الخميس, يونيو 20, 2024

قائمة بأكثر خطوط الطيران أماناً في العالم 2024

تُعتبر السلامة والأمان أمورًا أساسية لا غنى عنها، وتلعب شركات الطيران دورًا حيويًا في تحقيق هذه الجوانب، وتتنافس الشركات الجوية على مستوى العالم لتوفير تجارب سفر آمنة وموثوقة للمسافرين، ومع ارتفاع التطور التكنولوجي والرقابة الصارمة، فإن تقديم الخدمات بأعلى معايير السلامة أصبح أمرًا لا غنى عنه، وفي هذا السياق، يتمثل اختيار الشركات الجوية الأمنة في تحقيق مزيج مثالي بين التقنيات المتطورة والممارسات الإدارية الفعّالة، وفي هذا المقال، سنستعرض أكثر عشر شركات طيران في العالم التي تبرز بسجلاتها الممتازة في مجال السلامة والأمان، والتي تعتبر مرجعًا للمسافرين الذين يضعون الأمان في مقدمة أولوياتهم عند اختيار شريك لرحلاتهم الجوية.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أكثر 10 شركات الطيران أمانًا في العالم :

1- كانتاس – Qantas

تأسست خطوط كانتاس الجوية – الاسم هو اختصار لـ Queensland and Northern Territory Aerial Service – في 16 نوفمبر 1920 في كوينزلاند، أستراليا، وفي عصر الطائرات النفاثة، كان لها سجل تحسد عليه، خالي من الحوادث تقريبًا، مما أكسبها لقب “شركة الطيران الأكثر أمانًا في العالم” عامًا بعد عام، وهي إحصائية أصبحت معروفة على نطاق واسع بسبب فيلم Rain Man (الذي يلعب فيه داستن هوفمان دور شخص مصاب بالتوحد)، و الذي يستشهد بكانتاس باعتبارها شركة الطيران الأكثر أمانًا لتبرير رفضه الطيران بأي شركة أخرى)، ويتكون أسطول الشركة من 125 طائرة يبلغ متوسط ​​عمرها حوالي 12 عامًا، ويبلغ المتوسط ​​العالمي حاليًا حوالي 16 عامًا.

2- طيران نيوزيلندا – Air New Zealand

احتفظت شركة الطيران التي تحمل علم نيوزيلندا بمكانتها في أعلى القائمة، ليس فقط لسجلها المثالي في مجال السلامة ولكن أيضًا لأنها تشغل نسبة عالية من الرحلات الجوية الطويلة للغاية، بما في ذلك الرحلات الجوية بدون توقف بين نيويورك وأوكلاند التي أطلقتها في وقت سابق من هذا العام، وبدأت شركة الطيران في عام 1947 كمشغل للطائرات المائية المتجهة إلى أستراليا، وثم حولتها الحكومة إلى شركة الطيران الوطنية في الستينيات، ويذكر أن الشركة تطير إلى 22 وجهة محلية و26 وجهة دولية في أكثر من 15 دولة.

Air New Zealand

3- الاتحاد للطيران – Etihad Airways

تعد شركة الاتحاد للطيران، ومقرها أبو ظبي، إحدى شركات الطيران الأحدث في القائمة، وقد تأسست في عام 2003، وتطير حاليًا إلى أكثر من 80 وجهة في خمس قارات، وتشغل شركة الطيران 90 طائرة، بمتوسط ​​عمر سبع سنوات؛ كما أنها معروفة بكبائنها الفاخرة لرجال الأعمال والدرجة الأولى، بما في ذلك “الشقق” المنفصلة.

4- الخطوط الجوية القطرية – Qatar Airways

الخطوط الجوية القطرية التي يقع مقرها في الدوحة ، مثل شركات الطيران الأخرى في دول الخليج المجاورة، معروفة برحلاتها الطويلة، مثل رحلاتها التي تستغرق 16.5 ساعة بدون توقف إلى هيوستن من الدوحة. تأسست في عام 1993 وتقوم بتشغيل 255 طائرة إلى 160 وجهة، وتدعي أنها واحدة من أحدث الأساطيل في العالم بمتوسط ​​عمر يبلغ حوالي خمس سنوات.

5- الخطوط الجوية السنغافورية – Singapore Airlines

تشتهر سنغافورة بالجودة العالية لخدماتها الجوية، حيث تفوز شركة النقل بشكل روتيني بجائزة “أفضل شركة طيران في العالم” في استطلاعات الركاب، لذلك ليس من المستغرب أن تحصل على مرتبة عالية عندما يتعلق الأمر بممارسات السلامة أيضًا، وتأسست الشركة عام 1972، وتقوم بتشغيل 152 طائرة بمتوسط ​​عمر حوالي سبع سنوات إلى 75 وجهة، وتشمل شبكتها أطول طريق في العالم، من نيويورك إلى سنغافورة، والذي يحمل حالياً اللقب بزمن طيران يصل إلى 18.5 ساعة.

 الخطوط الجوية السنغافورية

6- طيران تاب البرتغالية – TAP Air Portugal

ظهرت شركة النقل الوطنية البرتغالية (TAP اختصارًا لـ ” Transportes Aeroes Portugales “) لأول مرة منذ 77 عامًا، حيث ربطت وطنها بالدول النائية، بما في ذلك المواقع الاستعمارية السابقة في البرازيل وموزمبيق وأماكن أخرى. وهي تطير الآن إلى أكثر من 80 وجهة حول العالم، عبر مزيج من 84 طائرة ضيقة وعريضة يبلغ متوسط ​​عمرها 11.5 عامًا.

7- الإمارات – Emirates

ومع مركزها الكبير في دبي وأكبر أسطول في العالم من طائرات الإيرباص A380، بما في ذلك 100 طائرة عريضة ذات طابقين، تعد طيران الإمارات لاعباً مهيمناً في دوري المسافات الطويلة، كما أنها تشغل 134 طائرة بوينج 777، أكثر من أي شركة طيران أخرى، ويبلغ متوسط ​​عمر أسطولها بأكمله حوالي تسع سنوات فقط، وقد تأسست طيران الإمارات عام 1985، وتسير رحلاتها إلى 133 وجهة في القارات الست.

8- خطوط ألاسكا الجوية – Alaska Airlines

منذ بداياتها المتواضعة قبل 91 عامًا كشركة قفز برك في أنكوريج تدعى McGee Airways، تحولت خطوط ألاسكا الجوية إلى خامس أكبر شركة طيران في الولايات المتحدة الأمريكية بعد استحواذها على شركة Virgin America عام 2016، وواصلت الشركة تحديث وتحديث أسطولها الذي يضم 221 طائرة من طراز بوينج 737 بمتوسط ​​عمر 9.8 سنوات وعدد أقل من طائرات إمبراير 175 التي يقل عمرها عن خمس سنوات في المتوسط، وإنها شركة الطيران الأمريكية الأعلى تصنيفًا في قائمة تصنيفات سلامة شركات الطيران العالمية.

 خطوط ألاسكا الجوية

9- إيفا الهواء – EVA Air

اكتسبت شركة الطيران الدولية التايوانية متابعين مخلصين لموثوقيتها وخدمة العملاء وبالطبع كسوتها التي تتميز بشخصيات Hello Kitty وغيرها من الشخصيات الكرتونية الجذابة، وقد تأسست عام 1989، ولديها 86 طائرة بمتوسط ​​عمر 8.5 سنة.

10- فيرجن أتلانتيك وفيرجن أستراليا – Virgin Atlantic and Virgin Australia

تشترك هاتان الشركتان في العلامة التجارية فيرجن ولكن ليس بينهما سوى القليل من القواسم المشتركة: تشتهر فيرجن أتلانتيك بطائراتها ذات اللون القرمزي وأجواءها العصرية، وتدير شبكة مسافات طويلة خارج المملكة المتحدة بأسطول عريض من طائرات إيرباص وبوينغ، ونماذج يبلغ متوسط ​​عمر الطائرة فيها أقل من سبع سنوات، وبعد إعادة التنظيم في عصر الوباء، تشغل شركة فيرجن أستراليا الآن أسطولًا من الطائرات ذات الجسم الضيق، معظمها من طراز 737-800، والتي يبلغ متوسطها حوالي 11.5 عامًا على نظام طرق محلي إلى حد كبير.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية