الخميس, يوليو 25, 2024

ما هي أصعب الجنسيات التي يمكنك الحصول عليها؟

عندما نتحدث عن الجنسيات، يُعتبر الحصول على جنسية جديدة في بعض البلدان تحدًا شديدًا وتتطلب جهودًا كبيرة وشروطًا صارمة، فإذا كنت تبحث عن التحدي، فإن الحصول على واحدة من أصعب الجنسيات في العالم يكون الهدف الأمثل لك، وفي هذا المقال، سنستكشف عالم الجنسيات ونلقي نظرة على بعض الدول التي تعتبر الأصعب في العالم للحصول على جنسيتها.

من دول تفرض شروطًا صارمة على مدى الإقامة، إلى تلك التي تربط منح الجنسية بعلاقات قرابة، وحتى تلك التي تفرض قيودًا على الحصول على الجنسية بناءً على الجنس أو الأصل، سنكشف عن الصعوبات التي تواجهها الأفراد الذين يسعون للانضمام إلى الجنسيات الأكثر تحديًا في العالم.

أصعب الجنسيات التي يمكنك الحصول عليها في العالم!

1- كوريا الشمالية

جنسية كوريا الشمالية

يعتبر الحصول على الجنسية الكورية الشمالية أمراً معقداً للغاية في العالم، حيث إنها تتطلب إجراءات محددة وقد تتضمن عوامل موروثة بالدم أو بالنسب، وفي العادة، يكون حصول الشخص على الجنسية الكورية الشمالية ممكناً فقط إذا كان ينتسب بالدم إلى الشعب الكوري الشمالي، أو إذا كان ولد في الخارج لوالدين أحدهما كوري شمالي والآخر حامل لجنسية أخرى، حيث يتم تحديد الجنسية بناءً على قرار الوالدين.

وفي حال رغبتك في الحصول على الجنسية الكورية الشمالية، عليك كتابة طلب رسمي إلى هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في كوريا الشمالية، ويجب أن يكون الطلب مفهوماً ودقيقاً، مع ذكر جميع المعلومات اللازمة والأسباب التي تدعوك لرغبتك في الحصول على الجنسية الكورية الشمالية، ويمكن أن تشمل الأسباب موروث العائلة أو الانتماء الثقافي أو الاجتماعي، ويجب أن يتم تقديم الطلب بأسلوب رسمي واحترافي لزيادة فرص قبوله.

2- الصين

الجنسية الصينية

يتطلب الحصول على الجنسية الصينية الامتثال لشروط صارمة، وعدم توافر هذه الشروط يمنعك من الحصول على الجنسية بشكل تام، ويجب أن تكون لك صلة بشخص يحمل الجنسية الصينية، وعادةً ما يشترط أن يكون هذا الشخص من الدرجة الثانية أو الثالثة من القرابة، مثل الجد أو الجدة أو الأخوة والأخوات.

وتلك العلاقة القرابية تعتبر أحد الشروط الأساسية للحصول على الجنسية الصينية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هناك شروط إضافية تتعلق بالإقامة والعمل في الصين، وقد تختلف هذه الشروط باختلاف حالة كل فرد وظروفه.

شاهد أيضاً: “بين أطلال الزمن: استكشاف 4 وجهات سياحية مهجورة تحكي قصص النسيان”

3- سان مارينو

جنسية سان مارينو

سان مارينو، الدولة الصغيرة ذات السكان القليل الذين يبلغون حوالي 33000 نسمة، تفرض قوانين صارمة بشأن منح الجنسية، وعمومًا، يُعتبر الحصول على الجنسية في سان مارينو أمرًا صعبًا ومعقدًا للغاية بالنسبة للأجانب.

ويُشترط عادةً أن يعيش الفرد في إقليم سان مارينو لمدة تتراوح حوالي 30 عامًا قبل أن يكون مؤهلاً للحصول على الجنسية، ومع ذلك، يُمكن تقليص هذه الفترة إلى 15 عامًا في حال تزوج الفرد من أحد سكان سان مارينو، وهذا يعني أن الزواج من مواطن سان مارينو يؤدي إلى تسريع عملية الحصول على الجنسية.

4- دولة قطر

الجنسية القطرية

يعتبر حصول الفرد على الجنسية القطرية أمراً صعباً ومعقداً بالفعل، حيث تفرض السلطات القطرية شروطًا صارمة لمنح الجنسية، ويجب أن يقيم الشخص في دولة قطر لمدة لا تقل عن 25 عاماً دون مغادرتها لفترات طويلة، حيث يتطلب منه عدم الخروج من البلاد لمدة تزيد عن شهرين.

وفيما يتعلق بأصل الجنسية، فإن الحالة تختلف حسب الجنسية التي يحملها الوالدين، فإذا كان والد الفرد يحمل الجنسية القطرية، فمن الممكن للفرد الحصول عليها بسهولة نسبية، بينما لا يمكن الحصول عليها إذا كانت الأم تحمل الجنسية القطرية والأب لا يحملها.

وتنص المادة 16 من قانون الجنسية في قطر على أن الفرد الذي يحصل على الجنسية القطرية قد لا يكون له حقوق معينة لفترة معينة، مثل حقوق الانتخاب والترشيح وحق شغل الوظائف العامة، حتى بعد اكتمال فترة معينة من الحصول على الجنسية.

شاهد أيضاً:

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ
أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات