الأربعاء, يوليو 24, 2024

شركات أعلنت إفلاسها عام 2023

شهد عام 2023 اعلان العديد من الشركات عن إفلاسها، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية، مما أثار تأثيرات كبيرة على المشهد الاقتصادي العام، وكانت هذه الشركات في مجملها على مرمى النار بسبب تغيرات سريعة في السوق وضغوط مالية لا تحتمل ،ويلقي هذا المقال نظرة سريعة على بعض الشركات البارزة التي تجاوزتها التحديات وأعلنت إفلاسها خلال هذا العام.

أشهر الشركات التي أعلنت إفلاسها عام 2023:

1- شركة برون استديو

  • بلد المنشأ: كندا

برون استديو هي شركة تمويل وإنتاج صور متحركة كندية برزت كقوة إعلامية في عام 2017، وتقدمت الشركة بطلب إعلان الإفلاس في يوليو تموز 2023، مشيرة إلى أن آثار جائحة كورونا والأزمات المالية كانت سبباً في تعثر الشركة مالياً.

2- شركة ألجاير

  • بلد المنشأ: ألمانيا

أشهرت شركة ألجاير الألمانية لصناعة السيارات التي من بين عملائها شركة بورشه إفلاسها في يونيو حزيران من عام 2023، بعد عام من بيعها لمستثمر صيني، بسبب تعثرها مالياً.

وتزود الشركة التي يعمل بها نحو 1700 موظف، كبار مصنعي السيارات بأجزاء من الصفائح المعدنية، كما أنها نشطة في صناعة الأدوات وهندسة العمليات.

3- شركة جوليد

  • بلد المنشأ: اليابان

تقدمت جوليد، شركة إنتاج شاشات بنظام OLED ومقرها اليابان، بطلب للحماية من الإفلاس في محكمة مقاطعة طوكيو في مارس آذار 2023، مشيرة إلى إجمالي الالتزامات البالغة 33.7 مليار ين (257 مليون دولار).

ونتيجة لذلك، قررت الشركة نقل براءات الاختراع وعمليات البحث والتطوير الخاصة بها إلى شركة (جابان ديسبلاي)، وستغلق عمليات التصنيع، ما قد يؤثر في صانعي شاشات العرض وأجهزة التلفاز المتطورة القائمة على نظام OLED، بما في ذلك إيسوس، وإل جي، وسوني.

شركات مفلسة 2023

شاهد أيضاً: “مستر بيست” يختبر نظرية إيلون ماسك ويحصل على 250 ألف دولار

4- شركة بريتيش فولت

  • بلد المنشأ: بريطانيا

واجهت شركة بريتيش فولت لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية الناشئة في المملكة المتحدة، ضغوطاً بسبب ضعف الطلب على البطاريات الكهربائية المصنوعة محلياً.

وأصبح مشروع بريتيش فولت، الذي انطلق في عام 2019، مشروعاً رائداً للتنقل النظيف، لكن الشركة لم يكن لديها منتج ولا خطة مبيعات ثابتة لدعم رسومات التصميم المقدمة لمصنع بقيمة 3.8 مليار جنيه إسترليني في نورثمبرلاند بإنجلترا.

وأدى ذلك إلى فشل الشركة البريطانية في تأمين استثمارات كبيرة للاستمرار، ما أدى إلى الانهيار الرسمي للإدارة في يناير كانون الثاني.

5- شركة لايت يير

  • بلد المنشأ: هولندا

كان عام 2023 عاماً صعباً بالنسبة للشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية الشمسية حتى الآن، وخاصة شركة لايت يير ومقرها هولندا.

تقدمت الشركة الناشئة رسمياً بطلب إعلان إفلاسها، وحصلت على الموافقة في يناير كانون الثاني، وتخلت عن أعمالها لشركة هولا ليجال آند تاكس في هولندا بصفتها الوصي.

6- شركة فلاير

  • بلد المنشأ: الترويج

أعلنت شركة الطيران النرويجية فلاير التي تكبدت خسائر قوية في بداية العام الحالي، أنها ستشهر إفلاسها بعد فشلها في جمع الأموال التي تحتاج إليها لعملياتها.

وقالت الشركة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية “لم تعد هناك فرصة واقعية للتوصل إلى حل لوضع السيولة على المدى القصير” مضيفة أن قرار مجلس الإدارة اتخذ بالإجماع، ونتيجة لذلك ألغيت جميع رحلات المغادرة ومبيعات التذاكر.

شركات مفلسة 2023

7- شركة أو آي

  • بلد المنشأ: البرازيل

تعرضت شركة الهواتف “أو آي” البرازيلية لخطر الإفلاس في مارس آذار 2023، بعد أشهر قليلة من إعلان تعافيها، إذ يبدو أن الشركة لم تتحمل الكثير من الديون لتوسيع شبكتها والاستحواذ على أعمال أخرى.

وأوضحت شركة الهواتف البرازيلية في بيان لوكالة رويترز أن طلب الحماية من الإفلاس الجديد يرجع إلى ارتفاع أسعار الفائدة في البرازيل، وانخفاض عملاء الخطوط الأرضية، والحاجة إلى حماية نفسها من الدائنين قبل مدفوعات الديون المقررة سابقاً.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية