الأحد, يونيو 23, 2024

ما هو أغلى سهم في العالم؟

تمثل الأسواق المالية عالمًا مثيرًا ومعقدًا يعكس تنوعًا هائلا في الفرص الاستثمارية، وفي هذا السياق، يعد فهم أوجه التطور في عالم الأسهم ذا أهمية كبيرة للمستثمرين والمهتمين بالأسواق المالية، حيث يشكل مفهوم سعر السهم وتقييم الشركات أحد الجوانب الرئيسية التي تشد انتباه العديد من الأفراد، ومن بين هذه الشركات، تبرز إحدى الأسهم بشكل خاص كأحد أعلى القيم السوقية على مستوى العالم.

ما هو اغلى سهم في العالم؟

سهم شركة بيركشاير هاثاواي

بيركشاير هاثاواي، التي تتخذ من أوماها، نبراسكا مقرًا لها، هي شركة قابضة تدير وتشرف على مجموعة متنوعة من الشركات التابعة. يترأس الشركة وارن بافيت بصفته رئيسًا للمجلس والرئيس التنفيذي. في مراحل مبكرة من حياته المهنية في بيركشاير، كان بافيت يركز على استثمارات طويلة الأجل في الأسهم، ولكن في الآونة الأخيرة، تحول إلى شراء شركات بأكملها.

تتمتع بيركشاير هاثاواي الآن بمحفظة تشمل مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك صناعة الحلويات، والسكك الحديدية، والتجزئة، ومفروشات المنازل، والموسوعات، والمرافق الكهربائية والغازية، وغيرها. وفقًا لقائمة فوربس العالمية 2000، تحتل بيركشاير هاثاواي المركز الثامن عالميًا كأكبر شركة عامة، والرابعة من حيث التقدير في العالم لعام 2014.

في عام 2016، اشترت الشركة حصصًا كبيرة في شركات الطيران الرئيسية في الولايات المتحدة، بما في ذلك يونايتد إيرلاينز، ودلتا إيرلاينز، وساوث وست إيرلاينز، وأمريكان إيرلاينز. ومع ذلك، باعت بيركشاير جميع حصصها في شركات الطيران في بداية عام 2020. حققت بيركشاير معدل نمو سنوي في القيمة الدفترية بنسبة 19.0٪ لمساهميها منذ عام 1965، مما يظهر استخدامها الفعّال لرأس المال والحد الأدنى من الديون.

تشتهر الشركة بقيادتها من قبل وارن بافيت وتشارلي مونجر، واللذين يشغلان منصب نائبي رئيس الشركة. في الجزء الأول من حياة بافيت المهنية في بيركشاير، كان يركز على الاستثمارات طويلة الأجل في الشركات المدرجة علنًا، ولكنه انخرط مؤخرًا في شراء شركات بشكل كامل.

اعتبارًا من أغسطس 2020، تحتل أسهم بيركشاير الفئة بالترتيب السابع كأكبر عنصر في مؤشر S&P 500. وتشتهر الشركة بامتلاكها لأغلى سعر للسهم في التاريخ، حيث تبلغ تكلفة أسهم الفئة أ حوالي 300000 دولار لكل منها. وفي كتابة بافيت في خطاب للمساهمين عام 1984، أعرب عن عدم نيته تقسيم الأسهم، مما جعل أسهم بيركشاير الفئة أ استثمارًا استثنائيًا وفريدًا في السوق.

ما هو اغلى سهم في العالم؟

شاهد أيضاً: البنك المركزي السعودي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023

سعر السهم في شركة بيركشاير هاثاواي

تعد بيركشاير هاثاواي، الشركة القابضة التي يترأسها المستثمر الملياردير وارن بافيت، واحدة من الكتل الضخمة في عالم الأعمال والاستثمار، وفي 18 سبتمبر 2023، أغلق سهم الشركة عند 563.072 دولارًا للسهم، مما يعكس التقييم القوي والثقة في الشركة.

تحت مظلة بيركشاير، تضم الشركات المتميزة مثل شركة GEICO Auto Insurance وشركة Helzberg Diamonds. بالإضافة إلى ذلك، تشارك بيركشاير كمستثمر في شركات عالمية بارزة مثل Apple وBank of America وCoca-Cola.

نجاح وارن بافيت كمستثمر أدي إلى ارتفاع رائع في سعر سهم بيركشاير. حيث يتم تداول أسهم Berkshire Hathaway A (BRK.A) بسعر 554,650 دولارًا للسهم الواحد اعتبارًا من 19 ديسمبر 2023. بينما تعتبر أسهم الفئة B (BRK.B) خيارًا ميسور التكلفة للمستثمرين الفرديين، حيث تبلغ 361.80 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد اعتبارًا من نفس التاريخ.

شاهد أيضاً:

أشهر شركات التداول في دبي 2024
أفضل 3 شركات في دول الخليج العربي
ما هي التجارة الأكثر ربحًا في العالم؟
7 مهارات لكي تصبح رجل مبيعات ناجح