الأربعاء, يوليو 24, 2024

قائمة أكبر 10 شركات صينية عالمياً في 2024

تحتل الشركات الصينية مكانة بارزة في الساحة العالمية، حيث تشهد الصين نموًا اقتصاديًا ملحوظًا وتطورًا تقنيًا مستمرًا، وتتميز هذه الشركات بقدرتها على التحدي والابتكار، وتقديم منتجات وخدمات تتمتع بجودة عالية وتنافسية على المستوى العالمي، وتبرز هذه الشركات الصينية كقادة عالميين في مختلف الصناعات والقطاعات، مما يعكس التطور الاقتصادي والتقني الهائل الذي تشهده الصين في عصرنا الحالي.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أضخم 10 شركات صينية عالمياً في 2024 :

1- شركة سينوبك

تعد شركة سينوبك، المعترف بها رسميًا باسم شركة الصين للبترول والكيماويات، واحدة من أكبر الشركات في العالم العاملة في قطاعات النفط والغاز والكيماويات، وتلعب سينوبك دورًا محوريًا في كل من الاقتصاد الصيني ومشهد الطاقة العالمي، وتتميز بكونها أكبر مورد للنفط في الصين وثاني أكبر مورد من حيث حجم الإنتاج، وقد سجلت سينوبك إيرادات سنوية تتجاوز 3.3 تريليون يوان صيني في عام 2022.

وفي جوهرها، تعمل الشركة في مجال استكشاف وإنتاج وتكرير وتوزيع النفط والغاز الطبيعي، وتؤكد التطورات الأخيرة تفانيها في مجال الطاقة المستدامة، من خلال الاستثمارات في تكنولوجيات الطاقة النظيفة، والوقود الحيوي، والمبادرات الرامية إلى الحد من انبعاثات الكربون.

2- شركة البترول الوطنية الصينية

تحتل شركة البترول الوطنية الصينية، المعروفة أيضًا باسم CNPC، مكانة رائدة بين الشركات الصينية، حيث تتجاوز إيراداتها السنوية 3.24 تريليون يوان صيني، وباعتبارها مؤسسة مملوكة للدولة، تتمتع شركة الصين للبتروكيماويات بحضور كبير في قطاع الطاقة، وهي أكبر منتج للغاز والنفط.

وتشمل عمليات CNPC كامل سلسلة توريد النفط بما في ذلك التنقيب والإنتاج والتكرير وتوزيع المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وقد أدى الارتفاع الأخير في الطلب المحلي والدولي على المنتجات البتروكيماوية إلى دفع النمو بشكل ملحوظ في ربحية المصافي وإيراداتها وأدائها التشغيلي.

3- شركة بينج آن للتأمين

تعتبر شركة Ping An Insurance (Group) المحدودة إحدى المؤسسات المالية والتأمينية البارزة في الصين، وهي معروفة بمحفظة خدماتها الواسعة وحضورها العالمي.

ومع إيرادات سنوية تتجاوز 1.11 تريليون يوان صيني في السنة المالية 2022، وقيمة رأس مال سوقية حالية تبلغ حوالي 732 مليار يوان صيني، تعمل Ping An كلاعب رئيسي في قطاعات التأمين والعقارات والخدمات المصرفية وإدارة الأصول والرعاية الصحية والتكنولوجيا العالمية، ومدعومة بالتفكير التقدمي والنهج المبتكر، لا سيما في مجال تكنولوجيا التأمين، تجتذب شركة Ping An Insurance اهتمام المستثمرين العالميين باستمرار.

شركة الألعاب الصينية تنسنت

4- شركة جي دي دوت كوم

يعتبر موقع JD.com، المعروف أيضًا باسم Jingdong، من بين أكبر تجار التجزئة عبر الإنترنت وشركات التجارة الإلكترونية في الصين، ومن خلال استخدام وتكامل التقنيات المبتكرة وسلسلة التوريد والأنظمة المستندة إلى السحابة، أعاد موقع JD.com تعريف عمليات التجارة الإلكترونية في الصين.

ويضمن نموذج أعمالها التسليم السريع والموثوق لمجموعة واسعة من المنتجات من خلال الحفاظ على شبكة لوجستية داخلية واسعة النطاق، ويمتد النطاق التشغيلي لشركة JD.com إلى البيع بالتجزئة والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية والتأمين والمزيد.

وتتمتع JD.com بإيرادات سنوية تتجاوز 1 تريليون يوان صيني في عام 2022 وتبلغ قيمة القيمة السوقية الحالية 44 مليار دولار أمريكي، ومن خلال العديد من مبادرات التوسع الدولية، تتخذ JD.com نهجًا نشطًا لتصبح شركة رائدة عالميًا في مجال التجارة الإلكترونية.

5- شركة الصين للاتصالات المتنقلة

شركة تشاينا موبايل كوميونيكيشنز هي أكبر شركة اتصالات متنقلة في العالم، والمزود الرائد لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصين القارية، وتقدم شركة الاتصالات خدماتها إلى جميع المقاطعات والمناطق ذاتية الحكم والبلديات التي تدار بشكل مباشر في البلاد وعددها 31، وتوفر خدمات الهاتف المحمول الأساسية والموثوقة للملايين، وقد سجلت الشركة إيرادات سنوية قدرها 937 مليار يوان صيني في عام 2022.

6- البنك الصناعي والتجاري الصيني

تطور البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC) ليصبح واحدًا من أكبر المؤسسات المالية وأكثرها تأثيرًا في العالم بعد إنشائه في عام 1984، وباعتباره أحد البنوك الأربعة المملوكة للدولة في الصين، خضعت الشركة لعملية إعادة هيكلة وتحولت إلى شركة مساهمة محدودة الشركة في عام 2005.

أعلن البنك الصناعي والتجاري الصيني عن إيرادات سنوية تتجاوز 917 مليار يوان صيني في عام 2022، ويشارك البنك الصناعي والتجاري الصيني في مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والشركات وإدارة الثروات والخدمات المصرفية الاستثمارية.

شركة علي بابا للتجارة والألبسة

7- مجموعة علي بابا

يقع المقر الرئيسي لمجموعة علي بابا القابضة المحدودة في مدينة هانغتشو، وهي مجموعة تكنولوجية عالمية معترف بها على نطاق واسع لقيادة نمو التجارة الإلكترونية في البلاد.

ويكمن جوهر عمليات علي بابا في تركيزها على استخدام التجارة الإلكترونية لتسهيل الاتصالات بين المشترين والبائعين عبر سوقها الواسعة عبر الإنترنت، وبعد توسعها في قطاعات أخرى، تشمل الكيانات البارزة التابعة لشركة علي بابا الآن Taobao وTmall للتسوق عبر الإنترنت، وAlipay للمدفوعات عبر الإنترنت، وYouku لبث الفيديو، وقد أعلنت شركة علي بابا عن إيرادات سنوية تجاوزت 868 مليار يوان صيني في عام 2022 وقيمة سوقية حالية تبلغ 201 مليار دولار أمريكي.

وبصرف النظر عن مشاريع التجارة الإلكترونية، قامت شركة علي بابا بتنويع نشاطها لتشمل صناعات إضافية، مثل الحوسبة السحابية والتكنولوجيا المالية، ويمتد تأثير علي بابا عبر الحدود، مع استثمارات في العديد من المؤسسات الدولية، منصة التجارة الإلكترونية التركية Trendyol.

8- شركة تينسنت

تقف شركة Tencent Holdings Ltd كشركة رائدة عالميًا في قطاع الإنترنت والتكنولوجيا، مدفوعة برؤية لدفع التقدم المجتمعي من خلال التقنيات المبتكرة، وتدير الشركة شركات تابعة تشمل الترفيه والإعلام والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي والألعاب والمزيد، ومن بين منتجاتها منصات المراسلة الفورية QQ وWeChat.

وحققت Tencent إيرادات سنوية تزيد عن 554 مليار يوان صيني في عام 2022 وقيمة رأس مال سوقية حالية تقترب من 395 مليار دولار أمريكي، وتجذب استراتيجية Tencent الاستثمارية المستثمرين بسبب مشاركتها الاستباقية في المشهد التكنولوجي العالمي، وبدلاً من حصر نفسها في مجال معين، تكتسب Tencent بشكل استراتيجي وتقيم شراكات مع مجموعة متنوعة من شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.

9- بنك التعمير الصيني

يعتبر بنك التعمير الصيني (CCB) أحد البنوك “الأربعة الكبرى” المتميزة في البلاد، حيث تجاوزت إيراداته السنوية 323.8 مليار يوان صيني في عام 2022، وتعد شركة صينية راسخة في المشهد المصرفي العالمي وتقدم مجموعة شاملة من الخدمات التي تشمل الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات وإدارة الثروات.

شركة التوصيل ميتوان Meituan

10- ميتوان

تعمل شركة Meituan كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا وتجارة التجزئة في الصين، وتوفر منصة تربط التجار والمستهلكين، ومن خلال العمليات الرئيسية في قطاع توصيل الطعام، وقطاعات السفر والفنادق، برزت شركة Meituan كلاعب مهيمن في صناعة الخدمات حسب الطلب، وحققت Meituan إيرادات سنوية تبلغ حوالي 219 مليار يوان صيني وقيمة سوقية حالية تبلغ 623 مليار يوان صيني.

ولم يؤد النهج التخريبي الذي اتبعته شركة Meituan إلى تغيير طريقة الوصول إلى الخدمات فحسب، بل ساهم أيضًا بشكل كبير في تشكيل الإجراءات الروتينية الرقمية للسكان الصينيين.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية