السبت, أبريل 13, 2024

تعرف على أكبر الدول الغنية بالموارد الطبيعية في العالم

تبرز بعض الدول بوصفها أعظم مواطن الثروة الطبيعية، في محيطنا العالمي المعقد، إنها الأماكن التي تحمل في طياتها كنوزًا غنية من الموارد الطبيعية، مما يجعلها قوى اقتصادية لا يمكن تجاهلها على الساحة العالمية، وبينما يُعتبر التنوع البيئي والجغرافي مصدرًا للتحديات، فإنه في الوقت ذاته يمثل مصدرًا للقوة والازدهار.

وفي هذا السياق، تتصدر خمس دول بارزة القائمة، حاملةً على أكتافها ثروات هائلة من الموارد الطبيعية، التي تشكل أساسًا لتطورها الاقتصادي وتأثيرها العالمي، وهذا المقال يسلط الضوء على هذه الدول ويستكشف ثرواتها الطبيعية ودورها في المشهد العالمي.

أكبر 5 دول غنية بالموارد الطبيعية في العالم:

1- روسيا

  • الموارد الطبيعية الرئيسية: الفحم والنفط والغاز والذهب والأخشاب

  • القيمة الصافية للموارد الطبيعية: 75.7 تريليون دولار

تعد روسيا من أغنى دول العالم في الموارد الطبيعية، حيث تمتلك احتياطيات كبيرة من خام الحديد والمنغنيز والكروم والنيكل والبلاتين والتيتانيوم والمعادن الأخرى، وتحتوي غابات سيبيريا على خمس الأخشاب في العالم، وتفتخر روسيا أيضًا بثروة من المعادن غير الوقودية، كما أنها تتمتع بالاكتفاء الذاتي في المواد الخام الصناعية، 95.7% من ثروتها الوطنية تأتي من الموارد الطبيعية، وفي المقام الأول النفط والغاز.

إنها الرائدة عالميًا في احتياطيات الغاز وإنتاجه، والثانية في إنتاج النفط، ولديها احتياطيات كبيرة من الفحم، كما تعد روسيا من أغنى الدول باحتياطيات الذهب، وعلى الرغم من هذه الثروة، فإن نصيب الفرد في الدخل لا يزال أعلى بمقدار الربع فقط من نظيره في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .

2- الولايات المتحدة

  • الموارد الرئيسية: النحاس والنفط والغاز الطبيعي والذهب

  • القيمة الصافية للموارد: 45 تريليون دولار

الولايات المتحدة غنية بالموارد الطبيعية، بما في ذلك الأراضي والمياه والنفط والفحم، ولديها تنوع سكاني، ويعتمد الجنوب الغربي على قنوات مشروع أريزونا المركزي لنقل المياه، بينما تمتلك ألبرتا أكبر خزان في العالم للنفط الخام الثقيل.

وبالإضافة إلى ذلك، تتميز البلاد بتنوع سكانها وتساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال قوتها العاملة ذات التعليم العالي في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وقد ساعد هذا في دفع الابتكار والنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً: تعرف على أكبر 10 دول منتجة للكوبالت في العالم

3- المملكة العربية السعودية

  • الموارد الرئيسية: الأخشاب والغاز الطبيعي والنفط

  • القيمة الصافية للموارد: 34.4 تريليون دولار

تشتهر المملكة العربية السعودية بمواردها الطبيعية الهائلة، فهي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، مع 17٪ من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك المملكة العربية السعودية 240 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي ورواسب كبيرة من المعادن مثل الفلسبار والجبس والملح والميكا والكبريت والتنتالوم والنيوبيوم.

وتقدر القيمة الإجمالية لمواردها الطبيعية بـ 34.4 تريليون دولار ، مع تشجيع الحكومة للاستثمار الأجنبي في قطاع الطاقة، وتقوم شركة معادن، وهي شركة تعدين سعودية، حالياً بتنفيذ مشاريع لاستغلال الرواسب الغنية بالمعادن في قاع البحر الأحمر ومعالجة الفوسفات من الشمال.

إنتاج النفط

4- كندا

  • الموارد الرئيسية: النفط والغاز الطبيعي والأخشاب واليورانيوم والفوسفات

  • صافي الموارد: 33.2 تريليون دولار

تتمتع كندا بموارد طبيعية وفيرة تساهم بشكل كبير في اقتصادها، وفي عام 2021، شكلت مصادر الطاقة غالبية (53٪) من الثروة الطبيعية في كندا، تليها المعادن (28٪) والأخشاب (19٪)، وارتفعت قيمة هذه الاحتياطيات بنسبة 149% في عام 2021 بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام والمعادن.

واحتياطيات كندا النفطية هي ثالث أكبر احتياطيات في العالم، ويتم إنتاج معظم نفطها في ألبرتا، وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك البلاد خامس أكبر احتياطي من الفحم، وفي حين أن الموارد الطبيعية ضرورية للنمو الاقتصادي، إلا أنها يمكن أن يكون لها أيضًا آثار سلبية على البيئة وحقوق السكان المحليين والسكان الأصليين، ولذلك، يجب تنفيذ خطط وقوانين استخدام الأراضي لحماية هذه الموارد مع الاستفادة أيضًا من تقنيات التصوير عبر الأقمار الصناعية.

5- إيران

  • الموارد الرئيسية: الغاز الطبيعي والنفط

  • صافي الموارد: 27.3 تريليون دولار

إيران دولة ذات موارد وفيرة، بما في ذلك النفط والغاز والفحم والمعادن المختلفة، لديها ثاني أكبر احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي في العالم ورابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام، وبصرف النظر عن النفط، تشمل الموارد الهامة الأخرى الفستق والمنتجات الغذائية.

ويتكون الاقتصاد الإيراني بشكل أساسي من الصناعات الهيدروكربونية والزراعية والخدمية، كما تتمتع بحضور قوي في قطاعات التصنيع والخدمات المالية والبتروكيماويات والأسمدة وقطع غيار السيارات والإلكترونيات والاتصالات، وتعد إيران من بين الدول العشر الأولى في إنتاج المنتجات الزراعية وهي قريبة من تحقيق الأمن الغذائي الشامل. 

شاهد أيضاً:

 أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية