السبت, يوليو 13, 2024

قائمة العشر الأولى لأبرز صادرات روسيا

تتمتع روسيا، كواحدة من الدول الكبرى في العالم، ,بموارد غنية وتنوع اقتصادي كبير، وتبرز صادرات روسيا كمكون أساسي للنمو الاقتصادي، حيث تشكل محركًا رئيسيًا للاقتصاد الوطني، ويشتهر البلد بتصدير مجموعة واسعة من المنتجات والسلع، من بينها الموارد المعدنية والطاقية، والمنتجات الزراعية، والآلات والصناعات الدوائية. في عام 2022، وبرزت الشراكات التصديرية لروسيا مع عدة دول، مثل الصين وتركيا والهند، مما يعكس التفاعل القوي الذي تحتله البلاد في سوق التجارة العالمية، ويسهم هذا التنوع والتفرد في صادرات روسيا في تعزيز الاستدامة الاقتصادية وتعزيز الأثر الاقتصادي العالمي للبلد.

ما هي أهم 10 صادرات لروسيا؟

صادرات روسيا

1- الطاقة المعدنية والموارد ($212.41 مليار)

تشتهر روسيا بوجود احتياطيات وفيرة من الطاقة المعدنية والموارد، وفي الواقع، فهي واحدة من أبرز مصدري هذه السلع في العالم، وتمكن الموقع الجغرافي المواتي للبلاد والبنية التحتية المتقدمة من استخراج وتصدير هذه الموارد بكفاءة.

2- الموارد الطبيعية والحضرية ($31.58 مليار)

مكون آخر هام في قطاع الصادرات الروسي هو الموارد الطبيعية، إذ تتمتع البلاد بثراء في مختلف المعادن والموارد الطبيعية مثل خام الحديد والنحاس والنيكل والذهب.

3- الحديد والمعادن ($28.88 مليار):

تتمتع روسيا بصناعة الحديد والمعادن المتقدمة، التي تلعب دوراً حيوياً في سوق الصادرات الروسية، وقد سهلت القوة العاملة الماهرة والبنية التحتية الحديثة نمو هذه الصناعة، مما جعلها مساهمًة هامة في إيرادات الصادرات الروسية.

4- الصناعات الدوائية ($12.5 مليار):

تعد الصناعات الدوائية والطبية سلع صادرة هامة في أعلى 10 صادرات روسيا، وتتيح للبلاد خبرتها في هذا القطاع تلبية احتياجات الأسواق الداخلية والعالمية على حد سواء.

5- مواد الحديد ($11.74 مليار):

بالإضافة إلى منتجات الحديد والصلب النهائية، تصدر روسيا أيضًا مواد حديدية ذات جودة عالية، وتشمل هذه الصادرات القوالب واللوحات وغيرها من المواد الحديدية الوسيطة.

6- الآلات ($10.77 مليار):

شهدت صناعة الآلات في روسيا نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وتصدر البلاد مجموعة واسعة من الآلات والمعدات، بما في ذلك الآلات الكهربائية والأجهزة الميكانيكية.

7- الحبوب ($9.17 مليار):

تتمتع روسيا بأراض زراعية واسعة وتشتهر بتصدير حبوب مثل القمح والذرة والشعير والدخن، ومع التربة الخصبة والمناخ المواتي، لديها الإمكانات لتكون لاعبًا كبيرًا في السوق الزراعية العالمية.

8- منتجات الألومنيوم ($8.66 مليار):

شهدت صناعة تصدير الألومنيوم في روسيا نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وأصبحت البلاد الآن مصدرًا رئيسيًا لمنتجات الألومنيوم على مستوى العالم.

9- الخامات والرواسب ($7.42 مليار):

تجعل الودائع المعدنية الغنية في روسيا منها مصدرًا هامًا لتصدير الخامات والرواسب.

10- منتجات البلاستيك ($6.17 مليار):

شهدت صناعة تصدير البلاستيك زيادة كبيرة في الطلب على الصادرات في عام 2022، وتصدر روسيا عددًا كبيرًا من منتجات البلاستيك على مستوى العالم.

ما هي أفضل 10 شركات تصدير في روسيا في عام 2022؟

شركات تصدير في روسيا

  1. Emarat Shipping INC
  2. Sejega Food Processing
  3. Lumani Enterprise
  4. Miroglio Textile SRL
  5. Ga West Port Mobile Ernest
  6. Parusso Armando SOC Agricola
  7. Mefemet SRL
  8. Interline Connections
  9. Standard Furniture Manufacturing Co.
  10. Marcelo Soto Clausen

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية