الجمعة, يوليو 12, 2024

تعرف على أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في عام 2023

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا حاسمًا في تحويل كيفية تفاعلنا مع التكنولوجيا وتحسين حياتنا اليومية، في عالم يتسارع فيه التطور التكنولوجي بشكل متزايد، وفي عام 2023، شهدنا انفجارًا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما أثر بشكل كبير على كيفية تفاعلنا مع العالم الرقمي.

وتقدم الأدوات المبتكرة للذكاء الاصطناعي حلاً للعديد من التحديات التقنية والإنسانية، بدءًا من تحسين عمليات الأعمال والتفاعل مع البيانات إلى تحسين جودة الحياة اليومية للأفراد، ومن بين هذه الأدوات، يبرز العديد من المنصات والتطبيقات التي تتفوق في توفير حلول مبتكرة وقوية.

وفي هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي لعام 2023، والتي شكلت معيارًا جديدًا في تقديم التكنولوجيا المتقدمة، سنستكشف كيف أثرت هذه الأدوات على مجموعة متنوعة من المجالات، وكيف أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

تعرف على أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي في 2023:

1- ChatGPT

ChatGPT

لا شك أن رؤية ChatGPT كأداة الذكاء الاصطناعي الرائدة لعام 2023 ليست مفاجئة على الإطلاق، حيث يُستخدم ChatGPT يوميًا من قبل العديد من الموظفين في جميع أنحاء العالم، وتؤكد بيانات DeskTime هذا الافتراض بقوة.

وفقد أحدث ChatGPT ثورة في نهاية عام 2022، حيث أصبح أسرع تطبيق استهلاكي نموًا في التاريخ، مما أدى إلى تحول العالم، وعلى الرغم من تلاشي الاتجاهات فيما بعد، إلا أن ChatGPT استمر في الحفاظ على مكانته كتطبيق الذكاء الاصطناعي الرائد لعام 2023.

ووفقًا لبيانات DeskTime، قضى العمال في الهند، في المتوسط، 16 يوم عمل في عام 2023 في استخدام ChatGPT لأغراض متنوعة، متصدرين المخططات الإقليمية لاستخدام ChatGPT بين مستخدمي DeskTime.

وهذه الأرقام تشير إلى دور مهم يلعبه ChatGPT في تعزيز الإنتاجية وتبسيط الأعمال في مجتمع العمل الحديث، مما يبرز أهمية التطور المستمر لتقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل والحياة اليومية.

2- Canva

Canva

كانت المفاجأة بالنسبة لنا أن Canva كان في المرتبة الثانية في القائمة، فقد كان Canva التطبيق الرائد المدعوم بالذكاء الاصطناعي بين مستخدمي DeskTime في الولايات المتحدة، وحتى تفوق على ChatGPT، الذي يُعتبر أفضل حل للذكاء الاصطناعي، ومع ذلك، في المنافسة العالمية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حصل Canva على الميدالية الفضية لعام 2023 بمعدل 37 ساعة أو 4.64 يوم عمل للشخص الواحد.

وتم إطلاق Canva في عام 2013، وقد اكتسب شعبية عالمية بسرعة كبيرة بسبب سهولة استخدامه وقدرته على تحويل أي شخص إلى مصمم جرافيك محترف، وفي مارس 2023، قدم التطبيق “مجموعة هائلة من منتجات إدارة العلامات التجارية الجديدة وأدوات التصميم المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى تسهيل عملية إنشاء المحتوى الخاصة بأماكن العمل بأكملها”، كما ذكرت قصة منشورة في Verge، وهذا يفسر لماذا حل Canva في مكانة عالية جدًا في قائمة التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

3- GitHub

GitHub

بوفرت 33 ساعة أو 4.12 يوم عمل للشخص الواحد في عام 2023، تأتي الميدالية البرونزية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدينا إلى GitHub – وهي منصة لتطوير البرمجيات عبر الإنترنت، وتحظى GitHub بشعبية كبيرة حيث يبلغ عدد مستخدميها حوالي 100 مليون مستخدم حول العالم، وتستخدمها أكثر من 90% من شركات Fortune 100.

وفيما يتعلق بـ GitHub والذكاء الاصطناعي، تقدم المنصة GitHub Copilot – المعروفة أيضًا باسم “أداة مطور الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا في العالم”، إنها برمجية ثنائية الذكاء الاصطناعي تقدم اقتراحات تلقائية للكود للمطورين وتحويل المطالبات اللغوية إلى اقتراحات ترميز بناءً على سياق المشروع واتفاقيات الأسلوب، ويحظى المطورون بإعجابٍ كبير لما توفره هذه الأداة من مساعدة في تسهيل عمليات البرمجة، ويحبها الرؤساء لأن مساعد الطيار يساعد على زيادة إنتاجية الموظفين، وهذه الأسباب هي التي ساهمت في احتلالها المرتبة الثالثة في قائمة أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي لعام 2023.

4- Bing.com

Bing.com

كانت المفاجأة الأخرى هي احتلال Bing.com مرتبة عالية جدًا في قائمتنا، وبعد التحليل الدقيق لوظائف الذكاء الاصطناعي لمحرك البحث الذي يملكه Microsoft، اتضح أن هناك الكثير من الابتكارات.

ويستخدم Bing.com الذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج البحث وتقديمها بشكل أكثر دقة وفاعلية، وبالإضافة إلى ذلك، يوفر Bing Chat الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لتسهيل التواصل وتقديم الدعم الفوري للمستخدمين، وهناك أيضًا Bing Image Creator وBing Compose، وبالإضافة إلى مجموعة من الميزات الأخرى التي تستفيد من القوة العاملة للذكاء الاصطناعي.

وقضى مستخدمو DeskTime متوسط 15 ساعة أو 1.88 يوم عمل للشخص الواحد في عام 2023 باستخدام ميزات الذكاء الاصطناعي المتاحة على Bing.com، مما يظهر أنها تلعب دورًا مهمًا في تحسين تجربة البحث والتفاعل مع المحرك.

شاهد أيضاً: 6 أدوات مجانية للذكاء الاصطناعي التي يجب عليك الحصول عليها

5- DeepL

DeepL

DeepL هو تطبيق لخدمة الترجمة الآلية العصبية التي تقدم ترجمة دقيقة وسريعة بين مجموعة واسعة من اللغات، ويعتمد DeepL على تقنيات الذكاء الاصطناعي لفهم النصوص وترجمتها بشكل طبيعي وسلس، مما يسهل التواصل وفهم النصوص بين الأشخاص من مختلف الثقافات واللغات، ويعتبر DeepL واحدًا من أفضل خدمات الترجمة الآلية حاليًا، نظرًا لدقتها العالية وسرعتها في تقديم الترجمات بجودة متميزة.

6- OpenAI developer platform

OpenAI developer platform

تأسست منظمة OpenAI لأبحاث الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة في عام 2015، وهي وراء العديد من الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك ChatGPT الشهير، وتعتبر منصة مطوري OpenAI من بين أدواتها المهمة، حيث تحتل المرتبة السادسة في قائمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي لعام 2023.

وتوفر منصة مطوري OpenAI مجموعة متنوعة من واجهات برمجة التطبيقات وأدوات OpenAI للمطورين والباحثين والمؤسسات، وتسمح هذه الواجهات للمستخدمين بدمج النماذج المتطورة للذكاء الاصطناعي التي طورتها OpenAI في تطبيقاتهم الخاصة، ويمكن استخدام هذه الواجهات لمهام متنوعة مثل معالجة اللغة الطبيعية، وتوليد الصور، والمزيد، مما يوفر حلاً متطورًا لاحتياجات تطبيقاتهم.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية