الخميس, يوليو 25, 2024

تعرف على أكثر الدول إنتاجاً للمنجنيز في العالم

إنتاج المنجنيز، العنصر الحيوي في صناعة الفولاذ والبطاريات، يعد من القضايا الاستراتيجية التي تهم العديد من الدول حول العالم، تحتل صناعة المنجنيز مكانة بارزة في الاقتصاد العالمي، حيث يتم استخدامه بشكل واسع في الصناعات التحويلية والبناء والطاقة، في هذا السياق، تبرز دول بشكل خاص كأكبر منتجي المنجنيز على مستوى العالم، حيث تساهم بشكل كبير في تلبية الطلب العالمي المتزايد على هذا المعدن الهام، ستلقي هذه المقالة الضوء على هذه الدول الخمس، مستعرضة حجم إنتاجها.

تعرف على أكثر الدول إنتاجاً للمنجنيز في العالم

1- جنوب افريقيا

  • احتياطيات المنجنيز: 600 مليون طن متري

تمتلك جنوب أفريقيا أكبر احتياطي من المنجنيز في العالم بفارق كبير، إذ يبلغ 600 مليون طن متري، كما تعد الدولة أكبر منتج لهذا المعدن في العالم، حيث من المتوقع أن يبلغ إنتاجها في عام 2023 نحو 7.2 مليون طن متري.

وتعد شركة South32 ( ASX : S32 ، LSE:S32، OTC Pink:SHTLF) من الشركات الكبرى في مجال المنجنيز في جنوب إفريقيا، يقع منجم المنجنيز في جنوب إفريقيا في حوض كالاهاري الغني بالمنجنيز، ويتكون من منجم ماماتوان المفتوح، ومنجم ويسيلز تحت الأرض، ومصهر سبائك المنجنيز Metalloys.

كما تعمل شركة تعدين المنجنيز المدرجة في بورصة أستراليا، جوبيتر ماينز (ASX: JMS ، OTC Pink: JMXXF)، في المنطقة في منجمها تشيبي بوروا، والذي يعتبر أكبر منجم للمنجنيز في البلاد وأحد أكبر المناجم في العالم.

2- الصين

  • احتياطيات المنجنيز: 280 مليون طن متري

وتحتل الصين المرتبة الثانية من حيث احتياطيات المنجنيز، إذ تبلغ 280 مليون طن متري، كما تعد الدولة الآسيوية رابع أكبر منتج لخام المنجنيز، وأكبر منتج للمنجنيز المكرر، وأكبر مستهلك لهذا المعدن، ومن غير المستغرب أن يكون للاقتصاد الصيني واللوائح الحكومية تأثير كبير على سوق المنجنيز العالمية.

وفي أواخر عام 2023، تم اكتشاف رواسب منجنيز جديدة في مقاطعة جيانغشي بجنوب شرق البلاد خلال أعمال الاستكشاف التي تقودها الحكومة، وهذا بالإضافة إلى رواسب المنجنيز التي تم اكتشافها في مقاطعة قويتشو بجنوب غرب البلاد في عام 2017، ولم يتم بعد إدراج هذه الاكتشافات في تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

المنجنيز

3- البرازيل

  • احتياطيات المنجنيز: 270 مليون طن متري

تستضيف البرازيل ما مجموعه 270 مليون طن متري من احتياطيات المنجنيز اعتبارًا من عام 2023، أنتجت البلاد 620 ألف طن متري من المعدن في عام 2023، مما يجعلها سابع أكبر دولة منتجة للمنجنيز.

وتعد شركة Buritirama Mining، وهي شركة تابعة لمجموعة Buritipar، أكبر منتج للمعدن في البرازيل، في العام الماضي، استثمرت الشركة 200 مليون دولار أمريكي لتوسيع العمليات في منجم ولاية بارا، قامت شركة التعدين الكبرى Vale (NYSE: VALE )، والتي كانت في السابق أكبر شركة تعدين للمنجنيز في البلاد، ببيع أصولها البرازيلية من المنجنيز وخام الحديد إلى J&F Investimentos في عام 2022، وفي المستقبل، قالت J&F إنها تخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار أمريكي في زيادة إنتاج خام الحديد والمنجنيز من المناجم التي اشترتها من Vale.

شاهد أيضاً: نصائح قبل الحصول على القروض

4- أوكرانيا

  • احتياطيات المنجنيز: 140 مليون طن متري

تنتج أوكرانيا كميات من المنجنيز أقل بكثير من جنوب أفريقيا، لكن احتياطياتها من المعدن مرتفعة للغاية – فقد أنتجت 320 ألف طن متري من المنجنيز في عام 2023 وتبلغ احتياطياتها 140 مليون طن متري، ويوجد حوالي ثلث احتياطياتها الإجمالية في حوض نيكوبول الغني بالمعادن في البلاد، والذي يضم أكبر رواسب خام المنجنيز في أوروبا.

لقد أدت حرب روسيا ضد أوكرانيا إلى كبح العمليات في العديد من قطاعات اقتصادها، بما في ذلك إنتاج المنجنيز، في أواخر عام 2023، أدى القصف المتزايد إلى دفع شركة Marganets Mining إلى تعليق عملياتها في مصنع سبائك الحديد في نيكوبول، بالإضافة إلى ذلك، دفعت تكاليف الكهرباء المرتفعة وانخفاض أسعار المنجنيز شركة أخرى منتجة للمنجنيز، Pokrovsky GOK، إلى تعليق العمليات في منجم المنجنيز ومصنعها.

المنجنيز

5- أستراليا

  • احتياطيات المنجنيز: 110 مليون طن متري

تحتل أستراليا المرتبة الخامسة من حيث احتياطيات المنجنيز في العالم، حيث يبلغ احتياطيها 110 مليون طن متري، كما تعد أستراليا ثالث أكبر منتج لهذا المعدن في العالم، وفي عام 2023، بلغ إنتاج المنجنيز في أستراليا 3.3 مليون طن متري.

أكبر منتج لخام المنجنيز في أستراليا هو Groote Eylandt، وهو مشروع مشترك بنسبة 60/40 بين South32 وAnglo American (LSE: AAL ، OTCQX: AAUKF) في الإقليم الشمالي للبلاد، في منتصف مارس، تأثرت العمليات فيGroote Eylandt سلبًا بالإعصار المداري Meghan – ثاني أقوى إعصار يضرب المنطقة في العقدين الماضيين.

وقد ألحقت العاصفة أضراراً بالبنية الأساسية الحيوية في الموقع، بما في ذلك جسر النقل بين المنجم ومرافق المعالجة، فضلاً عن الرصيف الذي يتم شحن خام المنغنيز منه، وتجري شركة South32 حالياً دراسات هندسية لتحديد الجدول الزمني وتكاليف رأس المال اللازمة لإجراء الإصلاحات اللازمة لاستعادة العمليات في جروت إيلاندت.

شاهد أيضاً:

هيف زمزم … مثال لطموح الفتاة الإماراتية الجديدة
شركة JEDO الهولندية تقوم بالاستحواذ على تطبيق JUMP-IN السعودي
ما هي اليقظة الذهنية ؟ وما هي فوائدها ؟
ISCHOOL المصرية تحصل على تمويل بقيمة 4.5 ملايين دولار