الأحد, يونيو 23, 2024

كل ما تحتاج معرفته عن نظام تتبع الشحنات؟

نظام تتبع الشحنات يُعد أحد الأنظمة الحيوية التي تعتمد عليها العديد من شركات النقل الكبرى على مستوى العالم، ويوفر هذا النظام إمكانية للعملاء لتأكيد طلبياتهم ومتابعة حركة المنتجات أو البضائع على مدار رحلة الشحن حتى وصولها إلى وجهتها. تقوم الشركات أيضًا بمراقبة الشحنات ومساراتها بشكل دائم، مما يوفر راحة وأمان لجميع العملاء والمتسوقين عبر مختلف المتاجر والمواقع الإلكترونية.

شاهد أيضًا: المنتجات السعودية الأكثر تصديراً لعام 2023

ما هو نظام تتبع الشحنات ؟

تقوم شركات الشحن بإشعار العملاء عبر وسائل متنوعة، مثل الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو المكالمات، بموقع الطلب وأي حالات طارئة قد تطرأ أثناء عملية الشحن. يهدف نظام تتبع الشحنات بشكل أساسي إلى توفير جميع المعلومات حول رحلة الشحنة، مما يتيح للعملاء معرفة حالة التسليم والوقت المتوقع للتسليم.

في ظل القلق بشأن سلامة وسلامة الشحنات، أصبح نظام تتبع الشحنات حلاً موثوقًا، ويوفر هذا النظام متابعة فورية للشحنة أثناء عمليات النقل والتخزين، مع إمكانية مراقبة فتح وإغلاق الشحنة أو حاوية البضائع، ويُمكن تنفيذ ذلك من خلال تحويل المعلومات إلى منصات المراقبة عبر الإنترنت.

تتاح عدة وسائل لتتبع الشحنات، مثل تتبعها على الخريطة، أو استخدام برامج تتبع الشحنات أو متابعتها عبر مواقع التتبع الشهيرة وتطبيقات مخصصة، ويتيح نظام تتبع الشحنات الحديث توفير الراحة والأمان للعملاء، مما يسهم في تعزيز تجربة التسوق عبر الإنترنت وضمان وصول المنتجات بسلام إلى وجهتها المنشودة.

نظام تتبع الشحنات

مميزات نظام تتبع الشحنات

  • يسهم في توفير الوقت والجهد للعميل.
  •  يوفر راحة وأمانًا للعميل من خلال تتبع موقع وصول الشحنة.
  •  يُتاح للعميل متابعة الشحنة أو المنتج المؤكد من قبل الشركة.
  •  يعطي العميل إمكانية معرفة موقع الشحنة، وزمن نقلها، ووقت وصولها للدولة المقصودة، مع إشعاره بتاريخ الوصول المتوقع.
  •  يوفر النظام جميع المعلومات حول حركة الطلب وتفاصيل الشحنة بشكل شامل.
  •  يساعد في تحديد مكان طلب العميل خلال رحلة الشحن.
  •  يتمتع بسهولة الاستخدام والأمان، مما يجعله مناسبًا لجميع فئات التجارة الإلكترونية.
  •  يقلل من خسائر التي يمكن أن تحدث نتيجة لعدم معرفة العملاء بمواعيد وصول الشحنة أو عدم تواجدهم في مكان التسليم المتفق عليه.
  •  يُعلم العميل بأي حوادث أو طوارئ قد تحدث للشحنة أثناء الرحلة.
  •  يقلل من تكاليف الاستعلام عن تفاصيل الشحن.
  •  يمنح العميل القدرة على التحكم في كل مرحلة من مراحل عملية الشحن.
  •  يوفر تجربة أفضل للعملاء ويعزز رضاهم وثقتهم في الخدمة المقدمة.
نظام تتبع الشحنات

كيف يعمل نظام تتبع الشحنات؟

يقدم نظام تتبع الشحنات مجموعة واسعة من الخيارات لتمكين العملاء من متابعة شحناتهم بسهولة عبر الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر. يتيح للعملاء تلقي إشعارات حول مواعيد الاستلام أو تقدم الشحنة على مدار رحلتها باستخدام رقم التتبع، الذي يعتبر رمزًا فريدًا للطلب أو الشحنة. يستخدم العميل هذا الرمز للوصول إلى جميع تفاصيل الشحنة الخاصة به واستلام تحديثات دورية حول حالتها في أي وقت.

تقدم شركات الشحن رقم تتبع الشحنة للعملاء لتمكينهم من تتبع مسار الشحنة وتلقي إشعارات حول حركتها ومواعيد وصولها إلى الوجهة المحددة، ويتكون رقم تتبع الشحنة عادةً من 9 أرقام، تبدأ بحرفين وتنتهي بحرفين، تُرمز إلى الدولة المرسلة للشحنة، مثل RR123456789DD.

يُطبع رقم تتبع الشحنة كرمز تعريفي على ملصق الشحنة، ويمكن مسحه باستخدام الهواتف الذكية أو قارئات الرموز الشريطية، ويتيح هذا الرمز للعميل تتبع الشحنة والتحقق من حالتها عبر مجموعة من المواقع أو التطبيقات الإلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للعملاء تتبع شحناتهم عبر روابط خاصة بتتبع الشحنات، ومواقع مخصصة لذلك، مما يمكنهم من معرفة حالة الشحنة، وتقدم الخدمة خيارات تفصيلية حول عملية تحضير ونقل وتسليم الشحنة.

نظام تتبع الشحنات

طرق تتبع الشحنات:
توجد العديد من الطرق التي يمكن للعملاء من خلالها تتبع شحناتهم، وفيما يلي بعض الطرق المشهورة:

1. تتبع الشحنات بالخريطة:
يُمكن للعملاء تتبع شحناتهم باستخدام خرائط جوجل، حيث يمكنهم مشاهدة موقع الشحنة على الخريطة ورؤية خط سيرها. يتم ذلك عبر إدخال كود التتبع في مواقع أو تطبيقات تقدم خدمة تتبع الشحنات على الخريطة.

2. مواقع تتبع الشحنات:
هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر خدمة تتبع الشحنات على مستوى العالم، حيث يدخل العميل رقم التتبع الخاص به للحصول على معلومات حول حالة الشحنة وتحركاتها. من أمثلة هذه المواقع: Package Trackr، TrackingMore، 17Track، وغيرها.

3. برامج أو تطبيقات تتبع الشحنات:
يُمكن للعملاء تتبع شحناتهم عبر البرامج أو التطبيقات المختلفة التي تدعم نظام تتبع الشحنات. تطبيقات مثل AfterShip Package Tracker وDeliveries Package Tracker وSlice توفر سهولة الاستخدام والمصداقية في تقديم المعلومات.

تتيح هذه الطرق للعملاء مراقبة شحناتهم بفاعلية، حيث يمكنهم تحديد مكان الشحنة، ومتابعة تقدمها على مدار رحلتها، والحصول على تحديثات دورية حول حالتها ووقت وصولها المتوقع.

شاهد أيضًا:
أكبر 6 شركات يابانية
أفضل 5 بنوك أجنبية في الإمارات
عوامل نجاح العمل الجماعي وما هي مميزاته