الخميس, يونيو 20, 2024

10 علامات تجارية منقرضة منذ عقود

شهدت الساحة التجارية تحولات جذرية وتغيرات هائلة في عالم الأعمال والتسويق، ومن بين هذه التحولات، لاحظنا اختفاء عدد كبير من العلامات التجارية التي كانت تحظى بشعبية كبيرة في السابق، فقد شهدنا ظهور وتفوق العديد من العلامات التجارية الجديدة، مما أدى إلى تلاشي وتلاشي بعض العلامات التجارية التقليدية التي اعتبرت رموزاً للتجارة لعقود من الزمن، ويعود هذا التغير إلى عوامل متعددة، بما في ذلك التطور التكنولوجي، وتغير أذواق المستهلكين، وزيادة المنافسة في السوق، مما دفع بالعديد من العلامات التجارية الكبيرة إلى الانخراط في عمليات إعادة التفكير والتجديد، أو حتى الاختفاء تماماً.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

10 علامات تجارية اختفت في العقد الماضي:

1- vien

شركة إعلام
  • تأسست في: 2012
  • نوع العمل: إعلام

كان Vine تطبيقًا قصير العمر ولكنه محبوب لصنع الفيديو، وقد اجتاحت الإنترنت في أوائل عام 2010، ويتيح التطبيق للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو مدتها ستة ثوانٍ يتم تكرارها مرارًا وتكرارًا، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى تأثير مضحك، وتم شراء Vine بواسطة Twitter في عام 2012 مقابل 30 مليون دولار كوسيلة سهلة للمستخدمين لتصوير مقاطع الفيديو ومشاركتها على منصة التواصل الاجتماعي، وبدأت العديد من منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى في تقديم خدمات فيديو مشابهة لخدمة Vine، وتحديدًا Instagram، والتي أعطت أيضًا لمنشئي المحتوى حدًا زمنيًا أطول لمقاطع الفيديو، ربما نتيجة لذلك، انخفض عدد مستخدمي Vine، وأوقف تويتر التطبيق في عام 2016.

2- Pier 1 Imports

Pier 1 Imports
  • تأسست عام 1962
  • نوع العمل: السلع المنزلية

على عكس العديد من الشركات الأخرى التي توقفت عن العمل في عام 2020، كانت شركة Pier 1 Imports في طريقها للخروج قبل وقت طويل من تفشي جائحة كوفيد-19، وتقدمت شركة بيع السلع المنزلية بالتجزئة بطلب لإشهار إفلاسها في فبراير، بعد تسعة أرباع متتالية من انخفاض المبيعات، وبعد بضعة أشهر، قررت شركة Pier 1 وقف جميع عملياتها وتصفية أصولها.

3- بوردرز

بوردرز
  • تأسست عام 1971
  • نوع العمل: البيع بالتجزئة، الكتب

مع توسع أمازون إلى ما هو أبعد من هدفها الأولي المتمثل في بيع الكتب عبر الإنترنت، كافح بائعو الكتب التقليدية مثل بوردرز من أجل مواكبة ذلك، وفي حين أطلقت شركة Barnes and Noble المنافسة لشركة Borders قارئ الكتب الإلكترونية الخاص بها، فشلت شركة Borders في التكيف مع التحولات في تفضيلات العملاء وأفلست في عام 2011، وكان على الشركة ما يقرب من 1.3 مليار دولار من الديون، وهو ما يتجاوز القيمة الإجمالية لأصولها.

4- شركة وينشتاين

شركة وينشتاين
  • تأسست عام 2005
  • نوع العمل: ترفيه

بعد نجاحه في تأسيس شركة ميراماكس فيلمز، أسس هارفي وينشتاين وشقيقه بوب استوديو الأفلام The Weinstein Company في عام 2005. وفي عام 2017، نشرت صحيفة نيويورك تايمز ومجلة نيويوركر روايات من العديد من النساء اتهمن وينشتاين بالاغتصاب والتحرش الجنسي والانتهاكات المهنية، وبعد هذه الاكتشافات، دخلت الشركة التي تحمل اسم وينشتاين في أزمة علاقات عامة، وبعد فشل محاولة البيع، أعلنت شركة وينشتاين إفلاسها في أوائل عام 2018. وفازت شركة Lantern Capital في نهاية المطاف في حرب مزايدة على أصول الشركة.

5- سيرك Ringling Bros. and Barnum & Bailey

 سيرك
  • تأسس في: 1884
  • نوع العمل: الترفيه

منذ ما يقرب من 150 عامًا، سافر سيرك Ringling Bros. وBarnum & Bailey في جميع أنحاء البلاد للترفيه عن الجماهير، استحوذت شركة فيلد إنترتينمنت على السيرك في عام 1967، وبدأ يفقد شعبيته على مدى العقود القليلة الماضية، حيث أفادت التقارير أن الحضور انخفض بنسبة تصل إلى 50٪ منذ التسعينيات.

واستهدف نشطاء حقوق الحيوان السيرك باستمرار لاستخدامه مخلوقات مثل الأفيال في العرض، وأشار الرئيس التنفيذي لشركة Feld Entertainment أيضًا إلى أن الجماهير تبدو وكأنها تتخلى عن السيرك بسبب تقصير فترات انتباهها وتوسيع خيارات الترفيه، والتكلفة العالية لنقل العرض من مدينة إلى أخرى جعلت نموذج العمل في النهاية غير قابل للاستمرار، وتم عرض عرض السيرك للمرة الأخيرة في عام 2017.

6- هيئة الرياضة

Sports Authority
  • تأسست عام 1987
  • نوع العمل: تجارة التجزئة، الرياضة

في عام 2005، حققت هيئة الرياضة مبيعات بقيمة 2.5 مليار دولار عبر ما يقرب من 400 متجر، وفي العام التالي، أصبحت شركة بيع السلع الرياضية بالتجزئة ومقرها كولورادو شركة خاصة بعد الاستحواذ عليها من قبل شركة أسهم خاصة، وعلى مدار العقد التالي، واجهت هيئة الرياضة منافسة شديدة ليس فقط من تجار التجزئة عبر الإنترنت، ولكن أيضًا من الشركات المماثلة مثل Dicks Sporting Goods، وفي مارس 2016، تقدمت الشركة بطلب للحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11، وخططت في البداية لإبقاء معظم متاجرها مفتوحة، لكنها قررت في النهاية إغلاق جميع المواقع، في وقت لاحق من ذلك العام، تم بيع الملكية الفكرية لهيئة الرياضة بالمزاد العلني مقابل 15 مليون دولار لمنافستها السابقة Dick’s Sporting Goods.

7- ثيرانوس

Theranos
  • تأسست عام 2003
  • نوع العمل: رعاية صحية

بدا أن ثيرانوس على وشك إحداث ثورة في صناعة الرعاية الصحية، ولكن تبين أن العملية برمتها كانت مجرد خدعة، وزعمت الرئيسة التنفيذية إليزابيث هولمز أن شركتها كانت تصنع آلة يمكنها تشخيص مجموعة واسعة من الأمراض من خلال تحليل بضع قطرات من الدم من إصبع وخز، وهذه الفكرة الواعدة أكسبت ثيرانوس تقييمًا بقيمة 9 مليارات دولار، وتم الكشف لاحقًا أن شركة Theranos كانت تقوم ببساطة باختبار دم العملاء باستخدام أجهزة اختبار قياسية من شركات أخرى، ويواجه هولمز الآن ما يصل إلى 20 عامًا في السجن بتسع تهم تتعلق بالاحتيال عبر الإنترنت وتهمتي مؤامرة تتعلق بالاحتيال على المستثمرين والأطباء والمرضى. تم حل الشركة في عام 2018.

8- جاوكر

جاوكر
  • تأسست عام: 2003
  • نوع العمل: إعلامي

كانت Gawker مدونة شائعة بشكل لا يصدق للقيل والقال والتي أنتجت إمبراطورية إعلامية، بما في ذلك المواقع المتخصصة مثل Jezebel وio9 وDeadspin وKotak، وكان أيضًا واحدًا من أكثر المواقع إثارة للانقسام على الإنترنت، حيث كان ينشر مقالات كاشفة، وكثيرًا ما يصور شخصيات عامة على أنها مثلية، بما في ذلك ملياردير التكنولوجيا بيتر ثيل، وقام ثيل في النهاية بتمويل دعوى انتهاك الخصوصية التي رفعها المصارع المحترف هالك هوجان بعد أن نشر جاوكر شريطًا جنسيًا لهوجان دون إذنه أو إذن شريكه، وفاز هوجان، واسمه الحقيقي تيري بوليا، بحكم بقيمة 140 مليون دولار في عام 2016، وتمت تسويته بمبلغ 31 مليون دولار، وأعلن موقع Gawker إفلاسه، وتم طرح الشركة للبيع بالمزاد العلني.

واستحوذت Univision على جميع العلامات التجارية تحت مظلة Gawker Media ولكنها أغلقت موقع Gawker.com نفسه حيث كان من الممكن أن تكون العلامة التجارية هدفًا لمزيد من الدعاوى القضائية، وتم شراء Gawker.com بواسطة Bustle وكان من المقرر إعادة إطلاقه في عام 2019، ولكن بعد سلسلة من الخلافات بين الموظفين والإدارة، تم تأجيل إعادة الإطلاق وتم تسريح الموظفين.

9- سوليندرا

شركات ناشئة
  • تأسست في: 2005
  • نوع العمل: تكنولوجيا، ألواح شمسية

كانت شركة تصنيع الألواح الشمسية Solyndra شركة محبوبة في وادي السيليكون، حيث جمعت حوالي مليار دولار من أموال رأس المال الاستثماري وحصلت على قرض بقيمة 535 مليون دولار بفضل مبادرة الطاقة الخضراء التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية، وعندما توقفت الشركة عن العمل في عام 2011، أصبحت الشركة الأكثر فشلًا من حيث التمويل في تاريخ رأس المال الاستثماري في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن إيراداتها بلغت 140 مليون دولار، إلا أن تدفق الألواح الشمسية الرخيصة أدى إلى توقف شركة سوليندرا عن العمل في عام 2011.

10- Dressbarn

Dressbarn
  • تأسست عام 1962
  • نوع العمل: البيع بالتجزئة، الملابس

كانت Dressbarn واحدة من العديد من الشركات التي عانت من تراجع المركز التجاري الأمريكي، وتعتبر Dressbarn عنصرًا أساسيًا في العديد من مراكز التسوق الكبيرة ومراكز التسوق، حيث تقدم الملابس النسائية الاحترافية في مئات المواقع في جميع أنحاء البلاد، وفي عام 2019، أعلنت الشركة أنها ستغلق جميع متاجرها البالغ عددها 650 متجرًا على مستوى البلاد تقريبًا، وقال المدير المالي لشركة Dressbarn إن الشركة “لا تعمل بمستوى مقبول من الربحية في بيئة البيع بالتجزئة اليوم”.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية