الخميس, أبريل 18, 2024

ما هو البلوك تشين Blockchain وهل يجب علي الاستثمار فيه؟

تقنية البلوك تشين تُعتبر العمود الفقري للعملات المشفرة مثل البيتكوين والإيثيريوم، وعلى المستوى الأساسي، تُمثل البلوك تشين سجلاً شفافًا لجميع المعاملات متاحًا للجميع، على سبيل المثال، يحتوي سجل بلوك تشين للبيتكوين على سجلات لجميع عمليات البيتكوين المرسلة والمستلمة، وتُمكِّن تقنية البلوك تشين تحويل العملات المشفرة من نظير إلى نظير دون استخدام وسيط مثل البنك أو أي سلطة مركزية.

شاهد أيضاً: تعرف على أكثر شركات مبيعًا للهواتف الذكية

وتُنشأ جميع العملات الرقمية على البلوك تشين، وتعتبر شبكة البلوك تشين قاعدة بيانات موزعة تتم مشاركتها بين عقد شبكة الكمبيوتر، وتُخزِّن المعلومات عبرها بشكل آمن ورقمي، كما تُعتبر البلوك تشين شبكة فريدة لأنها تضمن أمانًا وسلامة سجلات البيانات ويمكن أن تولد الثقة دون الحاجة إلى أطراف ثالثة موثوق بها.

وأصبح هذا الهيكل الرقمي شائعًا جدًا للاحتفاظ بقوائم الدفعات الرقمية نظرًا لطبيعتها المشفرة، لا يتعين عليك مشاركة أي معلومات حساسة عند إجراء معاملة بيتكوين، مما يعني أنه لا توجد فرصة تقريبًا لسرقة معلوماتك المالية أو هويتك. في الوقت نفسه، تسمح تقنية البلوك تشين بتوفير الدفعات الآمنة بين الأشخاص الذين لا يعرفون بعضهم البعض.

وفيما يتعلق بكيفية عمل البلوك تشين، فإن هدفه هو تمكين تسجيل المعلومات الرقمية وتوزيعها وعدم إمكانية تحريرها. يُعتبر البلوك تشين دفتر أستاذًا غير قابل للتغيير، حيث لا يمكن حذف سجلاته أو تغييرها أو تدميرها، كما تُعرف البلوك تشين أيضًا بتقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT).

ويوجد اختلاف رئيسي بين بنية قاعدة بيانات البلوك وقاعدة البيانات التقليدية، حيث تجمع البلوك تشين المعلومات في مجموعات تُعرف باسم الكتل، ويتم ربط هذه الكتل اللامركزية معًا، مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة من البيانات تُعرف بالبلوك تشين. وتُضاف المعلومات الجديدة إلى كتل جديدة وتُتبع الكتل المضافة حديثًا، مما يُشكِّل جدولًا زمنيًا لا رجوع فيه من البيانات.

أما فيما يتعلق باستخدام تقنية البلوك تشين، فهي تسمح بالتحقق بسهولة من جميع المعاملات المسجلة من قبل أي شخص لديه اتصال بالإنترنت. يمكن استخدام مستكشفي البيتكوين أو عقدة البلوك تشين لعرض المعاملات، ويُحدث كل عقدة نسختها الخاصة من السلسلة بشكل دوري.

ويُستخدم البلوك تشين في مجموعة متنوعة من الخدمات مثل العملات المشفرة، والخدمات المصرفية، والتأمين، وإدارة سلسلة الإمداد، وإدارة حقوق النشر، والملكية، والرعاية الصحية.