الأحد, يونيو 23, 2024

موعد انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي ” دافوس 2024

تنطلق اليوم الاثنين أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، تحت شعار “إعادة بناء الثقة”، يأتي هذا الحدث السنوي في زمن يشهد فيه العالم تحديات كبيرة، بما في ذلك الصراعات المدمرة في غزة وأوكرانيا، وتطورات ملفقة في مجال الذكاء الاصطناعي تثير التوتر، فضلاً عن الأزمة الديون الخطيرة، وتدهور الوضع الاقتصادي والتغيرات المناخية.

ومن المتوقع أن يشارك في المنتدى أكثر من 2800 شخص، بما في ذلك أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة، لمدة 5 أيام ابتداءً من اليوم الاثنين، حيث تم اختيار “إعادة بناء الثقة” كمحور لمناقشات قادة السياسة والأعمال العالميين والشخصيات البارزة في المجتمع والنشطاء الاجتماعيين.

انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس 2024

كما أكد ميريك دوسيك، المدير الإداري للمنتدى الاقتصادي العالمي، أن اختيار موضوع هذا العام يأتي استجابة لتراجع واضح في مستويات الثقة في المجتمعات وبين الدول، وربط البعض هذا التراجع بالتحولات العميقة في السياق العالمي، سواء كانت جيوسياسية أو اقتصادية أو بيئية.

ومن بين القادة البارزين المشاركين يتضمن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، من المتوقع أيضًا حضور الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير ميلي.

كما تمثل الولايات المتحدة في المنتدى وزيرة الخارجية أنتوني بلينكن، وسيكون هناك حضور جهات ذات علاقة بالتوترات في غزة، من بينهم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لمناقشة السبل الكفيلة بوضع حد للصراع في القطاع وتجنب المزيد من التصعيد المتسارع.