الإثنين, يونيو 24, 2024

لتحقيق النجاح الوظيفي: إتبع النصائح التالية

تحقيق النجاح في العمل ليس مجرد صدفة، بل يتطلب تبني عادات يومية مميزة تسهم في تحقيق الأهداف والتميز المهني، يتميز الناجحون في العمل بمجموعة من العادات التي تميزهم وتساعدهم على التفوق والتميز، وتتضمن هذه العادات اليومية الاستيقاظ باكرًا، ووضع أهداف واضحة، وتخصيص وقت للتعلم المستمر، بالإضافة إلى التخطيط اليومي وممارسة الرياضة للحفاظ على اللياقة البدنية والعقلية.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

8 من أهم العادات اليومية للناجحين في العمل:

1- يتحدثون في الاجتماعات

خاصة إذا كنت في اجتماع كبير، وتشعر بالخوف من كبار المسؤولين هناك، أو لا تعرف الكثير عما يحدث، فمن السهل الجلوس والاستماع، لكن الأشخاص الذين يتقدمون لا ينتظرون الإذن أو الدعوة للتحدث، بل يتأكدون من أن كل شخص في الغرفة يعرف أن لديه ما يساهم به، وحتى لو لم يكن لديك اقتراح، إذ يقول مدرب القيادة جو ميلر: “إن التحدث علنًا للدفاع عن وجهة نظر زميل العمل أو طرح سؤال مدروس جيدًا يمكن أن يذهب إلى أبعد من ذلك”.

2- يرتدون ملابس مناسبة للوظيفة التي يريدونها

ينظر الأشخاص الذين يتقدمون في العمل إلى من هم أعلى منهم ولا يقلدون الملابس التي يرتدونها فحسب، بل أيضًا الطرق التي يقدمون بها أنفسهم في المكتب، ويتفاعلون مع الآخرين، ويتعاملون مع عملهم، حيث يساعدهم توظيف لغة جسدهم في كسب النجاح والقبول سواء على المستوى الوظيفي أو على المستوى الشخصي.

الموظف الناجح

3- يتعرفون على كبار المسؤولين

من الصعب جدًا الحصول على ترقية إذا كان رئيس رئيسك في العمل لا يعرف من أنت، لذا احرص على التعرف على كبار المسؤولين في قسمك، واطلّع على نصائح سارة ماكورد للتحدث مع مديرك في العمل بالطريقة الصحيحة، إذ أن وجود جوانب مشتركة ستساعدك في بناء جسور قوية للمستقبل.

4- يتولون المسؤولية

عندما يواجهون تحديًا في مكان العمل، أو عقبة في طريق المشروع، أو انخفاض معنويات الفريق، فإن معظم الناس يهزون أكتافهم ويقولون: “حسنًا، ليس هناك الكثير مما يمكنني فعله حيال ذلك”، ومن ناحية أخرى، فإن الأشخاص الأكثر نجاحًا يتخذون الإجراءات اللازمة.

5- يبحثون عن فرص القيادة

سواء أكان الأمر يتعلق بعرض قيادة فريق مشروع، أو التطوع لتوجيه موظف مبتدئ، أو أخذ على عاتقهم تدريب المتدربين الجدد، فإن الأشخاص الذين يريدون (ويفعلون!) الحصول على ترقية لا ينتظرون أن تأتي منهم فرص القيادة، وينظرون حولهم، ويرون أين نحتاج إلى قائد، ويتدخلون.

6- يصنعون حلفاء عبر المنظمة

يعمل معظم الناس بجد لإقناع رؤسائهم. يعمل الأشخاص الأكثر نجاحًا بجد لإبهار الجميع، بدءًا من موظف غرفة البريد وموظف الاستقبال وحتى أقرانهم ورؤسائهم، لأنهم يعرفون أنهم لا قيمة لهم دون وجود فريق من الأشخاص إلى جانبهم.

النجاح الوظيفي

7- يمنحون الناس اهتمامهم الكامل

يعد الاستماع أحد أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل لدى الموظفين الحاليين والمحتملين، ويرتبط بالقدرة الملموسة على القيادة،” يوضح ماكلويد ، وإن منح الناس اهتمامًا كاملاً، ومساعدتهم على الشعور بالتحفيز والنشاط، وإظهار اهتمامك بأفكارهم وآرائهم، هو أمر أقوى مما تعلم.

8- يفكرون مثل المديرين، وليس الموظفين

ينتظر الموظفون أن يتم إخبارهم بما يجب عليهم فعله، حيث يفكر المديرون بشكل استراتيجي حول ما يجب القيام به، ثم يقومون بذلك، ويؤدي الموظفون عملهم بشكل جيد، فالمديرون ملتزمون بأداء الفريق بشكل جيد؛ لذلك يقومون بتوجيه الموظفين الآخرين، ويتدخلون عندما تكون هناك حاجة إليهم، ويبذلون جهدًا إضافيًا إذا كان ذلك يعني أن العمل سيتم إنجازه بشكل أفضل.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية