السبت, يوليو 13, 2024

ماذا تصدر السعودية غير النفط؟

منذ عقود عديدة، كان النفط هو المصدر الرئيسي للإيرادات في المملكة العربية السعودية، لكن في السنوات الأخيرة، شهد الاقتصاد السعودي تحولًا هامًا نحو التنويع وتطوير مصادر الإيرادات الأخرى، حيث تسعى السعودية بجدية للتخلص من الاعتماد الشديد على النفط وتحقيق استدامة اقتصادها من خلال تعزيز صادراتها غير النفطية.

حيث أن هذا التحول الاقتصادي يمثل محورًا مهمًا في رؤية المملكة 2030، التي أعلنت عنها في أبريل 2016، والتي تهدف إلى تحقيق التنويع الاقتصادي وزيادة الاعتماد على مصادر أخرى في الإيرادات، حيث أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية أن قيمة إجمالي الصادرات غير النفطية ارتفعت بشكل ملحوظ إلى 315.7 مليار ريال (ما يعادل 84 مليار دولار) في عام 2022، مقارنة بمستوى 277.5 مليار ريال (74 مليار دولار) المُسجل في عام 2021.

ماذا تصدر السعودية غير النفط؟

المواد البلاستيكية:
تشهد المملكة العربية السعودية نشاطًا كبيرًا في صناعة المواد البلاستيكية في عام 2022، حيث بلغت قيمة صادرات المملكة في هذا القطاع 19.6 مليار دولار، ما يمثل نسبة 6.1٪ من إجمالي صادرات البلاد، على الرغم من انخفاض المبيعات بنسبة 16.9٪ مقارنة بالعام السابق، إلا أن هذا القطاع لا يزال يعتبر مهمًا جدًا في تنوي diversification اقتصاد المملكة.

الغاز الطبيعي:
تعتبر المملكة العربية السعودية منتجًا ومصدّرًا رئيسيًا للغاز الطبيعي، حيث يستخدم الغاز الطبيعي في العديد من الصناعات مثل توليد الكهرباء وصناعة البتروكيماويات، وهذا يساهم في تنويع مصادر الإيرادات.

الأسماك والمأكولات البحرية:
صيد الأسماك وصناعة المأكولات البحرية تعتبران قطاعًا رئيسيًا في المملكة العربية السعودية بفضل سواحلها الطويلة على البحر الأحمر والخليج العربي، تمكن هذا القطاع من صيد وتصدير الأسماك إلى الأسواق العالمية.

الحجر والرخام:
تمتلك المملكة العربية السعودية مصادر غنية من الحجر والرخام، ويتم استخدام هذه المواد في قطاعات البناء والتشييد، حيث تُصدر منتجات الحجر والرخام السعودية إلى العديد من الدول مما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي.

الأسمدة:
تُصدر المملكة العربية السعودية الأسمدة الزراعية إلى العديد من الدول، حيث بلغت قيمة الصادرات في هذا القطاع 4 مليار دولار في عام 2022، مما يساهم في تعزيز القطاع الزراعي في البلاد.

المطاط والمواد المطاطية:
شهد قطاع المطاط والمواد المطاطية زيادة كبيرة في الصادرات، حيث بلغت قيمة الصادرات 839.3 مليون دولار في عام 2022، بنسبة زيادة تبلغ 69٪، مما يشير إلى نمو هذا القطاع.

الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة:
تصدر المملكة العربية السعودية الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة إلى العديد من الأسواق العالمية، حيث بلغت قيمة الصادرات في هذا القطاع 1.4 مليار دولار في عام 2022.

السعودية