الإثنين, يونيو 24, 2024

دليل كامل حول العملة الرقمية الريبل XRP

عملة الريبل ‘XRP’ هي العملة الأصلية لشبكة ‘Ripple’. يتم استخدام بروتوكول وشبكة ‘Ripple’ المفتوحة المصدر من قبل بعض البنوك والمؤسسات، وتُقدم شركة ‘Ripple’ نفسها كتحسين محدث لنظام ‘SWIFT’ دون أن تكون منافسًا مباشرًا للعملات المشفرة الأخرى.

يتم التحكم في عملة الريبل ‘XRP’ من قبل شركة تُدعى الريبل ‘Ripple’، وهذا يختلف عن معظم العملات المشفرة الأخرى التي تُعتبر غير مركزية ولا تتم تشغيلها بواسطة كيان واحد مركزي. تُعرض شركة الريبل ‘Ripple’ نفسها كبديل حديث ومتطور لنظام ‘SWIFT’، وقد تم اعتمادها بالفعل من قبل البنوك والمؤسسات المالية.

وعلى عكس العملات الأخرى، لا تتبع عملة ‘XRP’ عملية التعدين لإنتاج وحدات جديدة، وتم تعدين كمية محددة مسبقًا تبلغ مائة مليار وحدة. يتم تداول جزء صغير فقط من هذه الكمية حاليًا. وسُجّل أعلى سعر على الإطلاق لعملة ‘XRP’ في أوائل عام 2018 بلغ 3.18 يورو.

✠ كيفية استخدام عملة الريبل ‘XRP’؟
تستخدم عملة الريبل ‘XRP’ كحلاً للدفع من قبل البنوك والحكومات والمؤسسات، ويمكن شراؤها عبر بورصة العملات المشفرة مثل ‘Bitpanda’. يمكن للمستثمرين شراء ‘XRP’ بالعملات الورقية مثل اليورو أو الدولار، ثم يحتفظون بها في محفظة رقمية مماثلة لتطبيق المصرفية. بعد الشراء، يمكن بيعها مرة أخرى عبر البورصة.

عملة الريبل الرقمية                                                   

✠ تاريخ أسعار عملة الريبل ‘XRP’
تعد عملة الريبل ‘XRP’ شديدة التقلب، حيث ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في يناير 2018 بسعر 3.18 يورو. لكنها انخفضت منذ ذلك الحين، ويتم تداولها حاليًا بسعر يتراوح بين 0.3321 و 0.3479 يورو.

عملة الريبل                                                           

✠ مستقبل عملة الريبل ‘XRP’ وتأثيرها المحتمل على السوق المالية
يمكن لشركة الريبل ‘Ripple’ أن تحدث ثورة في النظام المصرفي والمالي من خلال تيسير المدفوعات والتحويلات الدولية بشكل أسرع وأكثر فعالية. قد تحل محل نظام ‘SWIFT’ الحالي وتقدم معاملات سريعة ورخيصة وموثوقة.

مع اقتراب البنوك المركزية من اختبار وإطلاق العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDC)، تُعرض شركة الريبل ‘Ripple’ كمطور ذو خبرة لتطبيقات ‘CBDC’ ودعمها. من خلال مشاريعها الحالية، يعتمد نجاح عملة الريبل ‘XRP’ على قرار هيئة الأوراق المالية والبورصات.

شركة الريبل ‘Ripple’ تعمل على توسيع وظائفها لتشمل ‘DeFi’ والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، مما يعزز موقعها كحلاً متكاملًا. تقدم منصة لسك العملات الرقمية للبنوك المركزية وتقديم الحلول للمشاريع ‘NFT’، وإنشاء سلاسل جانبية لتسهيل التكامل مع المنصات الأخرى.

مع هذه الخطوات والمشاريع الطموحة، يمكن أن تكون عملة الريبل ‘XRP’ لها تأثير كبير على المشهد المالي والبنكي في المستقبل.