السبت, يوليو 13, 2024

تعرف على أكبر الدول المنتجة للنفط في إفريقيا

تعد إفريقيا قارة غنية بالموارد الطبيعية، ومن بين هذه الموارد القيمة يأتي النفط كواحد من أهمها، وبينما تشتهر العديد من الدول الأفريقية بإنتاجها للنفط، فإن خمس دول تبرز بوضوح كأكبر منتجين للنفط في القارة، حيث تمتاز هذه الدول بموارد هائلة من النفط وتأثير قوي على الساحة الدولية لصناعة الطاقة، دعونا نلقي نظرة على أكبر خمس دول منتجة للنفط في إفريقيا ودورها البارز في سوق النفط العالمية.

أكبر 5 دول منتجة للنفط في إفريقيا:

1- نيجيريا

بالإضافة إلى تصدرها قائمة الدول الأفريقية بأعلى ناتج محلي إجمالي، تُعتبر نيجيريا أيضاً الأكبر منتجًا للنفط في القارة، حيث بلغ إنتاجها 69 مليون طن متري في عام 2022.

وليست نيجيريا مجرد المُصدر الرئيسي للنفط في أفريقيا، بل كانت أيضاً البائع الرئيسي للنفط الخام لبلدان أفريقية أخرى في عام 2022، بزيادة في إنتاجها من النفط الخام تفوق أي دولة أفريقية أخرى في ذلك العام.

وفي العام السابق، أرسلت نيجيريا حوالي 1.6 مليون برميل من النفط يوميًا إلى السوق العالمية، وتلاها ليبيا وأنجولا بصادرات يومية تقدر بنحو 1.1 مليون برميل لكل منهما، ومن خلال مساهمتها، تشكل منطقتا شمال وغرب أفريقيا ما يقارب 10% من إجمالي صادرات النفط العالمية بحلول عام 2021.

2- الجزائر

حصيلت الجزائر في عام 2022، المرتبة الثانية كأكبر منتج للنفط في أفريقيا، وكان إنتاجها النفطي أعلى في ذلك العام مقارنة بعام 2023، وعلى الرغم من ذلك، قررت البلاد خفض إنتاجها من النفط في ذلك الوقت.

واتخذت الجزائر قرارًا بخفض إنتاجها من النفط عن عمد، حيث خفضت الإنتاج بمقدار 20 ألف برميل يوميًا في ذلك الشهر، مع خطة لتنفيذ خفض إضافي يبدأ في مايو 2023 بمقدار 48 ألف برميل يوميًا.

وهذا الإجراء يأتي تنفيذًا لاتفاق تم التوصل إليه بين مجموعة من 13 دولة عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” و11 دولة من خارج أوبك، المعروفة بـ “أوبك+”، ويهدف هذا الاتفاق إلى ضبط إنتاج النفط بهدف دعم أسعار النفط العالمية.

وتُعد الجزائر أكبر دولة عضو في أوبك، وتلتزم بالاتفاقات والترتيبات التي تهدف إلى استقرار أسواق النفط العالمية.

أكبر 5 دول منتجة للنفط في إفريقيا

شاهد أيضاً: أكبر 5 شركات من حيث الإيرادات في ألمانيا

3- أنغولا

بعد أن كانت في وقت ما في المرتبة الأولى كمنتج للنفط في أفريقيا، تراجعت أنغولا إلى المرتبة الثالثة، ولكنها لا تزال تنتج كميات كبيرة من النفط، حوالي 1.16 مليون برميل يوميًا، حيث تعتمد بشكل رئيسي على الحقول البحرية لاستخراج النفط.

تعتمد اقتصاد أنغولا بشكل كبير على قطاعي النفط والغاز، حيث بدأت عمليات الحفر في الآبار النفطية هناك منذ أكثر من قرن، وتمثل صادرات النفط والغاز أكثر من 90٪ من إجمالي صادرات البلاد.

وفي عام 2022، بلغت صادرات أنغولا من النفط الخام قيمة تقدر بحوالي 39.94 مليار دولار أمريكي، مسجلة نموًا بنسبة 44٪ مقارنة بالعام السابق، ويعزى هذا النمو إلى زيادة الاستثمار في مشاريع التنقيب عن النفط في البلاد.

4- ليبيا

تعتبر ليبيا، الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، موطنًا لأكبر احتياطيات من النفط الخام في القارة الأفريقية، حيث يقدر حجم الاحتياطيات بحوالي 46.4 مليار برميل، مما يجعلها رابع أكبر منتج للنفط في إفريقيا.

ومع ذلك، يواجه القطاع النفطي في ليبيا تحديات كبيرة نتيجة لليقين السياسي، التهديدات العسكرية، وسوء إدارة حقول النفط، وهذه العوامل، بالإضافة إلى انقطاع التصدير، أدت إلى انخفاض في إنتاج النفط في البلاد في السنوات الأخيرة، وخاصة في عام 2022 حيث كان الإنتاج أقل منه في عام 2021.

ومن بين أهم المواقع الإنتاجية في ليبيا يأتي حقل الشرارة، الذي يبلغ طاقته حوالي 300 ألف برميل يوميًا، إلا أن هذا الحقل تعرض للتعطيل مرارًا وتكرارًا بسبب الاضطرابات السياسية والمحتجين، مما ساهم في تقليل إنتاج النفط في البلاد.

5- مصر

مصر، على الرغم من أنها قد تكون خامس أكبر منتج للنفط في إفريقيا، إلا أنها تتفوق في مجال تكرير النفط، وتمتلك مصر طاقة تكريرية تبلغ 883 ألف برميل يوميًا، وتلعب دورًا هامًا في سوق الطاقة العالمية من خلال تحويل النفط الخام إلى منتجات نهائية.

وتتمتع مصر باحتياطيات هائلة من النفط، وتسعى جاهدة لزيادة عمليات التنقيب والإنتاج بسبب الطلب المتزايد من الأسواق الأوروبية والعالمية، وقد وضعت الحكومة المصرية هدفًا لتحقيق زيادة بنسبة 11٪ في إنتاج النفط بحلول نهاية العام، وهو ما يعكس التزامها بتعزيز دورها كلاعب مهم في صناعة النفط العالمية وتلبية احتياجات السوق المتزايدة.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية