الأحد, يونيو 23, 2024

توقعات بزيادة أعداد السياح الأتراك لمصر 67% إلى 250 ألف سائح هذا العام

توقع نهاد أكينجي، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك “تومياد”، وصول 250 ألف سائح تركي إلى مصر خلال عام 2024، ما يمثل زيادة بنسبة 67% مقارنة بالعام السابق، 2023.

وأشار أكينجي في تصريحاته لـ “الشرق بلومبرج” إلى أن التوقعات لهذا العام تعادل 6 أضعاف أعداد السائحين في عام 2022، بسبب زيادة السياحة الوافدة من تركيا إلى مصر بعد حل القاهرة لأزمة دخول الأتراك إلى البلاد.

وقد حققت مصر إنجازًا بارزًا في القطاع السياحي خلال عام 2023، حيث ارتفعت إيراداتها السياحية بنسبة 8% عن العام السابق لتصل إلى 13.2 مليار دولار، وشهدت زيادة كبيرة في عدد السياح الوافدين بنسبة 27.4% ليصل إلى 14.91 مليون سائح، على الرغم من الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، مع اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر الماضي.

سياحة مصر

أشار رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين إلى أنه يتلقى ما بين 5 إلى 10 استفسارات أسبوعيًا حول الاستثمار في مصر، وأكد أن هناك رجال أعمال أتراك يفضلون زيارة القاهرة للاطلاع بأنفسهم على الوضع.

وأضاف أن القاهرة نجحت في جذب 15 شركة تركية جديدة في الفترة الأخيرة، تعمل في مجالات متنوعة مثل البتروكيماويات وصناعة السجاد، مشيرًا إلى أن بعض هذه الشركات لا تزال في مرحلة الاستعداد للبدء في الاستثمار، بينما بدأت الباقية العمل بالفعل، مثل شركة “بيكو” للأجهزة المنزلية التي ستبدأ تشغيل مصنعها في مصر في أبريل المقبل.

وأوضح أن حجم الاستثمارات التركية في مصر تجاوز 2.5 مليار دولار حتى نهاية أبريل 2023، وأن معظم هذه الاستثمارات تركز في قطاعات صناعية مثل الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، والمنتجات الكيماوية، والمنتجات الزجاجية، وإعادة التدوير، بالإضافة إلى استثمارات في قطاع السياحة والمطورين الصناعيين، وفقًا لما كشفت عنه وزارة التجارة والصناعة في فبراير الماضي.

شاهد أيضاً:

المغرب يبدأ تصنيع بطاريات السيارات محليًا
سهم تسلا يقفز بحوالي 4% بعد رفع سعر موديل واي في أمريكا
للمرة الأولى … أصول المصارف الإسلامية في الإمارات تتجاوز 190.6 مليار دولار في 2023
انهيار عملة البيتكوين إلى 65000 دولار يؤدي إلى تصفية أكثر من 400 مليون دولار