السبت, أبريل 13, 2024

ماليزيا تقترح اتفاقية تجارة حرة بين آسيان ودول مجلس التعاون

أعلن رئيس وزراء ماليزيا، أنور إبراهيم، أن ماليزيا تقدم اقتراحًا مهمًا خلال قمة الآسيان ومجلس التعاون الخليجي في السعودية، ويتضمن الاقتراح إبرام اتفاقية للتجارة الحرة بين رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ومجلس التعاون الخليجي، ويعد هذا الاقتراح الأول من نوعه بين آسيان ودول الخليج.

شاهد أيضاً: البنوك المانحة لقروض إيلون ماسك لشراء تويتر قد تخسر 2 مليار دولار

وفي كلمته الذي القاها في قمة الآسيان ودول مجلس التعاون الخليجي في السعودية، أكد إبراهيم على أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز النمو الاقتصادي التدريجي والمستدام، خاصة مع استمرار تأثيرات جائحة كوفيد-19 والتحديات الجيوسياسية الحالية، حيث تسعى آسيان منذ فترة لتعزيز التكامل بين اقتصاداتها، وهذه الخطوة تعزز التعاون الاقتصادي في المنطقة.

وعلى الرغم من جهود طويلة في إبرام اتفاقيات تجارة حرة، إلا أن الدول الأعضاء في آسيان كانت تسعى لتعزيز وصولها إلى الأسواق العالمية بشكل فردي، وتعد آسيان جزءًا من الشراكة الاقتصادية للتعاون الإقليمي، وهذا الاقتراح يعزز التعاون مع دول الخليج ويعكس التفاهم المتبادل بين الجانبين.

رئيس دولة ماليزيا

كما أشارت بيانات نشرتها مجلة إيكونوميست إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي قد قامت بالاستثمار بمبالغ كبيرة في دول آسيان، مما يعزز فرص التعاون الاقتصادي بين الجماعتين، ومن المتوقع أن يكون لهذه الاتفاقية تأثير إيجابي على التجارة والنمو الاقتصادي في المنطقة.

يذكر أن رابطة آسيان تعد جزء من الشراكة الاقتصادية للتعاون الإقليمي (آر سي إي بي) إلى جانب الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.

شاهد أيضاً:
5 نصائح تمكنك من جذب عملاء جدد لمشروعك التجاري
أفضل 10 مواقع للتجارة الإلكترونية
أقوى مصانع العطور في أوروبا