الخميس, أبريل 18, 2024

تعرف على أكبر 5 شركات عالمية أعلنت إفلاسها

يعرف الإفلاس على أنه تعبير يصف الوضعية القانونية التي يوجد عليها شخص طبيعي (فرد)، أو معنوي (شركة) مَدين بالمال لأطراف أخرى (موردون، مصارف، إدارة الضرائب…) لكنه متوقف عن سداد ديونه وعاجز عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه دائنيه، وتُعلَن حالة الإفلاس بحكم قضائي من طرف محكمة مختصة (المحاكم التجارية غالبا) وبطلب من الجهة المُفلسة نفسها أو من الدائنين أو من الدولة، ويترتب على هذا الإعلان عدة تبعات قانونية قد تصل إلى حد العقوبة بالحبس في حق المُفلس.

وما زالت بعض الشركات تحاول إنقاذ الوضع المالي لها عقب جائحة كورونا، إلا أن بعض الشركات لم تستطع أن تعود إلى مسارها الصحيح حتى الآن، مما أدى إلى تدهور أوضاعها الإقتصادية معلنًة إفلاسها.

أكبر 5 شركات عالمية أعلنت إفلاسها:

  • المركز الأول : شركة AIG

وهي شركة للمنتجات المالية الامريكية أفلست وبمديونية بلغت 37.70 مليار دولار، حيث تأسست American International Group في عام 1919، وهي شركة تمويل وتأمين متعددة الجنسيات لها وجود في أكثر من 80 دولة، ومع تكبد الشركة الأ/لخسارة الديون أعلنت في 12 ديسمبر 2022 إغلاقها رسميًا .

شركة AIG
  • المركز الثاني : شركة “غارودا إندونيسيا”
    تعد أحد أهم شركات الطيران، أفسلت وبمديونية بلغت 13.38 مليار دولار، كمثيلاتها من شركات الطيران ، حيث واجهت شركة Garuda المملوكة للدولة صعوبات مالية هائلة أثناء جائحة كورونا في عام 2020، عندما انخفض دخلها بنحو 70٪ في نهاية عام 2021 ، وبحلول يناير 2022 ، وصل مستوى ديونها إلى حد غير مسبوق وأعلنت إفلاسها بشكل رسمي.
شركة Garuda
  • المركز الثالث :شركة MODERN LAND LTD

وهي شركة للعقارات الصينية أفسلت وبمديونية بلغت 10.65 مليارات دولار ، وهي شركة مسجلة في جزر كايمان ومقرها بكين، ومتخصصة في المشاريع المستدامة، والتي تقدمت بطلب الحماية بموجب الفصل 15 من الإفلاس في أبريل / نيسان من العام الماضي بعد فشلها في إعادة تمويل اثنين من السندات المستحقة مما أدى إلى إفلاسها بشكل كلي .

شركة MODERN LAND LTD
  • المركز الرابع : شركة CINEWORLD

أعلنت مجموعة CINEWORLD الموجودة في المملكة المتحدة إفلاسها وبمديونية بلغت 10.38 مليارات دولار، وهي ثاني أكبر سلسلة سينمائية على مستوى العالم إلا أن ندرة الأفلام الرائجة والمنافسة المتزايدة من منصات البث عبر الإنترنت أغلقت جميع مسارحها البالغ عددها 543 في الولايات المتحدة.

شركة CINEWORLD
  • المركز الخامس: شركة “TALEN”

وهي شركة إمدادات الطاقة الامريكية أفلست بمديونية بلغت 10 مليارات دولار، وهي واحدة من أكبر منتجي الطاقة المستقلين في الولايات المتحدة، حيث اضطرت تالين لتقديم طلب الإفلاس والشركة في طور إعادة الهيكلة ويتوقع الخروج من الإفلاس في الربع الثاني من هذا العام.

شركة “TALEN”