الخميس, أبريل 18, 2024

ما هي العملة الاحتياطية؟

تعرف العملية الإحتياطية بأنها العملة التي تحتفظ بها الحكومات كجزء من إحتياطي القطع الأجنبي، وتحدد هذه الإحتياطات آلية تسعير السلع المتداولة في السوق كالنفط والغاز، ويعد الدولار العملة الإحتياطية في العالم وتحتفظ به العديد من دول العالم.

وتكمن أهمية الإحتياطي من العملة بكونه جاهز لإمتصاص الصدمة ضد العوامل التي تؤثر سلباً في سعر صرف العملة، ويستخدم البنك المركزي الاحتياطي للحفاظ على إستقرار سعر صرف العملة، الأمر الذي يرفع سعر عملته أو يخفضها حسب الحاجة.

ويُعتبر الاحتياطي العملاتي ودور المصرف المركزي في تنظيمه وتعديله أمرًا حاسمًا في السياسة النقدية والاقتصادية للدول، ويمكن للمصرف المركزي التأثير على سعر صرف العملة الوطنية عبر تنظيم الاحتياطي الإلزامي ومستوياته بشكل دوري، الأمر الذي يساهم في منع التقلبات السريعة والضارة بسعر العملة ورفع قيمتها من خلال زيادة الطلب على العملة الوطنية.

الدولار الأمريكي

شاهد أيضاً: أبوظبي تطور أوراقاً مالية رقمية

معظم الدول تحتفظ بالدولار الأمريكي كعملة احتياطية رئيسية بسبب استقراره وسيطرته على الاقتصاد العالمي، وتمثل نسبة كبيرة من الاحتياطيات العالمية، وهي تستخدم في التجارة والمعاملات الدولية، إلا أن هناك عملات أخرى شائعة تُستخدم أيضًا كاحتياطي، مثل اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني.

يُقدم صندوق النقد الدولي قائمة رسمية بالعملات التي يمكن الاحتفاظ بها كاحتياطي، ويعتمد على حقوق السحب الخاصة لتحديد هذه العملات، وتمتلك بعض الدول كميات كبيرة من الاحتياطيات العملاتية، نظرًا لأنها تحصل على العملات الأجنبية عند تصدير البضائع.

تلزم البنوك في الولايات المتحدة، بإيداع جزء من ممتلكاتها في نظام الاحتياطي الفدرالي، ويتم تحديد نسبة الاحتياطي الإلزامي بواسطة مجلس حكام الاحتياطي الفدرالي. يؤدي هذا الاحتياطي إلى تقليل المخاطر المصرفية وزيادة الثقة في الاقتصاد.

يعتبر الدولار الأمريكي عملة احتياطية رئيسية عالمية منذ اتفاقية بريتون وودز عام 1944، ورغم تعويم أسعار الصرف فيما بعد، إلا أنه ما زال الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر طلبًا في التجارة والمعاملات الدولية بسبب حجم الاقتصاد الأمريكي وسيطرته على الأسواق المالية العالمية.

شاهد أيضاً

أكبر 5 شركات عالمية من حيث عدد الموظفين

أكبر 5 صفقات استحواذ أجرتها جوجل

من هي أغنى 5 شخصيات في أستراليا؟