الخميس, يوليو 25, 2024

10 جوازات سفر تعتبر الأسواء في الوطن العربي

تعتبر جوازات السفر بمثابة بوابات الدخول إلى العالم الخارجي، لكن للأسف، هناك بعض الجوازات التي تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على تأشيرات الدخول إلى معظم البلدان، وفي الشرق الأوسط، تتصدر بعض الجوازات قائمة الأسوأ لعام 2024، حيث تواجه أصحابها تحديات متعددة في السفر والتنقل بسهولة، ومن بين هذه الجوازات الأسوأ، تبرز عدة مشاكل تتعلق بقيود السفر والتأشيرات، وتحديات السفر في ظل التطورات السياسية والأمنية في المنطقة، وهذه المقالة ستستعرض أسوأ 10 جوازات سفر في الشرق الأوسط لعام 2024، مسلطة الضوء على العقبات التي يواجهها أصحابها في التنقل بحرية وسهولة عبر الحدود الدولية.

أسوأ 10 جوازات سفر في الشرق الأوسط 2024:

1- الجواز الأفغاني

يُصنّف الجواز الأفغاني كواحد من أسوأ جوازات السفر في الشرق الأوسط، نظرًا لتأثر سمعته بشكل سلبي بفعل الاضطرابات السياسية والأمنية المستمرة في البلاد، مما يجعل حامليه يواجهون تحديات كبيرة في السفر إلى معظم الوجهات الدولية.

2- الجواز العراقي

يواجه الجواز العراقي تحديات كبيرة بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد، ويُعتبر من بين أقل الجوازات قوةً في العالم، وفقًا للكثيرين.

3- الجواز اللبناني

سمعة الجواز اللبناني تأثرت سلبًا بسبب الأزمات الاقتصادية والسياسية المستمرة في البلاد، مما يُعرض حامليه لتحديات في الوصول إلى العديد من الوجهات العالمية بسبب القيود المفروضة عليهم.

جواز لسفر اللبناني

4- الجواز السوري

يُعتبر الجواز السوري واحدًا من أضعف الجوازات في العالم بسبب النزاعات الدائرة في سوريا، مما يجعل حامليه يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على تأشيرات السفر.

5- الجواز الفلسطيني

حاملو الجواز الفلسطيني يواجهون صعوبات كبيرة في السفر بسبب القضايا السياسية المستمرة، مما يجعل الحصول على تأشيرات السفر والوصول إلى الوجهات العالمية أمرًا معقدًا.

6- الجواز اليمني

يواجه الجواز اليمني تحديات كبيرة بفعل النزاعات الداخلية والأوضاع الأمنية غير المستقرة، مما يُحدّ من قدرته على السفر إلى الخارج.

7- الجواز السوداني

يُعتبر الجواز السوداني من الجوازات التي تواجه تحديات في الوصول إلى الوجهات العالمية نتيجة الظروف الاقتصادية والسياسية في البلاد.

8- الجواز الجزائري

سمعة الجواز الجزائري تتأثر بشكل سلبي بسبب القيود الكثيرة المفروضة على حملته، مما يجعل السفر إلى العديد من الوجهات صعبًا للغاية.

جواز السفر الجزائري

9- الجواز المصري

على الرغم من أهمية مصر كوجهة سياحية، إلا أن الجواز المصري يواجه بعض التحديات في السفر إلى بعض الوجهات الدولية.

10- الجواز الليبي

سمعة الجواز الليبي تأثرت بشكل كبير بالاضطرابات السياسية والأمنية، مما يجعل السفر إلى الخارج تحديًا كبيرًا لحملته.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية