الأربعاء, يوليو 24, 2024

تعرف على 3 فوائد رئيسية للذكاء الاصطناعي للأعمال

أصبح الذكاء الاصطناعي ليس مجرد مفهوم مستقبلي، مع تقدم التكنولوجيا بسرعة في عصرنا الحالي، بل أصبح واقعًا لا يمكن تجاهله في عالم الأعمال، ويعتبر الذكاء الاصطناعي اليوم محورًا أساسيًا للتحول الرقمي والتطور المستمر للشركات، إنها تقنية قوية تعد بتحويل الطريقة التي ننظر بها إلى الأعمال وكيفية تنفيذها.

وفي هذا المقال، سنكشف الستار عن الفوائد الرئيسية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال، وكيف يمكن أن يحدث فرقًا حقيقيًا في أداء ونجاح الشركات، من تحسين الكفاءة والإنتاجية إلى تحسين تجربة العملاء وابتكار نماذج أعمال جديدة، سنلقي نظرة شاملة على كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي لتحقيق مزايا تنافسية وتحقيق أهداف الأعمال بطرق لم تكن ممكنة من قبل.

فوائد رئيسية للذكاء الاصطناعي للأعمال:

  • زيادة الربحية

مع توسع استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب الأعمال، تتوقع المؤسسات تحقيق زيادة في الربحية وتحقيق مزايا ملموسة في عملياتها، ويتضمن ذلك تخصيص الخدمات للعملاء بشكل أكثر فعالية ودعم إدارة المخاطر وتعزيز الابتكار.

ويعتقد سريكار كريشنا، قائد الذكاء الاصطناعي في شركة الخدمات المهنية KPMG، أن هذا الاستخدام المتنامي للذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في الربحية، ويقول: “من جهة الإيرادات، فإن هناك إمكانيات هائلة: يمكنك الاستمرار في النمو طالما أنك تقدم قيمة للعملاء.

  • قرارات أفضل
فوائد رئيسية للذكاء الاصطناعي للأعمال

يساهم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في تحسين عملية اتخاذ القرارات داخل المؤسسات، حيث يعمل على توفير رؤى دقيقة ومبنية على البيانات، وهذا يساعد على تجنب القرارات القائمة على الغرائز الفردية أو التحيزات الشخصية، ويضمن اتخاذ القرارات بأسلوب موضوعي ومبني على الحقائق.

وأشارت كافيتا غانيسان، مستشارة الذكاء الاصطناعي والخبيرة الاستراتيجية، إلى حالة واقعية حيث استخدمت إحدى الشركات الذكاء الاصطناعي لفرز إجابات استطلاع لموظفيها الذين يبلغ عددهم 42 ألف موظف، من خلال تحليل الاستجابات السردية، قدمت التكنولوجيا نتائج موجزة ومفهومة بشكل فعال، مما سمح لمسؤولي الشركة بفهم احتياجات ومطالب موظفيهم بشكل أفضل وأدق.

وباستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن للمؤسسات فهم البيانات بطريقة أكثر عمقًا وتحليلها بشكل أكثر دقة، مما يساعدها على اتخاذ قرارات مبنية على الحقائق والمعلومات الصحيحة بدلاً من الاعتماد على التقديرات أو الاستنتاجات الشخصية، وهذا بدوره يسهم في تحسين أداء المؤسسة وتحقيق نتائج أفضل في مختلف مجالات العمل.

شاهد أيضاً: بعض نصائح للتداول اليومي للمبتدئين

  • قدرات جديدة وتوسيع نموذج الأعمال

يفتح استخدام الذكاء الاصطناعي أبواباً جديدة أمام المديرين التنفيذيين لتوسيع نماذج أعمالهم واستكشاف فرص جديدة للنمو والتطوير، فعلى سبيل المثال، يمكن لشركات المركبات ذاتية القيادة استخدام البيانات الكبيرة التي تقوم بجمعها من مركباتها لتحديد فرص جديدة للإيرادات، مثل تقديم خدمات التأمين المتعلقة بالسلامة والأمان أثناء القيادة الذاتية.

ومن جهة أخرى، يمكن لشركات التأمين استخدام تحليلات البيانات الكبيرة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لإدارة الأسطول بشكل أفضل وتقديم خدمات تأمين مبتكرة مستندة إلى سلوك القيادة والمخاطر المتوقعة.

وبهذه الطريقة، يمكن للمؤسسات أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي لتوسيع نطاق عملها واستكشاف فرص النمو الجديدة، وهذا يعكس تطوراً إيجابياً في كيفية استغلال البيانات والتحليلات في عمليات الأعمال.

شاهد أيضاً:

ISCHOOL المصرية تحصل على تمويل بقيمة 4.5 ملايين دولار
كيف تكون أكثر سعادة وأكثر نجاحًا
خطوات عملية لاتخاذ القرارات الصعبة في الحياة
منصة “شفاء” تحصل على تمويل بقيمة 5.25 مليون دولار