الخميس, يوليو 25, 2024

10 من أبرز الدول تصديراً للفضة في العالم

تعتبر صناعة الفضة من بين القطاعات الهامة في الاقتصاد العالمي، وتلعب الدول المنتجة للفضة دوراً بارزاً في تلبية الطلب العالمي على هذه المعدن الثمين، وتتصدر بعض الدول قائمة منتجي الفضة عالمياً، حيث تتميز بموارد طبيعية غنية وتقنيات استخراج متطورة، وسنلقي نظرة على أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم، مع التركيز على إسهاماتها في سوق الفضة العالمية وأهمية دورها في الاقتصاد العالمي.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم:

1- المكسيك

  • إنتاج المنجم: 6,300 طن متري

فضة المسكيك

لا تزال المكسيك تحتل المرتبة الأولى كأكبر منتج للفضة النقية في العالم، وقد ارتفع إنتاجها في عام 2022 بشكل طفيف بمقدار 190 طنًا متريًا مقارنة بالعام السابق، والمكسيك هي موطن شركة Fresnillo (LSE: FRES ، OTC Pink: FNLPF)، أكبر شركة للفضة في العالم، وارتفع إنتاج فريسنيلو من الفضة في عام 2022 بنسبة 1.2 بالمائة مقارنة بالعام السابق.

وتستضيف ولاية زاكاتيكاس اثنين من أكبر مناجم الفضة في العالم، أحدهما هو منجم زاكاتيكاس للفضة التابع لشركة فريسنيلو، والآخر هو منجم بيناسكيتو متعدد المعادن التابع لشركة نيومونت (TSX: NGT ، NYSE:NEM)، وهو أكبر منجم مفتوح في المكسيك.

2- الصين

  • إنتاج المنجم: 3,600 طن متري

فضة الصين

الثانية في قائمة الدول المنتجة للفضة هي الصين، ويعزو معهد الفضة جزءًا كبيرًا من صعود الصين في سوق السبائك في السنوات الأخيرة إلى تطور صناعة التعدين في البلاد، حيث أن غالبية إنتاج الفضة الصيني ينشأ كمنتج ثانوي لمعادن أخرى.

العديد من الشركات في الصين مملوكة للقطاع الخاص، ولكن شركة Silvercorp Metals (TSX: SVM ، NYSEAMERICAN:SVM) تعتبر نفسها أكبر منتج رئيسي للفضة في البلاد، ولديها محفظة لإنتاج مناجم الفضة والرصاص والزنك في الصين، بما في ذلك منطقة ينغ المتعددة المناجم ومنجم جي سي.

3- البيرو

  • إنتاج المنجم: 3,100 طن متري

سبائك فضة

احتلت بيرو المرتبة الثالثة في إنتاج الفضة في عام 2022 من خلال توفير 3,100 طن متري من الفضة، بانخفاض من 3,310 طن متري في عام 2021، وتتميز بيرو بأكبر احتياطيات فضية معروفة في العالم، مع 98,000 طن متري من الفضة، وتتمتع البلاد بكمية هائلة من الإمكانات الفضية غير المستغلة التي قد تسمح لها بتحدي المكسيك على المركز الأول في المستقبل.

ويأتي معظم إنتاج الفضة الفعلي في بيرو من منجم Antamina، وهو مشروع مشترك بين BHP (ASX: BHP ، NYSE:BHP، LSE:BHP)، و Glencore (LSE: GLEN ، OTC Pink:GLCNF)، وTeck Resources (TSX: TEC، . A ، TSX:TECK.B، NYSE:TECK) وMitsubishi (OTC Pink: MSBHF ، TSE:8058)، وعلى الرغم من كونها منتجًا غزيرًا لسبائك الفضة، إلا أن أنتامينا هي في المقام الأول منجم للنحاس حيث يتم إنتاج الفضة كمنتج ثانوي.

وتعمل شركة Fortuna Silver Mines (TSX: FVI ، NYSE:FSM) على تنمية إنتاجها من الفضة بسرعة من خلال منجمين عاملين في السوق، أحدهما في بيرو، وقد أنتج منجم كايلوما التابع لها أكثر من 1.14 مليون أوقية من الفضة في عام 2022.

4- تشيلي

  • إنتاج المنجم: 1,600 طن متري

عملات فضية

أنتجت تشيلي تقريبًا نفس الكمية من الفضة في عام 2022 كما فعلت في العام السابق، وتقدر احتياطيات البلاد بـ 26.000 طن متري، ومعظم إنتاج الفضة في تشيلي هو منتج ثانوي لإنتاج النحاس والذهب، وتعد شركة Codelco المملوكة للدولة، إحدى أكبر شركات إنتاج النحاس في العالم، أيضًا واحدة من أكبر الشركات المنتجة للفضة في العالم.

5- أستراليا

-إنتاج المنجم: 1,400 طن متري

فضة

في عام 2022، احتلت أستراليا المركز الخامس من حيث إنتاج الفضة العالمي، وقد أنتجت المناجم في أستراليا 1400 طن متري من الفضة في عام 2022، بزيادة طفيفة عن 1360 طنًا متريًا في عام 2021، ويتمتع تعدين الفضة بتاريخ غني في أستراليا، وبدأت شركة BHP هناك كعملية للفضة في عشرينيات القرن الماضي.

واليوم، تدير شركة South32 ASX: S32 ، OTC Pink:SHTLF منجم Cannington في كوينزلاند، والذي ينتج فضة أكثر من أي منجم آخر في البلاد، وتدعي الشركة أن كانينجتون هي واحدة من أكبر منتجي الفضة في العالم وأقلهم تكلفة.

6- بولندا

  • إنتاج المنجم: 1,300 طن متري

مناجم الفضة

كان إنتاج بولندا من الفضة لعام 2022 والذي يبلغ 1300 طن متري متساويًا مع العام السابق، ويمكن للبلاد توسيع إنتاجها من الفضة بشكل أكبر حيث أن لديها 65000 طن متري من احتياطيات الفضة.

وتعد شركة KGHM Polska Miedz (WSE: KGH ) ومقرها بولندا واحدة من أكبر الشركات المنتجة للفضة في العالم، وفقًا لمعهد Silver.

7- بوليفيا

  • إنتاج المنجم: 1,300 طن متري

قطع فضية

كان لدى بوليفيا نفس إنتاج بولندا في عام 2022، وهو ارتفاع طفيف عن إنتاجها من الفضة البالغ 1290 طنًا متريًا في عام 2021، وهناك مجال لتوسيع صناعة الفضة لديها حيث أبلغت البلاد عن احتياطيات قدرها 22000 طن متري.

وتعد بوليفيا موطنًا للعديد من مناجم الفضة، خاصة في منطقة بوتوسي، ويتم تشغيل منجم سان كريستوبال من قبل شركة سوميتومو (OTC Pink: SSUMF ، TSE:8053)، وشركة Pan American Silver (TSX: PAAS ، NASDAQ: PAAS) تدير منجم سان فيسينتي للفضة والزنك تحت الأرض.

8- روسيا

  • إنتاج المنجم: 1,200 طن متري

فضة

انخفض إنتاج الفضة في روسيا بمقدار 120 طنًا متريًا في عام 2022، وتبلغ احتياطيات الفضة في البلاد 45000 طن متري، وأكبر منتج للفضة فيها هو Polymetal International (LSE: POLY ، OTC Pink: POYYF)، وتهيمن شركة Polymetal على إنتاج الفضة في روسيا وتدير سبعة مناجم للذهب والفضة في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، أنتجت شركة Silver Bear Resources (TSX: SBR ) الأصغر حجمًا أول فضة في مشروع Mangazeisky الخاص بها في روسيا في عام 2019، وتشمل Mangazeisky رواسب Vertikalny عالية الجودة، والتي تقول الشركة إنها “من بين رواسب الفضة عالية الجودة في العالم.”

9- الولايات المتحدة

  • إنتاج المنجم : 1,100 طن متري

مناجم فضة

وصل إنتاج الفضة في الولايات المتحدة في عام 2022 إلى 1100 طن متري، بزيادة قدرها 80 طنًا متريًا عن العام السابق. تم التعدين في أربع عمليات أساسية للفضة وكمنتج ثانوي في 31 منجمًا للمعادن الأساسية والثمينة، وأكبر ولايتين منتجتين للفضة في البلاد هما ألاسكا ونيفادا، ويبلغ احتياطي الفضة في الولايات المتحدة 23000 طن متري.

أكبر منتج أساسي للفضة في الولايات المتحدة هو Coeur Mining (رمزها في بورصة نيويورك: CDE ). لا تركز مشاريع كور في الولايات المتحدة على الفضة، لكن الشركة تدير مناجم الفضة في أمريكا الجنوبية وأستراليا، ومنجم الولايات المتحدة الذي يتمتع بأعلى إنتاج من الفضة هو منجم كورتيز التابع لشركة Barrick Gold (TSX: ABX ، NYSE:GOLD)، والذي يتكون أساسًا من الذهب.

10- الأرجنتين

  • إنتاج المنجم: 840 طن متري

مجوهرات فضية

حلت الأرجنتين محل كازاخستان كأكبر 10 منتجين للفضة في عام 2018، وفي عام 2022 أصبحت عاشر أكبر منتج للفضة في العالم، وارتفع إنتاجها من الفضة في عام 2022 بأكثر من 100 طن متري مقارنة بـ 720 طنًا متريًا في العام السابق.

وفي عام 2018، بدأت Yamana Gold (TSX: YRI ، NYSE:AUY) الإنتاج التجاري في Cerro Moro، وهو منجم ذهب وفضة عالي الجودة في البلاد، وقد استفاد إجمالي إنتاج الشركة لعام 2022 من الإنتاج القوي في سيرو مورو بسبب زيادة تغذية المطاحن القادمة من خام تحت الأرض عالي الجودة وإنتاجية مستقرة، وتخطط الشركة لزيادة الإنتاج في المستقبل حيث تقوم ببناء مخزونها من الموارد المعدنية في سيرو مورو.

شاهد أيضاً:

 أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية