الخميس, يونيو 20, 2024

تعرف على أكبر مناجم لليورانيوم في العالم

عندما يتعلق الأمر بالطاقة النووية، تلعب مناجم اليورانيوم دورًا حاسمًا في تلبية الطلب العالمي على هذه المادة الحيوية، وبين هذه المناجم، تبرز خمسة مناجم بارزة تعتبر من بين أكبر مناجم اليورانيوم في العالم، حيث تسهم بشكل كبير في إمدادات اليورانيوم العالمية وتلبية احتياجات الصناعة النووية، إليكم نظرة عن كثب على هذه المناجم الخمسة البارزة التي تشكل عماداً أساسياً في صناعة الطاقة النووية العالمية.

أكبر 5 مناجم لليورانيوم في العالم:

  • مشروع بحيرة السيجار بكندا – 6.8 ألف طن

مشروع بحيرة السيجار في كندا هو من أهم مناجم اليورانيوم في العالم، ويقع في منطقة نائية في أقصى شمال مقاطعة ساسكاتشوان، ويشرف على تشغيل المنجم شركة Cameco Corporation بالتعاون مع عدة شركاء آخرين، ومن المتوقع أن يستمر تشغيله حتى عام 2032.

واجه المشروع في الماضي تحديات مع الهجمات من الذئاب نظرًا لموقعه النائي في الأراضي الريفية الشمالية، في حوادث سابقة، تعرض عمال المنجم لهجمات من قبل الذئاب، وقد أسفرت بعض هذه الهجمات عن إصابات ووفاة عامل.

ولمواجهة هذه التحديات، اتخذت السلطات إجراءات عدة من بينها تدمير الذئاب المحلية التي تشكل تهديدًا، وتحسين أنظمة التخلص من الغذاء في الموقع لتقليل جذب الحيوانات المفترسة، وتعزيز السياج حول المنطقة للحد من اختراقها، بالإضافة إلى تثقيف جميع موظفي المنجم حول كيفية التعامل مع الحياة البرية بأمان.

وهذه الإجراءات تهدف إلى زيادة سلامة عمال المنجم والحد من تأثير الهجمات البرية على عمليات التعدين.

  • مشروع حوساب لليورانيوم ناميبيا – 4.23 ألف طن

مشروع حوساب لليورانيوم ناميبيا

مشروع حوساب لليورانيوم في ناميبيا هو ثاني أكبر منجم لليورانيوم في العالم، ويقع في صحراء ناميب بمنطقة إرونغو، ويعتبر المنجم مفتوحًا لليورانيوم وقد حقق إنتاجًا قدره 4.23 ألف طن من المعدن في عام 2022، مع احتياطيات متوقعة تبلغ حوالي 58.9 ألف طن.

والمشروع مملوك في النهاية لكيانين يشكلان شركة تدعى سواكوب يورانيوم، والتي تتولى إدارة الموقع. يمتلك شركة توروس مينيرالز، التي تعتبر شركة فرعية مشتركة بين المجموعة الصينية العامة للطاقة النووية وصندوق التنمية الصيني الأفريقي، حصة ملكية تبلغ 90% في سواكوب، بينما تمتلك شركة إيبانجيلو للتعدين، وهي شركة مملوكة للدولة الناميبية، حصة الـ 10% المتبقية، ويُعد مشروع هوساب لليورانيوم أكبر استثمار منفرد في أفريقيا تقوم به الصين، ومن المتوقع أن تستمر العمليات حتى عام 2040.

  • منجم مويونكوم لليورانيوم بكازاخستان – 3.67 ألف طن

منجم مويونكوم لليورانيوم في كازاخستان هو أحد المناجم الجديدة التي تم تطويرها في المنطقة، وهو مشروع يعتمد على الترشيح في الموقع كطريقة لاستخراج المعادن، ويقع المنجم في سهوب كازاخستان غرب صحراء مويونكوم، وهو تحت إدارة شركة كاتكو، وهي شراكة بين شركة أورانو الفرنسية وشركة كازاتومبروم الكازاخية.

وتمتلك شركة أورانو حصة تبلغ 51% في شركة كاتكو (وبالتالي المنجم)، في حين تمتلك شركة كازاتومبروم حصة تبلغ 49%، وقد أنتج منجم مويونكوم 3.67 ألف طن من اليورانيوم في عام 2022.

وتعتمد عمليات التعدين في المنجم على تقنية الترشيح في الموقع، حيث يتم ترك الخام في الأرض ويُذاب باستخدام حمض الكبريتيك، ثم يتم ضخ المحلول الناتج إلى السطح لاستعادة المعادن، ويتطلب هذا النوع من التعدين تطوير البنية التحتية والتقنيات الخاصة به، مما يجعله مشروعًا تكنولوجيًا متطورًا.

  • مشروع إنكاي لليورانيوم كازاخستان – 3.65 ألف طن

مشروع إنكاي لليورانيوم في كازاخستان، المعروف أيضًا باسم “منجم براونفيلد”، هو منجم يقع في منطقة سوزاك في القسم الشمالي الشرقي من منطقة تركستان أوبليس في كازاخستان، ويعد هذا المشروع مملوكًا بشكل مشترك لشركة Cameco Corporation بحصة 40٪ وشركة Kazatomprom بحصة 60٪.

وتم تقليص إنتاج المنجم بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، مثل جائحة كوفيد-19 في عام 2020 والاضطرابات السياسية في كازاخستان في عام 2021، مما أثر سلبًا على الإنتاجية لعدة أشهر ويبلغ إجمالي إنتاج إنكاي من اليورانيوم لعام 2022 حوالي 3.65 ألف طن.

مع توقع إغلاق مشروع إنكاي لليورانيوم في عام 2045، يتعين على الشركتين الشريكتين التخطيط للمستقبل واتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان استمرارية العمليات وتحقيق الأهداف المحددة.

  • منجم روسينج ناميبيا – 3.59 ألف طن

منجم روسينج ناميبيا

منجم روسينغ في ناميبيا هو خامس أكبر منجم لليورانيوم في العالم وثاني أكبر منجم في البلاد، وتأسس هذا المنجم في عام 1976 ولا يزال قائمًا حتى اليوم، ويُعتقد أن لديه احتياطيات تصل إلى 23.9 ألف طن من اليورانيوم.

وتم تطوير منجم روسينغ في الأصل من قبل شركة التعدين البريطانية ريو تينتو، وفي عام 2018، باعت ريو تينتو جزءًا كبيرًا من حصتها في المنجم (تقريبًا 69٪) إلى شركة اليورانيوم الوطنية الصينية، وتمتلك شركات أخرى حصصًا صغيرة في المشروع، مثل الشركة الإيرانية للاستثمار الأجنبي وشركة التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى الحكومة الناميبية.

ويقع منجم روسينغ في صحراء ناميب بالقرب من بلدة أرانديس، ومن المتوقع أن يستمر في الإنتاج حتى عام 2045.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية