الأربعاء, يوليو 24, 2024

ما هي أكبر 3 شركات للغاز الطبيعي في العالم؟

تتصدر ثلاث شركات عملاقة في مجال الغاز الطبيعي المشهد بقوة، في عالم يتغذى على الطاقة، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من البنية الأساسية للاقتصاد العالمي، وتمتلك هذه الشركات تاريخًا طويلًا من التميز في الإنتاج والتسويق، وتعتبر أعمالها الشاسعة ركيزة أساسية لاستدامة النمو الاقتصادي العالمي واستقرار الطاقة العالمية.

تعرف على أكبر 3 شركات للغاز الطبيعي في العالم:

1- شركة غازبروم – GAZPROM (OGZPY)

شركة غازبروم – GAZPROM (OGZPY)

سيطرت شركة غازبروم، العملاق الروسي للطاقة المملوك للدولة، على صناعة الغاز الطبيعي في العالم خلال عام 2021، حيث بلغ إنتاجها 18.2 تريليون قدم مكعب، ما يعادل 515.6 مليار متر مكعب، وتُظهر إيرادات الشركة في عام 2021، والتي بلغت 137.71 مليار دولار، قوتها الاقتصادية والتأثير الكبير الذي تمتلكه في سوق الطاقة العالمية.

وتمتد نفوذ غازبروم إلى خارج حدود روسيا، حيث تؤثر على أسواق الطاقة والديناميات الجيوسياسية، ويؤكد وضعها ككيان مملوك للدولة أهميتها الاستراتيجية بالنسبة لروسيا، مما يجعلها لاعبًا رئيسيًا في مشهد الطاقة العالمي.

2- شركة سينوبك – SINOPEC

شركة سينوبك – SINOPEC

أنتجت سينوبك، وهي شركة صينية عملاقة أخرى، ما يقرب من 1.2 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021، وبإيرادات إجمالية تبلغ حوالي 383.72 مليار دولار، فإن سينوبك ليست مجرد منتج رئيسي للغاز الطبيعي ولكنها أيضًا أكبر شركة تكرير في العالم ورائدة في إنتاج المواد الكيميائية العالمية.

وتُؤكد عمليات سينوبك، التي يقع مقرها في بكين، في مجال استكشاف وإنتاج وتسليم النفط والغاز الطبيعي، دورها المحوري في تشكيل صناعة الطاقة العالمية.

3- شركة شيفرون – CHEVRON (CVX)

شركة شيفرون – CHEVRON (CVX)

شركة شيفرون، وهي شركة طاقة أمريكية متكاملة، أنتجت أكثر من 2.8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021، بمتوسط ​​7.7 مليار قدم مكعب يوميًا، وتعمل شيفرون عبر قارات مختلفة، وتُظهر إيراداتها البالغة 155.6 مليار دولار وصافي الدخل البالغ 15.6 مليار دولار في عام 2021 مكانتها كلاعب رئيسي في سوق الطاقة العالمية، إن مشاركة شيفرون في كل من عمليات النفط الأولية والأنشطة النهائية مثل البتروكيماويات وبيع البنزين بالتجزئة تثبت مدى وصولها الشامل إلى هذه الصناعة.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية