الأحد, يونيو 23, 2024

ميتا تتكبد خسائر بقيمة 4.65 مليار دولار خلال فترة ثلاثة أشهر بسبب مشروع ميتافيرس

أعلنت شركة “ميتا” في تقريرها المالي للربع الرابع من عام 2023 عن خسارة قياسية تصل إلى 4.65 مليار دولار في وحدة Reality Labs، وهذا يفوق توقعات المحللين البالغة 4.26 مليار دولار، مما يظهر التحدي الذي تواجهه ميتا في مواجهة منافسة آبل المتنامية في هذا القطاع.

وتستمر ميتا في الإنفاق بشكل كبير على تطوير منصتها الميتافيرس، مما يجعل تلك الخسائر تثير قلق المستثمرين وتضع الشركة تحت ضغط متزايد لإيجاد استراتيجيات تنافسية أكثر فاعلية.

ويذكر أن قسم الميتافيرس في شركة ميتا خسر أكثر من 42 مليار دولار منذ نهاية 2020، وهذه الفترة تمثل الفترة الأولى التي تُتيح فيها الشركة الكشف عن أرقامها للعامة، مع شهد الربع الأخير لعام 2023 أكبر خسارة في هذا القسم.

ميتا تخسر 4.65 مليار دولار في 3 أشهر بسبب مشروع ميتافيرس

وأكدت الشركة في بيان أرباحها : “من المتوقع زيادة الخسائر التشغيلية بشكل كبير على أساس سنوي، وذلك نتيجة لجهودنا المستمرة في تطوير منتجات الواقع الافتراضي والمعزز، والاستثمارات المستمرة في توسيع نطاق نظامنا البيئي.”

وخلال الربع الرابع من عام 2023، حققت وحدة Reality Labs عوائد بلغت مليار دولار، مقارنة بـ 727 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2022، ويتجاوز هذا الرقم توقعات المحللين الذين توقعوا وصول العوائد إلى 768.2 مليون دولار وفقًا لاستطلاع رأي أجرته ستريت أكونت.

وتعمل حدة Reality Labs في شركة ميتا على تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز التي تشكل أساس المنصة الميتافيرس، وقد وصف مؤسس الشركة، مارك زوكربيرغ، الميتافيرس بأنه “الحدود التالية” وخليفة للإنترنت المحمول، ومن بين المنتجات الرئيسية لهذه الوحدة تأتي نظارات Quest للواقع الافتراضي.

وبينما تستثمر شركة ميتا بشكل كبير في مجال الواقع الافتراضي، تقوم آبل بالدخول إلى هذا السوق بنظاراتها الأولى للواقع المختلط، Vision Pro، التي تبلغ قيمتها 3,500 دولار، وهي ضعفين ونصف تقريبًا من سعر نظارات الواقع الافتراضي Meta Quest 3 الأصلية.

شركة ميتا

شاهد أيضاً: 295.5 مليون دولار صافي أرباح «أمريكانا للمطاعم» 2023

ووفقًا لبحث أجرته المؤسسة البحثية سيركانا، شهد سوق نظارات الواقع الافتراضي والمعزز انخفاضًا بنسبة 40%، حيث بلغت المبيعات 664 مليون دولار اعتبارًا من نوفمبر الماضي، وقد قام أحد المحللين في الشركة بتفسير هذا الانخفاض بنقص الإصدارات من نظارات الواقع المعزز المستقلة.

ويأتي هذا الانخفاض في الوقت الذي يواجه فيه مفهوم “الميتافيرس” تراجعًا في الاهتمام، بعد أن كان قد حقق ضجة كبيرة مؤخرًا، ويعكس هذا الواقع تراجع الإقبال على الميتافيرس بشكل عام، على الرغم من التوقعات الأولية التي رأته كالشكل التالي لاستخدام الإنترنت.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية