السبت, أبريل 13, 2024

ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي للأعمال؟

يعد الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات النجاح والتطور، في عالم الأعمال المعاصر، ويعتبر الاعتماد على التقنيات الذكية واستخدام البيانات بطريقة ذكية أمرًا أساسيًا لتحقيق التميز التنافسي وتحقيق الأهداف، وفي هذا المقال، سنتعرف على ثلاثة فوائد رئيسية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال وكيف يمكن أن تسهم هذه التقنية الاستثنائية في تحسين أداء الشركات وتحقيق نتائج ملموسة.

تعرف على 3 فوائد رئيسية للذكاء الاصطناعي للأعمال:

1- تحسين سرعة العمل

في عالمنا الرقمي السريع التحول، يعد الذكاء الاصطناعي شريكًا أساسيًا لتعزيز سرعة الأعمال، ويؤكد سيث إيرلي، الخبير في مجال الذكاء الاصطناعي ومؤلف كتاب “المؤسسة المدعومة بالذكاء الاصطناعي”، على أهمية هذا الدور الحيوي، وببساطة، يتمثل الأمر في تسريع عملياتنا، حيث يسهم الذكاء الاصطناعي في ضيق دورات العمل، مما يقلل من الوقت المستغرق في التنقل بين مراحل المشروع، كما يمكن الانتقال بسلاسة من مرحلة التصميم إلى التسويق وما بعدها، وهذا التحسين في الجدول الزمني يعني عائدًا أفضل وأكثر فورية على الاستثمار، وفي النهاية، يُعزز الذكاء الاصطناعي فعالية العمل ويجعلنا أكثر قدرة على مواكبة وتفوق في عصر يتميز بسرعة الأحداث.

2- تحسين الخدمات

الذكاء الاصطناعي

مايك ماسون، كبير مسؤولي الذكاء الاصطناعي في شركة Thoughtworks الاستشارية، يسلط الضوء على الطريقة التي يُحسن فيها الذكاء الاصطناعي تقديم الخدمات، ويشير إلى أن استخدام التكنولوجيا يجعل التفاعل مع الخدمات أسهل وأكثر بديهية، وبالإضافة إلى زيادة دقة النتائج.

ويقدم مثالاً على ذلك من خلال موقع عقاري يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المستخدمين، بدلاً من استخدام النقرات التقليدية، يمكن للمستخدمين الآن تحسين عمليات البحث في قوائم العقارات عبر الاستعلامات التحادثية، ويُظهر هذا كيف يمكن للتكنولوجيا فهم الاستفسارات غير المنظمة والبيانات غير المنظمة، وتحليلها بشكل فعال.

شاهد أيضاً: رسميًا.. طرح OnePlus 12 الجديد في الصين بمواصفات قوية

3- تحسين المراقبة

يمثل الذكاء الاصطناعي ثورة في تحسين عمليات المراقبة، حيث يمكنه استيعاب ومعالجة كميات هائلة من البيانات في الوقت الفعلي، وهذا يمكن المنظمات من تنفيذ مراقبة شبه فورية، حيث يتم تنبيهها بالمشكلات المحتملة وتوصية بالإجراءات المناسبة، وفي بعض الحالات، يمكن بدء الاستجابة مباشرةً بناءً على تحليلات الذكاء الاصطناعي.

وعلى سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي استخدام البيانات التي تجمعها الأجهزة على معدات المصانع لتحديد المشكلات المحتملة والتنبؤ بالصيانة اللازمة، وهذا يساعد في منع حدوث أعطال غير متوقعة وتحديد الصيانة الوقائية، مما يقلل من التكاليف ويزيد من كفاءة العمليات.

وفي مجال الأمن السيبراني، قد تكون قدرات المراقبة المدعومة بالذكاء الاصطناعي فعالة في تحليل وفهم كميات كبيرة من البيانات، مما يساعد في اكتشاف الهجمات السيبرانية المحتملة وتطبيق استراتيجيات الدفاع المناسبة.

شاهد أيضاً:

ISCHOOL المصرية تحصل على تمويل بقيمة 4.5 ملايين دولار
كيف تكون أكثر سعادة وأكثر نجاحًا
خطوات عملية لاتخاذ القرارات الصعبة في الحياة
منصة “شفاء” تحصل على تمويل بقيمة 5.25 مليون دولار