السبت, يوليو 13, 2024

ما هو هامش الربح ؟

 

 

هامش الربح هو مؤشر نسبي لقياس كفاءة تحقيق الأرباح من منتج أو خدمة أو نشاط تجاري، ويعكس هذا المؤشر مدى نجاح الشركة في تحقيق إيرادات مربحة بالمقارنة مع التكاليف والضرائب والمصاريف الأخرى، كما يُعد هامش الربح أحد المقاييس الرئيسية التي يُستخدمها لتقييم أداء الشركات والأنشطة التجارية.

شاهد أيضاً: أكبر 5 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم

ويُحسب هامش الربح على شكل نسبة مئوية ويُقارن بين الربح وإجمالي المبيعات، فكلما زادت هذه النسبة، كان ذلك مؤشرًا على زيادة الأرباح، مما يعكس فعالية الشركة في استخدام مواردها المالية، ويتم حساب هامش الربح عن طريق قسمة الربح على إجمالي المبيعات وضرب الناتج في 100%، ويمكن التعبير عنه بالصيغة التالية:

هامش الربح = الربح/الإيرادات ×100% = (الإيرادات أو المبيعات-مجموع التكاليف)/ الإيرادات أو المبيعات × 100%.

أولا … أنواع هوامش الربح:

1. هامش الربح الإجمالي Gross Profit Margin

هامش الربح الإجمالي هو مؤشر مالي يُستخدم لقياس كفاءة تحقيق الأرباح من منتج أو خط منتجات محدد، بدلاً من تقييم الأداء المالي للشركة ككل، ويُعد حساب هذا الهامش أمرًا مهمًا لاتخاذ قرارات التسعير وتحديد إستراتيجيات التسويق للمنتجات.

ويتم حساب الربح الإجمالي بطرح تكلفة الإنتاج والشراء من الإيرادات الإجمالية للمنتج أو الخط منتجات، ويشمل هذا الربح المكونات المباشرة للإنتاج مثل المواد الخام وأجور العمالة، كما أن الضرائب والفوائد والتكاليف الإدارية لا تُحتسب ضمن هامش الربح الإجمالي.

ولحساب هامش الربح الإجمالي، يتم تقسيم الربح الإجمالي على الإيرادات الإجمالية ومن ثم ضرب الناتج في 100%، وذلك حسب الصيغة التالية:

هامش الربح الإجمالي = الإيرادات الإجمالية × 100%
————-
الربح الإجمالي

مثال توضيحي:
لنفترض أن الإيرادات الإجمالية لمنتج معين تبلغ 10,000 دولار أمريكي، وأن تكلفة الإنتاج والشراء لهذا المنتج تبلغ 7,500 دولار، فإن الربح الإجمالي يكون الفرق بين الإيرادات وتكلفة الإنتاج، أي 2,500 دولار، ولحساب هامش الربح الإجمالي، نقوم بتقسيم 2,500 دولار على 10,000 دولار ثم ضرب الناتج في 100%، لنجد أن هامش الربح الإجمالي لهذا المنتج يبلغ 25%.

2. هامش الربح التشغيلي Operating Profit Margin

هامش الربح التشغيلي هو مؤشر مالي يُظهر الربح الذي تحققه الشركة من كل دولار من المبيعات بعد استيفاء جميع التكاليف المتغيرة المرتبطة بعمليات الإنتاج والتشغيل، ويُعد هذا المؤشر هامًا للتعبير عن فعالية وكفاءة عمليات الشركة.

ولحساب هامش الربح التشغيلي، يُقسم الربح التشغيلي على الإيرادات الإجمالية ومن ثم يُضرب الناتج في 100%، وذلك حسب الصيغة التالية:

هامش الربح التشغيلي = الربح التشغيلي × 100%
————-
الإيرادات الإجمالية
مثال توضيحي:
في سياق المثال السابق، تم تقديم معلومات عن إجمالي الإيرادات وتكلفة الإنتاج والشراء. إذا أضفنا مصاريف تشغيلية قدرها 500 دولار إلى التكلفة الإجمالية للإنتاج (والتي بلغت 7,500 دولار)، فإن الكلفة الإجمالية ستصبح 8,000 دولار، إذاً، الربح التشغيلي هو الفرق بين هذه التكلفة والإيرادات الإجمالية، أي 2,000 دولار.

ولحساب هامش الربح التشغيلي، نقوم بتقسيم 2,000 دولار (الربح التشغيلي) على 10,000 دولار (الإيرادات الإجمالية)، ثم نُضرب الناتج في 100%، ونجد أن هامش الربح التشغيلي يُساوي 20%، أو 0.20 عند التعبير بشكل كسري.

هامش الربح الصافي (Net Profit Margin):

هامش الربح الصافي يعكس إلى أي مدى تستطيع الشركة تحويل الإيرادات إلى أرباح صافية بعد خصم جميع التكاليف بما في ذلك الضرائب والفوائد والنفقات الغير تشغيلية، ويُحسب هامش الربح الصافي عن طريق قسمة صافي الربح على الإيرادات الإجمالية وضرب الناتج في 100%.

ولحساب هامش الربح الصافي، يُقسم الربح التشغيلي على الإيرادات الإجمالية ومن ثم يُضرب الناتج في 100%، وذلك حسب الصيغة التالية:

هامش الربح الصافي = صافي الربح × 100%
————-
الإيرادات الإجمالية

مثال توضيحي:

في المثال المذكور، إذا كان صافي الربح هو 2,000 دولار والإيرادات الإجمالية هي 10,000 دولار، يكون هامش الربح الصافي هو 20%، ويُظهر هذا المؤشر كفاءة الشركة في تحقيق أرباح صافية من الإيرادات.

هامش الربح                                                                                   

ثانياً … طرق لتحسين هامش الربح الخاص بك:

1. تقليل تكاليف التشغيل الإجمالية:
– مراجعة الإنفاق على المساحات واللوازم والخدمات.
– مفاوضة الأسعار مع الموردين للحصول على صفقات أفضل.

2. التفاوض على أسعار أقل:
– تحسين عمليات التفاوض للحصول على أسعار أفضل من الموردين.

3. تحليل نقطة التعادل
– استخدام تحليل نقطة التعادل لتقييم ربحية المنتجات.

4. تحسين استراتيجية التسعير:
– تجربة طرق تسعير مختلفة لتحديد الأسعار المثلى.

5. بناء الولاء للعلامة التجارية:
– تحسين خدمة العملاء لزيادة رضا العملاء.
– إطلاق حملات تسويقية تعزز الولاء للعلامة التجارية.

6. التفاعل المنتظم مع العملاء:
– إطلاق برامج وفاء لجذب والاحتفاظ بالعملاء.
– الرد على تعليقات العملاء وتحسين الخدمات بناءً على ملاحظاتهم.

7. تحسين جودة المنتجات أو الخدمات:
– استمع إلى ملاحظات العملاء وقم بتحسين المنتجات أو الخدمات وفقًا لذلك.