الأحد, يونيو 23, 2024

ما الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطات الذهب؟

يلعب الذهب دورًا مهمًا في إدارة احتياطيات البنوك المركزية، باعتبارهم أهم المالكين للمعدن الأصفر الذي يحتفظ به كمستودع للقيمة وضماناً لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، شهدت احتياطات الذهب العالمية انخفاضًا بلغ 12 طنًا في يناير، مستمرة في الاتجاه الذي تميز به تبادلات الشراء والبيع خلال الأشهر السابقة، كان الجزء الأكبر من الانخفاض في يناير ناتجًا عن عمليات بيع كبيرة من كازاخستان (17 طنًا)، بينما شهدت روسيا (3 أطنان) وبولندا (2 طن) وأوزبكستان (1 طن) ومنغوليا (1 طن) أيضًا انخفاضًا في احتياطيات الذهب في يناير.

ومن بين الدول العربية، تصدرت السعودية قائمة الاحتياطيات الذهبية بواقع 323 طنًا، استناداً للإحصائيات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، وتليها لبنان بما قدره 286 طنًا، ثم الجزائر باحتياطات بلغت 173.6 طن.

ويوضح الجدول التالي، وفقا للأرقام الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، ترتيب أكبر الدول العربية حيازة لاحتياطي الذهب، ترتيبها عربيا وعلى المستوى العالمي وجاءت السعودية في المرتبة الأولى عربيا والـ 18 عالميا ومصر في المرتبة الخامسة عربيا والـ 33 عالميا.

ترتيب أكبر الدول العربية حيازة لاحتياطي الذهب

تستند بيانات مجلس الذهب العالمي لاحتياطي الذهب إلى الإحصائيات المالية الدولية التي تصدرها صندوق النقد الدولي لتتبع عمليات شراء وبيع البنوك المركزية المُبلغ عنها بالإضافة إلى الكميات النسبية من الذهب في احتياطياتها الدولية.