الخميس, أبريل 18, 2024

ضبط 995 شركة خاصة مخالفة لقرارات التوطين في الإمارات

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن نجاح المنظومة الرقابية في رصد 995 شركة خاصة قد ثُبِتَت مخالفتها لقرارات التوطين، حيث قامت هذه الشركات بمحاولات التحايل على استهدافات التوطين والتوطين الصوري.

وفي بيان صادر عن الوزارة، أوضحت أن الشركات الـ995 التي تم ضبطها ارتكبت مخالفات خلال الفترة من النصف الثاني لعام 2022 حتى الآن، وأشار البيان إلى أن عدد حالات التوطين الصوري التي تم تثبيتها بلغت 1660.

وأكدت الوزارة على أنها ستتعامل بحزم مع أي ممارسات سلبية تستهدف التهرب من الالتزامات المفروضة بموجب قوانين التوطين.

وشددت الوزارة على ضرورة مشاركة الجمهور في الكشف عن أي ممارسات سلبية تتعارض مع سياسات وقرارات التوطين، حيث يمكن للمواطنين تقديم تقاريرهم عبر الاتصال بمركز الاتصال على الرقم 600590000، أو من خلال استخدام التطبيق الذكي للوزارة أو زيارة موقعها الإلكتروني.

وقامت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية في يونيو الماضي، بفرض غرامة بقيمة 100 ألف درهم على شركة في القطاع الخاص، بعد ثبوت محاولتها التلاعب والتهرب من تحقيق مستهدفات التوطين.

وضعت وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم 31 ديسمبر المقبل، كموعد نهائي لمنشآت القطاع الخاص التي توظف 50 عاملاً فأكثر، لتحقيق المستهدفات المطلوبة منها في مجال التوطين للعام 2023.

ضبط 995 شركة خاصة مخالفة لقرارات التوطين في الإمارات

شاهد أيضاً: السعودية تخصص 182 مليون دولار لبرنامج للتنقيب عن المعادن

وتتمثل النسب المحددة للتوطين في تحقيق معدل نمو يبلغ 2% سنويًا في توطين الوظائف ذات المهارات المحددة، ويأتي ذلك استنادًا إلى قرار صادر عن مجلس الوزراء الذي يفرض مساهمات مالية على المنشآت التي لا تلبي متطلبات التوطين المحددة.

وأشير إلى أن وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية حددت في 7 يوليو الماضي كآخر موعد لشركات القطاع الخاص التي تعمل بها 50 موظفًا فأكثر، لتحقيق نصف السنوية من مستهدفات التوطين، والتي تتمثل في تحقيق نمو يبلغ 1% في الوظائف ذات المهارات.

وتم الإعلان عن تفعيل تطبيق المساهمات المالية للشركات التي لم تلتزم، والتي تبلغ 42 ألف درهم لكل مواطن غير معين، إضافة إلى تنفيذ المساهمات المالية المتبقية لعام 2022.

وحثت الوزارة الشركات التي لا تزال غير ملتزمة بتحقيق معدل النمو المحدد لتوطين الوظائف المهارية على السارع في تحقيق المستهدف من خلال الاستفادة من المنصة الإلكترونية لبرنامج “نافس”.

شاهد أيضاً

لخفض التكاليف.. بنك باركليز يلغي 5 آلاف وظيفة في 2023
أكثر الشركات ابتكاراً في العالم لعام 2023.. “تسلا” تتقدم 3 مراكز
إهم استراتيجيات لقياس رضا العملاء
ما هو أغلى سهم في العالم؟