الخميس, يوليو 25, 2024

تعرف على أكبر 10 شركات في البرازيل

في عام 2009، اجتمعت الاقتصادات الناشئة الرائدة في العالم، مثل البرازيل وروسيا والهند والصين، لتشكيل مجموعة البريكس، وانضمت جنوب أفريقيا إليهم في عام 2010. تمتلك هذه الدول نصيباً كبيراً من الأرض اليابسة العالمية، حيث تمثل 26.7%، وتضم 41.5% من سكان العالم. وبالنظر إلى الناتج المحلي الإجمالي، تعد هذه الدول من أقوى الاقتصادات العالمية.

ومع ذلك، يبقى السؤال: ما الذي يدفع اقتصادات هذه الدول إلى النمو؟ في هذا المقال، سنركز على أكبر 10 شركات في كل بلد، بدءاً من البرازيل، لفهم العوامل التي تحفز هذه الاقتصادات القوية.

شاهد أيضاً: تعرف على أكثر 5 دول إنتاجًا للطاقة الشمسية

ما هي أكبر الشركات العامة في البرازيل؟

تضم البرازيل أكثر من 213 مليون نسمة، مما يجعلها سادس أكبر دولة من حيث عدد السكان على مستوى العالم، والأكبر في أمريكا اللاتينية. بفضل ثرواتها الطبيعية وقوتها الاقتصادية، تحتل البرازيل المرتبة الثانية عشرة بين أكبر الاقتصادات على مستوى العالم.

كانت البرازيل تاريخيًا مستعمرة تعتمد على الزراعة، خاصة السكر والذهب، ولكن في القرن العشرين، تحولت بسرعة إلى قوة صناعية بارزة. اليوم، تعد من بين أكبر 10 دول مصدرة للصلب، مع الاستفادة الأساسية من الموارد الطبيعية والقطاع المالي لتعزيز قوتها الاقتصادية.

الشركة الفئة القيمة السوقية (بالمليار دولار)
فالي المعادن والتعدين 73.03
بتروليو برازيليرو النفط والغاز 69.84
أمبيف مشروبات 43.87
إيتاو يونيبانكو مالي 41.65
بانكو براديسكو مالي 34.16
WEG هندسة صناعية 29.43
بي تي جي باكتوال مالي 25.01
بانكو سانتاندر البرازيل مالي 24.70
ريد دور ساو لويز مستشفى 23.79
شركة اكس بي مالي 22.45

في القمة من الترتيب توجد شركة فالي، وهي عملاقة في مجال المعادن والتعدين، تعتبر أكبر منتج لخام الحديد والنيكل على مستوى العالم. تدير فالي بنية تحتية شاملة تشمل محطات الطاقة الكهرومائية والسكك الحديدية والموانئ. تُصنف فالي باستمرار كواحدة من أفضل الشركات من حيث القيمة في أمريكا اللاتينية.

في المرتبة الثانية تأتي شركة بتروليو برازيليرو، وهي أكبر منتج للنفط في البرازيل. كانت هذه الشركتان، فالي وبتروليو برازيليرو، تابعتين للدولة في الماضي وتم خصخصتهما في التسعينيات.

شركات في البرازيل

في قائمة أكبر 10 شركات في البرازيل، يبرز القطاع المالي بشكل بارز، حيث تشمل خمس شركات تعمل في هذا المجال وتتخطى قيمتها السوقية حاجز 20 مليار دولار. إليك نظرة على بعض من هذه الشركات:

  1. إيتاو يونيبانكو (Itaú Unibanco) – يعتبر أكبر بنك في نصف الكرة الجنوبي، ويقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية للأفراد والشركات.
  2. بانكو سانتاندر برازيل (Banco Santander Brasil) – جزء من مجموعة التمويل الإسبانية سانتاندر، ويعد واحدًا من اللاعبين الرئيسيين في السوق المالي البرازيلي.
  3. Ambev – تعد من أهم شركات المشروبات في البرازيل، حيث تنتج وتوزع مجموعة كبيرة من المشروبات الكحولية وتعمل كجزء من مجموعة Anheuser-Busch InBev.

وبالرغم من غياب الشركات العاملة في قطاع الزراعة من هذه القائمة، يعتبر الزراعة جزءاً أساسياً من اقتصاد البرازيل، حيث تشكل أكبر منت

شاهد أيضاً: 

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ

أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023

أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات