الخميس, يونيو 20, 2024

جائزة الريادة التحريرية للنساء في الأخبار 2023

يواصل العنصر النسائي حصد الأنجازات و الجوائز على المستوى الأقليمي، حتى أصبحت العديد من الجوائز بتنضيم نسائي بحت، واحدة من هذه الجوائز ( جائزة الريادة التحريرية ) وهي جائزة بتنضيم و إشراف نسائي من الأف إلى الياء، وتهدف جائزة الريادة التحريرية إلى تكريم محرّرات قدّمن مساهمات مثالية ضمن غرفة الأخبار التي ترأسها، وتحت قيادتها ساعدت مؤسستها الإعلامية على تقديم مساهمات مهمّة في مجتمعها.

ويتم منح هذه الجائزة لثلاثة محررات من إفريقيا، والمنطقة العربية، وجنوب شرق آسيا، كانو من السباقات في إلهام العديد من النساء، وتمهيد الطريق أمام الجيل القادم من القيادات النسائية، ويتم منح الجائزة إلى من تتمتع بسجل إنجازات حافل في مجال التحرير و كتابة الأخبار يجعلها قدوة لغيرها من النساء.

وتمنح الجائزة للملتزمات بالكامل بمبادئ المساواة الجندرية، ولداعمات تطوير وتوجيه أعضاء منظمّتهنّ لتبنّي ثقافة تحتضن المساواة في نطاق العمل، وعلى المرشحة أن تشغل منصباً تحريرياً عالياً، ويطلب من جميع المؤسسات الإعلامية (جريدة أو مجلة أو موقع إلكتروني) من كافة الأحجام والعاملة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أو المنطقة العربية أو جنوب شرق آسيا التقدّم بطلب ترشيح.

لينا عجيلات واحدة من المحررات المتميزات و اخر من فاز بالجائزة عن المنطقة العربية

فازت عجيلات بالجائزة عن المنطقة العربية وهي المحررة التنفيذية لموقع “حبر”، وشاركت في تأسيس الموقع عام 2007 كمدونة ومنصة إعلامية للمواطنين، وساعدت في تحويله إلى مجلة الكترونية احترافية وتنتج عجيلات صحافة معمّقة متعدّدة الوسائط وتحليلات نقدية وتعليقات حول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الأردن والمنطقة العربية.

وتقوم لينا أيضاً بتدريس الإعلام الرقمي وصحافة البيانات لطلاب الماجستير في معهد الإعلام الأردني منذ عام 2010، وتقود ورش عمل تدريبية في الأردن والمنطقة.

وفازت إيمانغ موتاباتي، رئيسة تحرير ذا فويس (The Voice) عن إفريقيا ، وغليندا غلوريا المحررة التنفيذية، والمؤسسة المشاركة لرابلير (Rappler) في الفلبين، بالجائزة لعام 2023 عن جنوب شرق آسيا.

الفائزات بجائزة الريادة التحريرية