الجمعة, يوليو 12, 2024

مجلة تايم: أهم 10 مخاطر عالمية في 2024

مع انطلاق العام الجديد، تبقى التحديات العالمية تهددنا، مهددة بتفاقم الأزمات وتحول الظروف الجيوسياسية، وفي هذا المقال، سنلقي نظرة شاملة على أهم 10 مخاطر تهدد الاستقرار العالمي في عام 2024، من التوترات الجيوسياسية إلى التحديات البيئية، سنكشف عن القضايا التي قد تشكل تحديًا حقيقيًا للبشرية وتتطلب تحركًا عاجلاً، سوف نبدأ بفحص تطورات العام الماضي ونلقي الضوء على تداعياتها المحتملة على الساحة العالمية، من ثم، سنتعمق في كل مخاطرنا العالمية العشرة بشكل منفصل، نحلل أسبابها وتأثيراتها المحتملة.

مجلة تايم: أهم 10 مخاطر عالمية في 2024

1- الولايات المتحدة في مواجهة نفسها

في عام 2024، يواجه النظام السياسي الأميركي اختلالًا وظيفيًا كبيرًا، مما يؤدي إلى تعميق الانقسام السياسي واختبار الديمقراطية الأميركية بشكل لم يحدث منذ 150 عامًا، زفوز ترامب في الانتخابات الرئاسية قد يؤدي إلى ضعف موقف أمريكا على الساحة العالمية، خاصة مع اتخاذ المشرعين الجمهوريين مواقفهم في السياسة الخارجية.

2- الشرق الأوسط على حافة الهاوية

في الشرق الأوسط، تتصاعد التوترات في غزة مما قد يؤدي إلى حرب إقليمية، مع احتمال مشاركة الولايات المتحدة وإيران مباشرة في القتال، وهذا يشكل خطرًا على الاقتصاد العالمي ويزيد من التوترات الجيوسياسية والسياسية.

3- أوكرانيا المقسمة

الغزو الروسي لأوكرانيا قد فشل، لكن الأخيرة تواجه تحديات كبيرة، بما في ذلك ضعف الدعم الدولي والتوترات الداخلية، وقد تزداد المخاطر العسكرية لأوكرانيا في حال عدم تحقيقها لتقدم ملموس في حل المشاكل الداخلية وزيادة الدعم الدولي.

مجلة تايم: أهم 10 مخاطر عالمية في 2024

4- الذكاء الاصطناعي غير المتحكم فيه

سوف تتفوق التكنولوجيا على حوكمة الذكاء الاصطناعي في عام 2024 مع تعثر الجهود التنظيمية، وبقاء شركات التكنولوجيا غير مقيدة إلى حد كبير، وانتشار نماذج وأدوات الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة خارج سيطرة الحكومات.

5- محور المارقين (وأصدقاء أمريكا الخطرين)

وفي عام 2024، سوف تعمل روسيا وكوريا الشمالية وإيران على تعزيز قدرات بعضها البعض والعمل بطرق منسقة ومدمرة على نحو متزايد على الساحة العالمية. وفي الوقت نفسه، حتى أصدقاء واشنطن – زعماء أوكرانيا وإسرائيل وتايوان (المحتملة) – سوف يجرون الولايات المتحدة إلى مواجهات تريد تجنبها.

6- لا انتعاش الصين

وفي غياب تخفيف غير متوقع لقبضة الرئيس شي جين بينغ على السلطة أو التحول الجذري نحو تحفيز المستهلك على نطاق واسع والإصلاح الهيكلي، فإن أداء الاقتصاد الصيني سيكون ضعيفا طوال عام 2024، وفشل بكين في إصلاح نموذج النمو الاقتصادي المتعثر في البلاد، والهشاشة المالية في البلاد، والأزمة المالية.

7- الكفاح من أجل المعادن الهامة

وستكون المعادن الحيوية عنصرا حاسما في كل قطاع تقريبا من شأنه أن يدفع النمو والابتكار والأمن القومي في القرن الحادي والعشرين، من الطاقة النظيفة إلى الحوسبة المتقدمة والتكنولوجيا الحيوية والنقل والدفاع، وفي عام 2024، ستكثف الحكومات في جميع أنحاء العالم استخدامها للسياسات الصناعية والقيود التجارية التي تعطل تدفق المعادن الحيوية.

مجلة تايم: أهم 10 مخاطر عالمية في 2024

8- لا مجال للخطأ

ستستمر صدمة التضخم العالمية التي بدأت في عام 2021 في فرض عائق اقتصادي وسياسي في عام 2024، وسوف تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة الناجمة عن التضخم العنيد إلى تباطؤ النمو في جميع أنحاء العالم، ولن يكون لدى الحكومات مجال كبير لتحفيز النمو أو الاستجابة للصدمات، مما يزيد من المخاطر، من الضغوط المالية، والاضطرابات الاجتماعية، وعدم الاستقرار السياسي.

9- عودة ظاهرة النينو

بعد غياب دام أربع سنوات، سيبلغ نمط مناخ النينيو القوي ذروته في النصف الأول من هذا العام، مما سيؤدي إلى أحداث مناخية متطرفة تؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي، وزيادة الإجهاد المائي، وتعطيل الخدمات اللوجستية، وانتشار الأمراض، وإثارة الهجرة وعدم الاستقرار السياسي، وخاصة في البلدان التي أضعفتها بالفعل الجائحة وصدمات أسعار الطاقة والغذاء الناجمة عن حرب أوكرانيا.

10- الأعمال المحفوفة بالمخاطر

لقد جلب العملاء والموظفون والمستثمرون – وأغلبهم من الجانب التقدمي – الحروب الثقافية الأمريكية إلى مكاتب الشركات، والآن سترد المحاكم والمجالس التشريعية في الولايات وحكام الولايات والجماعات الناشطة – ومعظمهم من المحافظين -، وسوف تواجه الشركات الواقعة في مرمى النيران السياسية والقانونية قدراً أكبر من عدم اليقين والتكاليف.

شاهد أيضاً:

هيف زمزم … مثال لطموح الفتاة الإماراتية الجديدة شركة JEDO الهولندية تقوم بالاستحواذ على تطبيق JUMP-IN السعودي ما هي اليقظة الذهنية ؟ وما هي فوائدها ؟ ISCHOOL المصرية تحصل على تمويل بقيمة 4.5 ملايين دولار