الخميس, يوليو 25, 2024

ما هو تداول الفوركس؟

سوق الفوركس يتصدر قائمة الأسواق المالية الأكثر شهرة، حيث يمكّن المستثمرين من تحقيق الأرباح من خلال تداول أزواج العملات الأجنبية، يعتمد هذا التداول على استغلال تقلبات أسعار الصرف لتحقيق الفروقات، يتميز سوق الفوركس بنشاطه العالي، مما يجعله مغريًا للعديد من المتداولين الذين يسعون لتحقيق أرباح ملموسة برأس مال محدود، ومع ذلك، يواجه المبتدئون في هذا السوق تحديات كبيرة، نظرًا لطبيعته المتقلبة والمخاطر الكبيرة المرتبطة به، لذا، من الضروري الاستفادة من فهم شامل لهذا السوق واكتساب المعرفة اللازمة للمسار الناجح نحو تحقيق الأهداف الاستثمارية.

 

في هذا المقال، سنقوم بالتعرف بشكل دقيق على تداول الفوركس وطبيعته، بالإضافة إلى ذلك سنستكشف كيفية القيام بتداول الفوركس بطريقة آمنة وموثوقة من خلال التعامل مع أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة.

نبذة عن سوق الفوركس:

سوق الفوركس، المعروف أيضًا بسوق تبادل العملات الأجنبية، هو أكبر سوق مالي غير مركزي في العالم، يتميز بحجم هائل من التداول يصل إلى أكثر من 6 تريليون دولار أمريكي يوميًا، مما يجعله واحدًا من أكثر الأسواق سيولةً ونشاطًا، يعمل سوق الفوركس على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع الخمسة.

المتداولون عبر منصات تداول الفوركس يتعاملون مع عملات مختلفة داخل هذا السوق، وذلك عبر شبكة من البورصات العالمية المتصلة ببعضها البعض، يتم تنظيم عمليات بيع وشراء العملات في هذا السوق من خلال هذه الشبكة غير المركزية.

ويجب أن لا يُفهم مشاركة الأفراد في سوق الفوركس على أنها حكرًا على التجار الصغار، بل تشمل أيضًا البنوك التجارية الكبيرة والبنوك المركزية والشركات الكبرى. هؤلاء المشاركون يساهمون في تحديد أسعار العملات وتشكيل حجم التداول في السوق.

ما هو تداول الفوركس؟

تداول الفوركس هو عملية شراء وبيع العملات الأجنبية من خلال وسيط تداول موثوق ومرخص. يتم ذلك عبر منصة تداول تمكّن المتداولين من الوصول إلى أسواق الفوركس خلال جلسات التداول اليومية. يتغير توقيت هذه الجلسات تبعاً للمنطقة الزمنية، فعلى سبيل المثال، تكون جلسة التداول الآسيوية بين الساعة 00:00 و 09:00، بينما تكون الجلسة الأوروبية بين الساعة 08:00 و 17:00 بتوقيت غرينتش.

في تداول الفوركس، تتم العمليات دائماً بزوج من العملات، حيث يتم شراء عملة وبيع عملة أخرى. يتم تمثيل العملات برموز مكونة من ثلاثة أحرف تُستخدم في أسعار الفوركس. على سبيل المثال، زوج العملات USD/JPY=119.50، حيث يُشار إلى العملة على اليسار (USD) باسم العملة الأساسية، بينما يُشار إلى العملة على اليمين (JPY) باسم العملة المقابلة. ويُفترض أن تعادل وحدة واحدة من العملة الأساسية وحدة واحدة من العملة المقابلة. في المثال المذكور، إذا أردت شراء دولار واحد، فستحتاج إلى دفع 119.50 ين ياباني، وإذا أردت بيع دولار واحد، فسوف تتلقى 119.50 ين ياباني.

مميزات تداول الفوركس:

1. السيولة الضخمة: يعتبر سوق الفوركس أكبر الأسواق المالية من حيث السيولة، مما يتيح للمتداولين فرصًا واسعة للتداول في أي وقت.

2. التنفيذ السريع: يتيح سوق الفوركس تنفيذ الصفقات بشكل فوري وسريع نظرًا لتوفر كميات هائلة من العروض والطلبات على أسعار العملات.

3. تداول على مدار الساعة: يتوفر تداول الفوركس على مدار 24 ساعة ولمدة 5 أيام في الأسبوع، مما يتيح للمتداولين التفاعل مع السوق في أي وقت يناسبهم.

4. لا مركزية ولا حدود جغرافية: يتم تداول الفوركس بشكل لا مركزي عبر شبكات إلكترونية، مما يتيح للمتداولين الوصول إليه من أي مكان في العالم بلا قيود جغرافية.

5. تداول في اتجاهين: يمكن للمتداولين تحقيق الربح سواء في حالة صعود أو هبوط أسعار العملات، مما يوفر فرصًا للربح في أي اتجاه يسارع به السوق.

6. تداول بمبالغ صغيرة: يتيح نظام الرافعة المالية والهامش في تداول الفوركس للمتداولين التداول بمبالغ صغيرة مقارنة بقيمة الصفقات الفعلية، مما يقلل من الحاجة لرأس المال الكبير للبدء في التداول.

يمثل تداول الفوركس فرصة مثيرة للمتداولين لتحقيق الأرباح من خلال تبادل العملات الأجنبية في سوق يتميز بالسيولة الضخمة والتنفيذ السريع. يتيح هذا السوق للمتداولين فرصة التداول على مدار الساعة وبمبالغ صغيرة، وذلك بفضل نظام الرافعة المالية والهامش. بالإضافة إلى ذلك، يتيح تداول الفوركس الفرصة للربح في حالة صعود أو هبوط أسعار العملات، ويُشكل مكانًا للتداول المتاح للجميع دون قيود جغرافية. بالتالي، يمكن للمستثمرين البدء في تعلم أساسيات هذا السوق واستكشاف فرص التداول بشكل آمن وموثوق من خلال التعامل مع وسطاء موثوق بهم ومرخصين.