الأربعاء, يوليو 24, 2024

سوريا .. زيادة الرواتب والأجور والمعاشات 50 %

أعلنت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن الرئيس السوري بشار الأسد قام بإصدار مرسومين تشريعيين، الأول برقم (7) والثاني برقم (8)، يقضيان بزيادة الرواتب في البلاد بنسبة تبلغ 50%.

وأفادت الوكالة بأن الزيادة ستشمل جميع فئات العمال، بما في ذلك المدنيين والعسكريين والمتقاعدين، في كافة الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى الوحدات الإدارية والعمل الشعبي والشركات المصادرة والمدارس الخاصة وجهات القطاع المشترك.

وبموجب المادة 3 من المرسوم رقم (7)، من المقرر رفع الحد الأدنى للأجور والحد الأدنى لأجور المهن للعمال في القطاع الخاص والتعاوني والمشترك، غير المشمولين بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة، ليصل إلى 278,910 ليرة سورية شهريًا.

الليرة السورية

شاهد أيضاً: قائمة المليارديرات البرازيليين

وأعلن كنان ياغي وزير المالية السوري أن تكلفة الزيادة الحالية بلغت 2.5 ترليون ليرة سورية، وسيتم توزيعها على مدار العام مع الرواتب الشهرية، وأكد ياغي أن الهدف الرئيسي من هذه الزيادة هو المحافظة على القوة الشرائية للعاملين وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وأفادت وزارة التجارة السورية بارتفاع تكلفة تأمين الرغيف يوميًا إلى مستويات غير مسبوقة تجاوزت 7 آلاف ليرة سورية للربطة، وأشارت الوزارة إلى أن هذا الارتفاع يعزى إلى عوامل عالمية، مثل ارتفاع أسعار القمح عالميًا وتعقيدات طرق التجارة البحرية والبرية، وبالإضافة إلى العوامل المحلية المرتبطة بالحروب السابقة والحصار، والنقص الكبير في مساحات زراعة القمح وتأثير الاحتلال الأمريكي على آبار النفط.

شاهد أيضاً:

تعرف على اهم السلع التى تصدرها مصر لمختلف دول العالم
البنك المركزي السعودي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023
3 عوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا
روسيا تعتزم إنتاج 14 ألف سيارة كهربائية في وقت قياسي