمبر 2019، ويقع على الطريق السريع الرابط بين مدينة تشيوانتشو وجزيرة كينمن عند مصب نهر جينجيانغ.

ويعد الجسر إنجازًا هندسيًا مذهلاً، حيث تميز بجماله الفريد وأهميته العملية، وأصبح الجسر معلماً سياحياً هاماً، حيث يتوافد السياح للاستمتاع بالمناظر الخلابة سواءً بالمشي أو بالقيادة عبره.

ويمثل جسر خليج تشيوانتشو نموذجاً رائعاً لقدرات الهندسة المعاصرة، ومن المتوقع أن يظل رمزاً للتطور والتقدم على مر العصور، متحفزاً للإلهام والإعجاب للأجيال القادمة.

شاهد أيضاً: من هم الأشخاص الموجودة صورهم على العملات الكندية ؟

5- جسر بينانج الثاني (24 كم)

جسر بينانج الثاني (24 كم)

يعتبر جسر بينانج الثاني رابطًا حيويًا يمتد على طول 24 كيلومترًا، يربط بين جزيرة بينانج والبر الرئيسي في ماليزيا، ويعتبر من بين أطول الجسور في آسيا والأطول في ماليزيا.

تم بناء الجسر بهدف تخفيف الازدحام المتزايد على الجسر السابق لجزيرة بينانج، منذ اكتمال بنائه في عام 2005، ساهم جسر بينانج الثاني في تخفيف الازدحام على الجسر القديم وتعزيز حركة المرور بين الجزيرة والبر الرئيسي.

وبالإضافة إلى ذلك، يشكل الجسر مولدًا اقتصاديًا رئيسيًا للمنطقة، حيث ساهم في تعزيز النمو الاقتصادي في مناطق مثل سيبيرانج بيراي، والتي كانت تتخلف عن المناطق الأخرى في شبه الجزيرة الماليزية، وبفضل تعزيز الاتصالات بين الجزيرة والبر الرئيسي، أصبح من الأسهل إجراء العمليات التجارية.

6- جسر الملك فهد (25 كم)

جسر الملك فهد (25 كم)

جسر الملك فهد، الذي يبلغ طوله 25 كيلومترًا، يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، ويعبر هذا الجسر أكثر من 25,000 سيارة يوميًا، مما يجعله أحد أكثر الطرق البحرية ازدحامًا في العالم.

وتم بناء الجسر في عام 1986 وسُمي باسم العاهل السعودي الملك فهد، ويتكون الجسر من سلسلة من الجسور والجسور التي تمتد فوق خليج البحرين.

ولقد كان هذا الجسر رابطًا أساسيًا بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، حيث يعزز التجارة والعبور بين البلدين، ويسهم في النمو الاقتصادي لكلا البلدين، ويُعتبر الجسر أيضًا إنجازًا هندسيًا ورمزًا للشراكة القوية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

7- جسر جينتانج (26 كم)

جسر جينتانج (26 كم)

يعد جسر جينتانج أطول جسر مقوس فولاذي في العالم، حيث يمتد على طول أكثر من 26 كيلومترًا، مما يجعله واحدًا من أبرز العجائب الهندسية في الصين، وتم بناء الجسر في عام 2009، ولعب دورًا فعّالًا في ربط مقاطعة جينتانغ ببقية مناطق الصين.

وبالإضافة إلى كونه إنجازًا هندسيًا، يُعتبر الجسر منظرًا مذهلاً، خاصةً في الليل حيث تضيء أقواس الجسر لتُشكّل منظرًا ساحرًا يجذب السياح، فإذا كنت تزور الصين، فمن الضروري زيارة جسر جينتانج للاستمتاع بجماله وروعته.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية