الأربعاء, يوليو 24, 2024

تعرف على منصة باتريون وكيف تكسب الأموال منها

باتريون هي منصة اشتراك توفر أدوات وخدمات للمبدعين، حيث يمكن للفنانين وصناع المحتوى كسب دخل شهري من خلال تقديم مكافآت ومزايا لمشتركيهم، ويعد باتريون مشهور بين صناع المحتوى على منصات مثل يوتيوب وفناني الويب كومكس والكتاب وأصحاب البث الإلكتروني والموسيقيين والمبدعين الآخرين. كما يمكن للمبدعين جمع التمويل مباشرة من معجبيهم أو رعاتهم، سواء بشكل دوري أو لكل عمل فني. تأسست باتريون في عام 2013 من قبل جاك كونتي وسام يام، ومقرها في سان فرانسيسكو. تفرض الشركة عمولة تتراوح بين 5% و12% على إيرادات المستخدم كتكلفة للخدمات التي تقدمها.

كيفية عمل واستخدام موقع باتريون Patreon

باتريون (Patreon) هو موقع يتيح للمنشئين المحتوى العديد من الفرص والاستخدامات المختلفة. إليك كيفية عمله واستخدامه في بعض الأمثلة:

1. المحتوى الكتابي:
يمكن للكتّاب مشاركة مقتطفات من قصصهم على منصات التواصل الاجتماعي، ثم جذب القراء إلى صفحتهم على باتريون. يمكن للمشتركين الاشتراك في فئات عضوية مخصصة للحصول على النص الكامل للقصة ومحتوى حصري آخر.

2. المحتوى المصور:
يمكن للمصورين نشر أعمالهم وعرضها على منصات مثل إنستغرام، وفي باتريون يمكنهم استخدامها كمستودع للمحتوى الخاص بهم وتقديم امتيازات خاصة للمشتركين مثل الطباعات المادية لصورهم الفنية المفضلة.

3. البودكاست:
يمكن لمنتجي البودكاست التفاعل بسهولة مع جمهورهم من خلال باتريون. تعمل ميزة المجتمع كمنتدى يسمح للمشتركين بمشاركة رسائلهم والتفاعل مع المستمعين الآخرين ومضيفي البودكاست. بعض الامتيازات المقدمة يمكن أن تشمل وصولًا مبكرًا إلى الحلقات أو محتوى حصري مثل حلقات إضافية أو نظرة خلف الكواليس.

4. الموسيقى:
يمكن للموسيقيين نشر مقاطع صوتية جديدة قبل تاريخ إصدارها أو مشاركة عروض وعروض توضيحية خاصة مع المعجبين.

5. الفنون الأدائية والبث المباشر:
يمكن لفناني الأداء والمضيفين إجراء بث مباشر لأدائهم عبر باتريون وجمع رسوم مقابل مشاهدة واستماع الجمهور للعروض الفنية عبر الإنترنت.

بشكل عام، يقدم باتريون فرصة للمنشئين لبناء جمهور واسع وتعزيز التواصل معه، سواء كانوا مبتدئين يسعون لتوسيع نطاق وصولهم، أو مشاهير يرغبون في التفاعل مع معجبيهم بطريقة جديدة وفعالة.

كيفية عمل واستخدام موقع باتريون Patreon

نظام المكافآت في باتريون

نظام المكافآت في باتريون هو أحد العوامل الرئيسية التي تميّز المنصة، حيث يتيح لمقدمي المحتوى تحديد مستويات مختلفة من المكافآت لداعميهم بناءً على مستوى الدعم المالي الذي يقدمونه. يمكن لمنشئي المحتوى تحديد أهداف محددة، وتقديم محتوى خاص عندما يصلون إلى مستوى معين من الدعم المالي الذي يتلقونه من المنصة. كما يمكنهم شرح كيفية استخدام الأموال التي يحصلون عليها في إنتاج محتوى جديد.

يمكن استخدام باتريون في مجالات متنوعة، فهو يتيح لأي شخص يقدم خدمة، بغض النظر عن المجال الذي يعمل فيه، الاستفادة من المنصة. يمكن لمدرب الموسيقى تقديم دروس موسيقى حصرية، وللمجلات الرقمية تقديم خدمة اشتراك للقراء. كما يمكن للمقاولين في مجال إصلاح المنازل والتجديد استخدام باتريون لتقديم نصائح ومحتوى حصري للمشتركين.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر باتريون للمستخدمين فرصة جديدة لتحقيق دخل من عملهم، حيث يمكن للمنشئين النشطين على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى استخدام باتريون كوسيلة لزيادة دخلهم وتوسيع نطاق وصولهم.

لا يقتصر استخدام باتريون على الأفراد فقط، بل يمكن للشركات والمنظمات أيضًا الاستفادة منه. يمكن لمنشئي المجلات الرقمية تقديم خدمة اشتراك في المجلة، وتوفير مجموعة متنوعة من مستويات الاشتراكات، مما يمنحهم مرونة أكبر في تقديم المزيد من المحتوى الحصري والقيم للمشتركين.

Patreon

شاهد أيضاً: أفضل 3 من شركات الطيران في الشرق الأوسط

آلية كسب المال على منصة باتريون Patreon

تكون إيرادات Patreon متنوعة بسبب نظام الاشتراكات المرن الذي يتيح للمبدعين تحديد الأسعار والامتيازات التي يقدمونها للمشتركين. إليك بعض العوامل التي تؤثر على قدرة جمهورك الحالي على التحول إلى مشتركين على Patreon:

1. نوع المحتوى: يعتمد جذب الجمهور على نوع المحتوى الذي تنشئه. المحتوى الحصري أو غير المتوفر في أماكن أخرى يمكن أن يكون دافعًا قويًا للمعجبين للانضمام إلى عضوية Patreon الخاصة بك.

2. الامتيازات: تقديم امتيازات خاصة للمشتركين يعد سببًا آخر لجذبهم للاشتراك. يمكن أن تشمل الامتيازات وصولًا حصريًا إلى المحتوى، ومحتوى إضافي، وتفاعل مباشر مع المبدع، ومنتجات مادية مثل الطبعات المحدودة أو القمصان.

3. رسوم العضوية: تحدد رسوم العضوية التي تتطلبها فئة الاشتراك الخاصة بك كمية الإيرادات التي ستحققها. يجب أن تكون الرسوم معقولة وتتناسب مع المحتوى والقيمة التي تقدمها.

4. حجم جمهورك الحالي: يعتمد عدد المشتركين الحاليين لديك على قدرتك على تحويلهم إلى مشتركين Patreon. إذا كان لديك جمهور كبير ومخلص، فمن المرجح أن تكون لديك نسبة أعلى من التحويل.

5. جهود التسويق: يعتمد نجاح Patreon أيضًا على جهودك في التسويق والترويج لعضويتك. يجب عليك الترويج لحساب Patreon الخاص بك عبر منصات التواصل الاجتماعي وقنوات أخرى للوصول إلى جمهور أوسع وجذب مشتركين جدد.

ملاحظة: يعتمد نجاح Patreon على تكامل هذه العوامل المترابطة. يجب عليك تقديم محتوى فريد وقيمة مضافة للمشتركين المحتملين وترويج عضويتك بفعالية لزيادة فرص التحويل وزيادة إيراداتك.

شاهد أيضاً:

ISCHOOL المصرية تحصل على تمويل بقيمة 4.5 ملايين دولار
كيف تكون أكثر سعادة وأكثر نجاحًا
خطوات عملية لاتخاذ القرارات الصعبة في الحياة
منصة “شفاء” تحصل على تمويل بقيمة 5.25 مليون دولار