الخميس, يونيو 20, 2024

كيف نستخدم الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية؟

في الساحة التكنولوجية الحديثة والمتطورة بسرعة، أصبح الذكاء الاصطناعي قوةً تحويليةً تسببت في ثورة في العديد من المجالات وطريقة عملنا وتعلمنا وحتى طريقة قضاء يومنا. بالإضافة إلى التطبيقات التقليدية في مجالات الأتمتة وتحليل البيانات، يتقدم الذكاء الاصطناعي الآن بخطى كبيرة في تعزيز مهاراتنا اليومية.

ويتناول هذا المقال التصادم المذهل بين الذكاء الاصطناعي وتطوير المهارات اليومية، حيث انتهت الأيام التي كان فيها الذكاء الاصطناعي يُنظر إليه على أنه كيان بعيد ومعقد، حيث أصبح اليوم شريكًا موثوقًا في جهودنا نحو التطور المستمر.

كيف نستخدم الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية؟

1- Reclaim (إدارة الوقت)

في زحام الحياة اليومية، غالبًا ما نضيع الكثير من الوقت في أنشطة غير فعّالة، مثل تصفح وسائل التواصل الاجتماعي لفترات طويلة أو الجلوس دون فعل أي شيء. ونتيجة لذلك، نشعر أحيانًا بأن الوقت ليس كافيًا في اليوم. ومع ذلك، يمكن لأداة Reclaim.ai مساعدتك في العثور على تلك الفترات الزمنية الخالية في جدولك المزدحم بشكل مستمر.

تعتبر هذه الأداة ملحقًا لمتصفح Chrome، حيث تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد الوقت المتاح بين يومك العملي وحياتك الشخصية، ثم تقوم بتنظيم المهام والعادات الصحية التي ترغب في تطبيقها.

يمكن لهذه الأداة تلقائيًا جدولة اجتماعاتك وتخصيص الوقت للتركيز على مشروع معين، حيث توفر خوارزميات الذكاء الاصطناعي المرونة في جدولك الزمني. على سبيل المثال، بدلاً من تحديد موعد ثابت للخروج للنزهة يوميًا، ستقوم الأداة بتحديد موعد مناسب بناءً على أحداثك الأخرى أو حتى إعادة جدولة النزهة إذا ظهرت ضرورة مفاجئة.

من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد أولوياتك الأسبوعية، ستساعدك Reclaim على البقاء على المسار الصحيح في مهام عملك وفي تطبيق العادات التي ترغب في تطبيقها في حياتك اليومية، والتي ربما لم تكن تعتقد أن لديك الوقت الكافي لتطبيقها.

حاليًا، يتوافق التطبيق مع تقويم Google فقط، ولكن قد يتم توسيع التوافق ليشمل Microsoft Office 365 في المستقبل.

Reclaim

شاهد أيضاً: 5 مواقع ذكاء إصطناعي مجانية … تعرف عليها

2- Cleo (إدارة الميزانية)

تم تطوير هذا التطبيق للأشخاص الذين يرغبون في إدارة ميزانيتهم بسهولة، حيث يتفاعل التطبيق مع المستخدمين عبر الدردشة باستخدام الرموز التعبيرية وصور GIF للتواصل بطريقة ممتعة عندما يقوم المستخدم بإنفاق الكثير من المال على الطعام، على سبيل المثال.

يجمع التطبيق بين الذكاء الاصطناعي والفكاهة، حيث يوجهك بطريقة طريفة عند إنفاقك المفرط أو عدم التوفير بشكل كافٍ بسبب عاداتك المالية المتكررة. بالمقابل، يمكن لـ Cleo أيضًا أن يشجعك ويمدحك عند قيامك بإنفاق المال بشكل معقول.

تتضمن Cleo ميزة “Haggle It” التي تساعد المستخدمين في التفاوض على الإيجار أو رسوم البطاقات الائتمانية أو أسعار الفائدة أو تأمين السيارات وغيرها. وأظهرت دراسة أجراها Cleo أنه بين العملاء الذين قاموا بالتفاوض، حصل حوالي 20% منهم على تخفيضات في الأسعار والرسوم.

بشكل عام، يقوم التطبيق بإنشاء ميزانية متوازنة تعتمد على احتياجاتك الشخصية وعادات الإنفاق، مما يساعدك على تحقيق الاستقرار المالي. التطبيق متاح على كل من نظامي iOS وAndroid.

Cleo

3- Breathhh (لممارسة اليقظة الذهنية)

هو تطبيق وملحق لمتصفح Chrome مصمم لمساعدتك في التباطؤ والاسترخاء خلال يوم العمل. يتتبع Breathhh سجل تصفحك على مر الوقت ويسجل المدة التي قضيتها في استخدام بيانات Google (أو في التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي).

بناءً على هذه المعلومات، يتنبأ الأداة بحالتك المزاجية ويحدد ما إذا كانت مواقع الويب التي تزورها تابعة لأغراض العمل أم الترفيه. بالاستناد إلى عادات تصفحك، تقترح لك Breathhh ممارسات مثل الاسترخاء أو تمارين التنفس.

يقوم التطبيق بتذكيرك بأهمية أخذ فترات راحة وإعادة توجيه تركيزك، مما يساعدك على تجنب التعب أثناء العمل.

Breathhh

4- ActiveFence Video Content Moderation (للتحكم في المحتوى الذي تُشاهده)

هي أداة ذكاء اصطناعي تعمل خلف الكواليس في تطبيقات البث ووسائل التواصل الاجتماعي لضبط المحتوى الذي يتم عرضه للمستخدمين. أظهرت الدراسات أن 95% من المراهقين يتعرضون لمواد عنيفة أو غير لائقة عبر الإنترنت، وهنا تأتي أهمية هذه الأداة في تصفية المحتوى غير المرغوب فيه.

عند تفعيل امتداد هذه الأداة، تلتقط صور سريعة على فترات زمنية قصيرة وترسلها إلى نظام الرقابة الخاص بالأداة. يقوم الذكاء الاصطناعي بتحديد المحتوى غير المرغوب فيه على الفور وقد يخرجك مباشرة من البث.

الفكرة الأساسية وراء هذه الأداة هي تقديم كود يمكنك تنشيطه بسهولة لحماية نفسك أثناء مشاهدة المحتوى على الإنترنت. يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي في الأداة التعرف على محتوى مختلف مثل الإرهاب والكراهية وسلامة الأطفال والإيذاء الذاتي، والإبلاغ عنها فوراً.

هذه الأداة ليست قابلة للتنزيل، ولكنها تعمل كملحق لمواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقات البث المباشر.

ActiveFence Video Content Moderation

5- Gymbuddy (للتمارين الرياضيّة)

تهدف إلى تسهيل بدء روتين اللياقة البدنيّة وجعله أكثر فعالية ومتعة. يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتحليل مستوى لياقتك البدنيّة وإعداد خطة تدريب مُخصَّصة لك بناءً على ذلك في غضون 24 ثانية فقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد الأجزاء من الجسم التي ترغب في تقويتها، وسيتابع التطبيق تقدمك ويعدل مستوى الصعوبة تلقائيًا.

ميزة أخرى رائعة لتطبيق Gymbuddy هي جدولة التمارين، حيث يمكنك إضافة التمارين إلى جدولك الزمني لتناسب جدولك اليومي، مما يجعل من السهل عليك الالتزام بروتين التمارين في أوقات مختلفة من اليوم، مثل أثناء استراحة الغداء أو بعد العمل.

يمكن الوصول إلى تطبيق Gymbuddy على نظامي iOS وAndroid، مما يجعله متاحًا للجميع لتحسين لياقتهم البدنية بسهولة.

Gymbuddy

شاهد أيضاً:

5 مواقع ذكاء إصطناعي مجانية … تعرف عليها
مزايا جديدة مزودة بالذكاء الاصطناعي تصل خدمات (غوغل)
67 % زيادة سنوية في شركات الذكاء الاصطناعي المُسجلة في أبوظبي
أفضل 5 مدن ذكية في العالم