السبت, أبريل 13, 2024

شركة Sony تنهي مشروع اندماج مع Zee بـ 10 مليارات دولار

أعلنت شركة سوني اليابانية عن انسحابها من مشروع الاندماج في الهند مع عملاق الإعلام Zee Entertainment Enterprises بعد مفاوضات متوترة دامت عامين.

حيث كانت سوني وZee Entertainment قد أعلنتا في نهاية عام 2021 نيتهما الاندماج لخلق عملاق ترفيهي في الهند، بهدف المنافسة مع نجوم البث التدفقي مثل Netflix وAmazon Prime، في صفقة تقدر بحوالي 10 مليارات دولار.

ووفقًا للبيان الصادر عن سوني، لم يتم الوفاء بالشروط المحددة في الاتفاقية قبل الموعد النهائي، مما دفع الشركة اليابانية لإصدار “إشعار بإنهاء” المشروع.

كما تقتضي الشروط الأولية للاتفاقية أن تحصل سوني على أغلبية رأس مال المجموعة الجديدة بنسبة 50.86%، وأن يتولى بونيت غوينكا، رئيس Zee، المسؤولية عن المجموعة الجديدة.

ومع ذلك، تراجعت سوني عن الاندماج بسبب الجدل المحيط بغوينكا الذي يخضع لتحقيق من السلطة المالية الهندية بشأن اتهامات بإساءة استخدام أصول الشركة.

ووفقًا لصحيفة The Economic Times الهندية، عرض غوينكا الاستقالة بشرط إجراء عملية مستقلة لاختيار مدير عام للمجموعة الجديدة، بينما كانت سوني ترغب في تعيين إن بي سينغ، رئيس فرعها الهندي، في المسؤولية بعد الاندماج.

وأعربت سوني عن قلقها من تراجع النتائج المالية لـ “Zee” منذ إعلان الاندماج قبل أكثر من عامين، وفقًا لمصدر مطلع على الملف.